الجنس | Sex

الجنس

ما هو الجنس

الجنس أو الممارسة الجنسية. وهو يشير إلى الطريقة التي يعبر بها البشر عن حياتهم الجنسية.

النشاط الجنسي له أسباب كثيرة تقودها الشهوة الجنسية والتغيرات الفسيولوجية .

ويمكن تصنيف النشاط الجنسي في عدد من الطرق , ويمكن أن تشير إلى الأعمال التي تنطوي على شخص واحد، مثل الاستمناء، أو لشخصين، مثل الاتصال الجنسي او الجماع، والجنس عن طريق الفم، أو الاستمناء المتبادل.

الانخراط في النشاط الجنسي له العديد من الأسباب المحتملة.

على الرغم من أن هدف النشاط الجنسي الأساسي هو الإنجاب، ومعظم الناس ينخرطون في النشاط الجنسي بسبب المتعة الجنسية، والتي هي مستمدة من دواعي السرور من خلال زيادة النشوة الجنسية.

و تتم عملية الجماع بالإيلاج وهو عملية إدخال القضيب الذكري في المهبل الأنثوي في عملية التكاثر الجنسي حين يتم فيها قذف السائل المنوي من القضيب إلى داخل المهبل.

وإن عملية الإيلاج بحد ذاتها تشكل متعة لكلا الجنسين. كما أن تتويج هذه العملية يتم بما يسمى الشبق أو النشوة الجنسية لدى المرأة والرجل.

في الأحياء الجنس هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى الفئتين المميزتين ذكوراً وإناثاً. وإلى الميزات التي تصحب الذكورة والأنوثة.

الجنس مصحوب بالقدرة على إنتاج خلايا تناسلية، تسمى الأمشاج.

ينتج عضو التناسل الأنثوي؛ أي المبيض، البيضة.

والعضو الذكري؛ أي الخصية فتنتج المنية (الحيوان المنوي)، ويتميز الجنسين في الفقاريات بسهولة، بإختلافات تشريحية معينة كتركيب أعضاء التناسل وبظهور صفات جنسية ثانوية، كالألوان الزاهية في ذكور الأسماك والطيور، والقرون المتفرعة في ذكور الأيائل، ونمو الذقن وخشونة الصوت في الرجل.

بدأ الاهتمام بالبحث عن العوامل المحددة للجنس منذ زمن بعيد، وكانت الآراء القديمة تدور حول معتقدات خرافية. وبظهور الوراثة المندلية فهمت طريقة تحديد الجنس إلى حد كبير.

ففي الإنسان تحتوي كل خلية على48 صبغياً، كما في الخلايا التناسلية، قبل أن تنقسم انقساماً منصفا، ومن هذه الصبغيات تتشابه 23 زوجاً منها أما الزوج الباقي فرمزه س س، وفي الذكر توجد 23 زوجاً متشابهاً أما الزوج الباقي فرمزه س ص، وذلك لأن الصبغين غير متشابهين، وعند الانقسام المنصف وانعزال الصبغيات في الذكر، توجد منويات حاملة للعدد 23+س، وأخرى حاملة للعدد23+ص، ووجود الصبغي ص هو العامل في تحديد النسل، فعند الإخصاب إما أن تكون الزيجوت حاملاً للعدد 46+س+س (أنثى)، أو 46+س+ص،(ذكر) ومن الناحية النظرية ينبغي أن يكون عدد الذكور قدر عدد الإناث، والواقع أن هناك أنحرافاً ضعيفاً عن هذا التساوي. وتعرف هذه الطريقة في توارث الجنس بطريقة توارث الصفات المرتبطة بالجنس في المورثات الموجودة في الصبغي ص، مرتبطة بالجنس، وليس من الضروري أن تقتصر هذه الصفات على جنس واحد، فعمى الألوان الخاص بعدم تمييز الأحمر والأخضر في البشر يرجع إلى مورثة متنحية في الصبغي س، فالمرأة الحاملة له، تستطيع أن تنقلها إلى ولدها الذكر وإن كانت هي لا تعاني منه.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 36

في الصحة الجنسية

البرود الجنسي لزوجتي من الممكن افضل شهور لا امارس الجنس مع زوجتي بسبب البرود الجنسي ليها

قد يشمل علاج البرود الجنسي: -التوعية الجنسية. -تعزيز الاثارة الجنسية. -توفير طرق تساعد على الإلهاء. - تشجيع السلوكيات الغير مرتبطة بالجنس و لكنها تحفز التنبيه مثل بعث رسائل حلوة, و لمس الجسم بمناطق اخرى غير الاعضاء التناسلية مما سيزيد الراحة عند الشريكة و فد يحفزها ان تشعر بالاثارة. - تقليل الالم عن طريق التحكم بكمية النفاذ و ذلك عن طريق استخدام وضعيات معينة

سؤال من ذكر سنة 27

في الصحة الجنسية

لقد شاهدت افلام جنسية اباحية وتوقفت عنها لكن اعاني من التخيلات الجنسية وتفكيري دائم في الجنس ما الحل للتخلص من التفكير الجنسي

الحل هو ممارسة الرياضه الجسدية والسباحة والابتعاد عن المثيرات الجنسيه ابتعد عن الفلفل والبهارات وتناول الطعام الصحي

سؤال من ذكر

في الصحة الجنسية

انا متزوج ومراتي عندها بروده بالجنس اي ماتشركني عند ممارست الجنس لها اريد وصفه تنشطها للجنس

ينتج البرود الجنسي لاسباب نفسية او انفعالية: كالضغط , القلق , الاكتئاب , او التعب, -الشعور بالذنب, او الهم , -عدم الاثارة بالشكل الكافي, -الخوف من الالم من الجنس, -الخوف من الحمل, - و عدم الارتياح لشريك الحياة. -عدم الارتياح للمكان, -استخدام الكحول او الادوية. للمزيد والعلاج راجع برود جنسي في القاموس.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بالصحة الجنسية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالصحة الجنسية