احتقان وريدي | Venous congestion

احتقان وريدي

ما هو احتقان وريدي

الإحتقان الوريدي هو اتساع الأوردة والشعيرات الدموية الناجم عن ضعف الصرف الوريدي والتسبب بالاحتقان الوريدي الذي يحتمل أن يكون حاداً او مزمناً يشيع بشكل أكبر من النمط الحاد . ويتسبب في ازرقاق العضو المتأثر نظراً لركود خلايا الدم وتراكم الهيموغلوبين منزوع الاكسجين .و يُصنف الاحتقان الوريدي الى : 1- جهازي ( عام ) : ناجم عن امتلاء الاوردة الجهازية بالدم كما في الفشل القلبي الأيمن او الأيسر او الأمراض الرئوية ( التليّف الرئوي ) حيث يتأثر التدفق الدموي للرئتين . 2- احتقان موضعي : فينتج عن الانسداد الوريدي وما يتبعه من نقص تدفق الدم من أحد اعضاء الجسم كما في الانسداد الحاصل في حالة تشمع الكبد . تتمثل أعراض الاحتقان الوريدي بامتلاء الأوعية الدموية بالدم , نزيف الانسجة الخلاليّة واحتقان ووذمة العضو المتأثر . ترتشح الخلايا البلعمية التي التهمت الحُطام الخلوي ويتحول الهيموغلوبين الى الهيموسيدرين داخل خلايا العضو المتأثر وتُدعى هذه الخلايا بخلايا فشل القلب في الرئتين .
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في أمراض الدم

عندى انسداد فى وريد رجلى اليسرى و الان تحت مراقبة طبيب القلب و اتناول دواء عدم تخثر الدم و لكن الام شديدة برجلى

لا تزال المشكلة قائمة اي ان التجلط لم يتم السيطرة بالكامل يجب متابعة تميع الدم عن طريق فحص البروثرومبن تايم انا متأكد انك لم تزل دون المستوى المطلوب للتميع او ان التشخيص في خطأ

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم