خراج سني

Dental Abscess

خراج سني

ما هو خراج سني

يمكن تعريف خراج الاسنان  على أنه ظهور جيب به صديد أو قيح، يمكنه أن ينمو بعدة أماكن من السن أو المنطقة المحيطة به، فمثلاً يمكنه أن ينمو بالقرب من الجذور، وهي حالة طبية تستدعي العلاج من الطبيب. كذلك قد تصيب تلك المشكلة معظم الفئات العمرية.

انواع خراج الاسنان

يمكن تقسيم خراج الاسنان إلى عدة أنواع أهمها ما يلي:

  • الخراج القمي (بالإنجليزية: Periapical Tooth Abscess)، وهو النوع الذي يصيب قمة جذر السن، وتدخل البكتيريا في هذا النوع عبر نخر في السن غالباً إلى اللب الداخلي أو الطبقة الداخلية الناعمة التي تحتوي على الكثير من الأعصاب، والأنسجة مثل النسيج الضام، والأوعية الدموية، ويحتاج خراج الاسنان الداخلي هذا غالباً إلى تناول المضادات الحيوية.
  • خراج دواعم الأسنان (بالإنجليزية: Periodontal Abscess) الذي يصيب اللثة المجاورة لجذر السن، وقد ينتشر في المنطقة المحيطة به، ويحدث غالباً بسبب العدوى أو عند وجود أمراض في اللثة.

كذلك يوجد نوع آخر يعرف باسم خراج اللثة (بالإنجليزية: Gingival Abscess or Gum boil)، وهو لا يصيب الأسنان، ويحدث في أغلب الأحيان بسبب دخول أجزاء من الطعام أو الفرشاة مثلاً في الجيب، ويتمثل الفرق بين خراج اللثة وخراج الاسنان في مكان الإصابة فقط، والمسبب أحياناً.

يعد أهم اسباب خراج الاسنان في أغلب الحالات الإصابة بعدوى بكتيرية، كذلك قد تساعد بعض العوامل على الإصابة بالعدوى، كما قد تزيد من فرص حدوث الخراج، ومن تلك العوامل ما يلي:

  • الإصابة بأمراض اللثة.
  • تصدع الأسنان.
  • وجود نخر أو تجويف عميق في السن.
  • التسوس.

اقرأ أيضاً: أمراض اللثة والأنسجة الداعمة وكيفية علاجها

عوامل خطر الإصابة بخراج الاسنان

يعتمد على العادات اليومية والأنظمة الغذائية الكثير من الأمور الصحية في حياتنا، فأغلب الأمراض التي نصاب بها إما أنها تحدث بسبب سوء التغذية أو اتباع نظام غذائي مضطرب مثلاً، أو بسبب ضعف المناعة الناتج عن الأكل بصورة خطأ مما يتسبب في الإصابة بالعدوى وغيرها من المشكلات التي تؤدي في نهاية المطاف إلى الأمراض، لذلك تزداد احتمالية الإصابة عند تناول الكثير من الأطعمة السكرية، أو وجودها بكثرة في النظام الغذائي اليومي، إذ تساعد على نمو البكتيريا.

كما تزداد احتمالية الإصابة بخراج الاسنان بعد الخلع، ومن العوامل الأخرى عدم الاهتمام بنظافة الفم، لذلك ينصح بفرش الأسنان مرتين يومياً.

تعد أهم اعراض خراج الاسنان الألم المفاجئ الذي تزداد حدته مع مرور الوقت، كذلك قد ينتقل إلى الرقبة، أو الفك، أو الأذنين، كما يميز هذا الألم ازدياده مع المضغ، أو العض، أو تناول الطعام، أو الاستلقاء، ويظهر هذا الألم بشكل نابض. لا يعد ذلك العرض الوحيد في بعض الحالات، إذ من العلامات الأخرى المحتمل حدوثها ما يلي:

  • تورم اللثة.
  • تورم الوجه واحمراره.
  • الشعور بطعم كريه في الفم.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • تحسس الأسنان تجاه المواد الباردة والساخنة
  • تشوه الأسنان وتفككها.
  • تورم الغدد الليمفاوية تحت الفك أو في الرقبة.
  • الحمى أو ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • صعوبة التنفس أو البلع.

كذلك يمكن الشعور بطعم كريه مفاجئ في الفم بجانب الشعور باختفاء أو تسكين فوري للألم، فور فتح جيب القيح والتخلص منه.

اقرأ أيضاً: معلومات تهمك للتخلص من رائحة الفم الكريهة

يهدف علاج خراج الاسنان إلى التخلص من العدوى وعلاج السبب مثل تصفية الخراج نفسه أو إزالة أجزاء الطعام الموجودة داخل اللثة، بجانب السيطرة على الأعراض من خلال تسكين الألم، ويحدث ذلك من خلال ما يلي:

  • التخلص من صديد الاسنان أو الخراج، من خلال إحداث شق صغير فيه ثم تصفيته، و تنظيفه باستخدام محلول ملحي أو غيره.
  • علاج لب الأسنان والعصب أو المعالجة اللبية للأسنان اللبنية (بالإنجليزية: Root Canal Procedure)، من خلال إزالة أي لب مصاب، ثم ملئه وغلقه، كما قد يغطى بتاج لزيادة قوته، وكل ذلك لعلاج خراج الاسنان الداخلي.
  • تناول المضادات الحيوية، إذ تحتاج كثير من الحالات تناول المضادات للتخلص من العدوى البكتيرية.
  • التخلص من السبب، فمثلاً إذا حدث الخراج بسبب دخول أجزاء من الطعام أو من أطراف فرشاة الأسنان، يحتاج الطبيب إلى إزالتها من اللثة ثم التنظيف بمحلول ملحي.

