افة بؤرية | Focal lesion

افة بؤرية

ما هو افة بؤرية

آفة بؤرية (بالإنجليزية: Focal lesion) هي ورم أو إصابة أو التهاب يحدث في أنسجة محددة أو محصورة، لذا تسمى بؤرية، ويمكن أن تحدث الآفة البؤرية في عدة أماكن من الجسم ومنها العظام والقلب والكبد والدماغ.

تشمل أسباب حدوث الآفة البؤرية على ما يلي:

فرط التنسج العقدي البؤري (آفة بؤرية في الكبد)

فرط التنسج العقدي البؤري (بالإنجليزية: focal nodular hyperplasia) من أورام الكبد الحميدة، وغالباً لا يسبب أعراض أو نزيف ويحدث نتيجة للأسباب التالية:

  • تغير توزيع الدم الغني بالأكسجين في أنسجة الكبد.
  • تناول أدوية تحديد النسل ولكن في حالات نادرة.

آفة بؤرية في الدماغ

تعتمد الأعراض التي تسببها الآفة البؤرية  في الدماغ على موقع تكون الآفة، وقد تسبب بعض الآفات النوبات أو الذهان، يمكن أن تشمل أسباب حدوث الآفة البؤرية في الدماغ على ما يلي:

  • بعض أنواع العدوى التي تحدث نتيجة لزرع الأعضاء ومنها عدوى الفطريات الاقترانية أو الفطريات الرشاشية، أو عدوى بكتيريا النوكاردية، أو طفيليات المقوسات.
  • التعرض للإصابات والنزيف مثل نزيف الدماغ أو بتر الأعضاء.

للمزيد: حقائق عن امراض الكبد

تشمل فسيولوجيا تكون الآفة البؤرية في الدماغ والكبد على ما يلي:

  • الآفة البؤرية في الكبد: يمكن أن يتعرض أي جزء من الكبد، ولكن عادةً ما يكون هناك فروقات بين الآفات التي تحدث في القنوات الصفراوية اليمنى واليسرى في الكبد.
  • الآفة البؤرية في الدماغ: يطفو الدماغ داخل الجمجمة في السائل الشوكي، وعند تعرضه لصدمة فإنه يتسارع داخل الجمجمة ومن ثم يتباطئ نتيجة لارتطامه بالأسطح الداخلية للجمجمة، مما يؤدي لإصابة أنسجة الدماغ مثل القنوات العصبية والأوعية الدموية، مما يسبب الرضوض والأورام الدموية وهي النزيف الذي يحدث في الدماغ.

يتم تشخيص الآفة البؤرية بإحدى الطرق التالية:

  • التصوير المقطعي المحوسب: يستخدم التصوير المقطعي المحوسب للتفريق بين الأورام السرطانية والآفة البؤرية في الكبد، أما للدماغ فيستخدم لإظهار الرضوض التي تعرض لها الدماغ.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: يستخدم الرنين المغناطيسي للتقييم الشامل للكبد وللتأكد من أن كا يظهر في الكبد ليس ورم سرطاني، أما للدماغ فيستخدم الرنين المغناطيسي لتحديد موقع الآفة والنسيج الدماغي المتأثر بها.
  • الفحوصات الأخرى: تشمل الفحوصات الأخرى التي يمكن أن يجريها الطبيب لتشخيص الآفة البؤرية على التصوير بالأشعة السينية، وتخطيط الصدى، وتخطيط كهربية الدماغ.

تشمل طرق علاج الآفة البؤرية على ما يلي:

علاج الآفة البؤرية في الكبد

عادةً لا تحتاج الآفة البؤرية في الكبد للعلاج إذا لم تسبب الأعراض أو النزيف، وتحتاج فقط للمتابعة من قبل الطبيب، وقد تحتاج للجراحة في بعض الأحيان.

علاج الآفة البؤرية في الدماغ

تشمل طرق علاج الآفة البؤرية في الدماغ على ما يلي:

  • علاج النوبات: تعالج نوبات الصرع بالأدوية المضادة للاختلاج مثل الفينتوين (بالإنجليزية: phenytoin)، ويجب أن تتم متابعة مستويات التشنج التي يعاني منها المريض، وفحص تعداد الدم الشامل وصفائج الدم ووظائف الكامل عند استخدام الأدوية.
  • علاج الذهان: يتم اختيار أدوية علاج الذهان بناء على حالة المريض، وغالباً ما تتم مراعات الآثار الجانبية للادوية بالإضافة لعوامل أخرى مثل الحمل والتداخل بين الادوية وعمر المريض وجنسه.

لا تسبب الآفة البؤرية في الكبد في أي مضاعفات، ولا تتحول لسرطان الخلايا الكبدية (بالإنجليزية : hepatocellular carcinoma).

يمكن أن تسبب الآفات الدماغية في الضرر للفص القذالي من الدماغ، مما قد يسبب فقدان البصر، وقد تسبب الضرر للفص الأمامي الأيسر في الدماغ مما قد يؤدي للشلل الجزئي أو الكلي في اليد اليمنى، وقد يمتد الضرر للأسجة المجاورة في الدماغ، وقد تتطور الآفات إلى أورام أو نزيف في بعض الأحيان.

للمزيد: اصابات الدماغ

Medical-Dictionary. Focal Lesion. Retrieved on the 4th of April, 2021, from:

https://medical-dictionary.thefreedictionary.com/focal+lesion

A. Venturi. Diagnosis and management of hepatic focal nodular hyperplasia. Retrieved on the 4th of April, 2021, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3478711/

David R. Transplant Infections. Retrieved on the 4th of April, 2021, from:

https://books.google.jo/books?id=O7ujw4_HRbYC&pg=PA215&dq=focal+lesions+brain&hl=ar&sa=X&ved=0ahUKEwi2s6T6mfndAhUEKuwKHeuIBHIQ6AEIQzAE#v=onepage&q=focal%20lesions%20brain&f=false

 

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بالطب العام

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالطب العام