اقرأ أيضاً: علاج العصب أو المعالجة اللبية للأسنان اللبنية

كذلك قد يحتاج الطبيب عند علاج خراج الاسنان المزمن إلى إزالة السن نفسه، ثم تصريف الجيب لإزالة القيح في بعض الحالات بجانب العلاجات الأخرى والأدوية.

علاج خراج الاسنان منزلياً بالطرق الطبيعية

يمكن السيطرة على خراج الضرس أو خراج الأسنان في المنزل وليس علاجه، إذ يحتاج العلاج غالباً إلى تدخل الطبيب كما ذكرنا سابقاً، ومن تلك الطرق التي تساعد على السيطرة حتى الذهاب إلى الطبيب ما يلي:

  • تناول المسكنات ومضادات الالتهاب مثل الإيبوبروفين وغيره.
  • غسل الفم من الداخل بالماء مع الملح أو محاليل الغرغرة الطبية المتوفرة في الصيدليات.
  • تناول القرنفل أو الكركم لتسكين الألم، حيث يمكن شرب الكركم مثل الشاي.

اقرأ أيضاً: علاج خراج الأسنان بالأعشاب والطرق الطبيعية

كم تبلغ مدة شفاء خراج الاسنان؟

تعتمد مدة الشفاء والتئام الجرح بعد التخلص من الخراج على عدة عوامل مثل سرعة تعافي الجسم، وحجم الشق، لكنها تتراوح غالباً بين أسبوع إلى أسبوعين.

قد يؤدي ترك خراج الاسنان دون علاج إلى انتشار العدوى في عدة مناطق أخرى من الوجه والجسم، كما قد يؤدي إلى تعدد الخراجات الموجودة في الفم وتكون جميعها ذات أصل واحد وهو الخراج الأول، كذلك قد يشتد الألم وينتشر في أماكن مختلفة، لذلك ينصح دائماً بالذهاب إلى طبيب الأسنان للتخلص من جيب القيح عند الشعور بوجوده.

هل خراج الاسنان يسبب سرطان؟

ظهر في دراسة أجراها باحثون في جامعة هلسنكي ومستشفى جامعة هلسنكي في فنلندا في عام 2017 ارتباط بعض أنواع البكتيريا المتسببة في الإصابة بالتهابات اللثة، مثل التهاب دواعم الأسنان، بزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، خاصة سرطان البنكرياس.

اقرأ أيضاً: سيطر على ألم الضرس قبل الوصول الى عيادة الاسنان

Adrienne Santos-Longhurst. Abscessed Tooth: What You Need to Know. Retrieved on the 13th of Aug, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/abscessed-tooth

Rachel Duran. What Is an Abscessed Tooth? Retrieved on the 13th of Aug, 2021, from:

https://www.webmd.com/oral-health/guide/abscessed-tooth

Ngozi N. Nwizu. Periodontal Disease and Incident Cancer Risk among Postmenopausal Women: Results from the Women's Health Initiative Observational Cohort. Retrieved on the 13th of Aug, 2021, from:

https://cebp.aacrjournals.org/content/26/8/1255

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

دواء للخراج السني

العلاج يكمن في البحث عن المسبب ... فاذا كان من السن فاما يتم خلع السن او إجراء علاج عصب مثلا و المضادات الحيوية لا تكفي لحل المشكلة... الخراج علاجه تصريف القيح الذي فيه ... و بعض الخراجات لا تحتاج الى مضاد حيوي و يكفي علاج جذر المشكلة ... في حال الحاجة الى مضاد حيوي بناء على تقدير الطبيب و لا يؤخذ بشكل عشوائي من قبل المريض فان الخيارات عديدة منها الاموكسيسيلسن و الاوجمنتين و الفلاجيل. و غيرها .... حسب ما يراه الطبيب مناسبا للحالة و للوضع الصحي للمريض
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,658خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

صحة الرجل
سن الياس للرجل
صحة الرجل سن الياس للرجل 11 يوليو 2021
تغذية
العيش السن
تغذية العيش السن 28 يونيو 2021
صحة المرأة
أسباب وعلاج خراج المهبل
صحة المرأة أسباب وعلاج خراج المهبل 21 نوفمبر 2020
الطب البديل
علاج خراج الأسنان بالطرق الطبيعية
الطب البديل علاج خراج الأسنان بالطرق الطبيعية 28 ديسمبر 2017
صحة المرأة
سن اليأس قبل أوانها
صحة المرأة سن اليأس قبل أوانها 29 مايو 2012

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الأسنان
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الأسنان

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة