الشهر الثاني من الحمل

The Second Month of Pregnancy

الشهر الثاني من الحمل

ما هو الشهر الثاني من الحمل

كيف يتطور الجنين خلال أسابيع الشهر الثاني؟ 

الأسبوع الخامس من الحمل

الأسبوع الخامس من الحمل هو بالعادة الوقت الذي تلاحظ فيه الأم أنها حامل، وهي الفترة التي يمكن فيها قياس حجم الطفل حيث يكون تقريباً حجمه كحجم بذرة التفاح أي ما يعادل 3.3 ملم.

كما أنه من المتوقع أن تكتسب الأم ما يعادل نصف كيلوغرام من الوزن، ولكن من الممكن أيضاً أن تقل رغبتها بالأكل فبالتالي يمكن أن تفقد نصف كيلوغرام من وزنها، ولكن في كلا الحالتين يعتبر ذلك طبيعياً حيث أن طبيعة كل حمل تختلف من امرأة لآخرى.

في هذا الأسبوع:

الأسبوع السادس من الحمل

في الأسبوع السادس يكون حجم الطفل مثل حجم حبة البازلاء (أي ما يعادل 6.4 ملم).

في هذا الأسبوع:

  • تتطور الدورة الدموية للطفل.
  • قد يكون الطفل قادراَ على تحريك أيديه وأرجله على شكل ما يشبه تجديف.
  • يبدأ تكوين الأنف، والعينين، والأذنين، والذقن والخدين عند الطفل.
  • خلال فحص الموجات فوق الصوتية قد يستطيع الطبيب سماع نبض قلب الجنين وهي علامة واضحة على تطور الطفل.

الأسبوع السابع من الحمل

في هذا الأسبوع يكون حجم الطفل بحجم حبة التوت البري (أي ما يعادل 13 ملم).

أما بالنسبة للأم فمن الممكن أن لا تلاحظ على جسمها علامات الحمل، وليس من المتوقع أن يزداد وزنهاً كثيراً ولن تكبر منطقة البطن بعد، و لكن هذا لا يعني أن الطفل لا يتطور حيث أنه خلال هذا الأسبوع:

  • ينمو للجنين حوالي مئة خلية دماغية جديدة كل دقيقة.
  • ينمو و يتطور القلب أيضاً بشكل كبير.
  • تتطور الكلى.
  • تتشكل المفاصل واليدين والساقين.

الأسبوع الثامن من الحمل

في هذا الأسبوع يكون حجم الطفل ما يقارب حجم حبة التوت (أي ما يعادل 1.6 سم)، أما بالنسبة للأم فمن الممكن أن تبقى منطقة البطن لديها دون أي تغيير.

في هذا الأسبوع:

  • يمكن أن يقوم الجنين بتحريك ساقيه و يظهر ذلك أحياناً خلال فحص الموجات الفوق صوتية.
  • كما تتكون أصابع قدمي الطفل.
  • كما أنه يختفي الجزء الصغير في نهاية ظهره والذي يشبه الذيل.
  • تتشكل براعم التذوق لدى الطفل، وبإمكانه الآن تذوق الطعام الذي يصله عن طريق والدته.

ما هي التغذية المهمة للأم والفيتامينات والمكملات الغذائية الضرورية خلال الشهر الثاني من الحمل؟ 

من أهم الأمور خلال فترة الحمل هي التغذية الصحية للأم لمواكبة الحاجات الغذائية لنمو الطفل، لذلك يجب الاهتمام بالتغذية لأن عدم الاهتمام بها قد يكون خطيراً جداً على تطور وصحة الطفل وحتى على صحة الأم الحامل فهي أيضاً بحاجة للغذاء الصحي.

العناصر الغذائية التي يجب الحصول عليها:

  • حمض الفوليك: يعتبر حمض الفوليك عنصراً أساسياً لا يمكن الاستغناء عنه أبداً خلال الحمل، ووظيفته شبيهة بوظيفة فيتامين ب حيث أنه يساعد على حماية الجنين من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي. البيض، والفواكه، والخضراوات الورقية، والفاكهة الجافة، والبقوليات، والعدس كلها أطعمة طبيعية غنية بحمض الفوليك.
  • الزنك: الزنك يعتبر عنصر مهم للمرأة الحامل لأنه يساعد على القيام بكافة العمليات الحيوية، وهناك العديد من الأطعمة الغنية بالزنك مثل الدجاج والسمك والخضروات والفاصوليا.
  • الكالسيوم: الكالسيوم يعتبر معدن أساسي خلال الشهر الثاني ويجب تناول 1000 ملغ من الكالسيوم يومياً، لأن عظام الجنين تتشكل في هذه المرحلة وإذا لم يتم تزويد الجسم بالمقدار المطلوب من الكالسيوم سوف تزيد فرصة الإصابة بهشاشة العظام، تعتبر الخضروات مثل اللفت والملفوف كلها مصادر غنية بالكالسيوم.
  • البروتينات: البروتين ضروري من بداية الحمل، حيث يعتبر الدجاج، والبيض، والحليب، والأسماك والعدس كلها أطعمة غنية بالبروتين، وهناك حاجة لما لا يقل عن 75 غرام من البروتين للأم الحامل.
  • الدهون: الدهون ليست ضارة دائماً كما يعتقد الغالبية، ليس هناك شك في أن الأطعمة المقلية والأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة هي ضارة للطفل وضارة للأم الحامل، لكن الدهون الصحية والدهون الطبيعية التي تكون مثلاً في زيت الزيتون ستساعد في نمو العيون، والدماغ، والمشيمة، ونمو الأنسجة ويحد أيضا من أي خلل أثناء الولادة.

الأطعمة التي يجب تجنبها:

البيض غير المطبوخ: يمكن للبيض غير المطبوخ أن ينقل بكتيريا السالمونيلا إلى الجسم، والتي لها تأثير ضار على الجسم ويمكن أن يعيق بشكل خطير التطور الطبيعي للطفل، و يجب أن يكون البيض مغلياً أو مسلوقاً تماماً عند تناوله، ولا ينصح بتناول البيض نصف المسلوق أو شبه المطبوخ.

اللحوم المعلبة والمعالجة: يتم تخزين اللحم المعالج على الرفوف لفترة طويلة، ومن الممكن أن تحمل هذه المعلبات بكتيريا ضارة بالرضيع، و يوصى بالبقاء بعيداً عن اللحم المعالج أثناء الحمل لتجنب تدهور الحالة الصحية.

الحليب غير المبستر: يجب عدم شرب الحليب غير المبستر، لأنه يحتوي على كائنات دقيقة ممرضة وسالمونيلا ضارة بجسمك ونمو الجنين.

الأسماك غير المطهوة: تحتوي المأكولات البحرية مثل سرطان البحر وما إلى ذلك على عنصر الزئبق، الذي يمكن للكميات الكبيرة منه أن تتسبب بالاجهاض.

ما هي الفحوصات الضرورية للأم خلال الشهر الثاني من الحمل؟

اختبارات الدم (بالإنجليزية: Antenatal Screening blood test)، هي جزء روتيني من فحوصات الحمل و يعد فحص الدم خلال الحمل أساسياً لأنه يوفر معلومات حول صحة الأم والجنين.

  • اختبار نوع مجموعة الدم والعامل الرايبوزي:

يقوم هذا الاختبار بالتحقق من نوع مجموعة الدم، ووجود الأجسام المضادة التي تشكل جزءاً من جهاز المناعة، وفي حال عدم وجود تطابق بين الأجسام المضادة لدى الأم، ونوع دم الجنين (بالإنجليزية: Rh Sensitization During Pregnancy)، فيمكن لذلك أن يؤذي الطفل أثناء الحمل. ولكن إن وجدت الأجسام المضادة التي تؤذي الجنين فسيوصي طبيبك بالعلاج المناسب عند الولادة.

  • فحوصات اضطرابات الدم:

يتم إجراء فحوصات على أجزاء الدم الثلاثة الرئيسية (خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية وهذه الفحوصات ستحدد ما إذا كان هناك أي اضطراب عند الدم عند الأم والذي يمكن أن تؤثر على الطفل، كما يتم فحص الدم للكشف عن التهاب الكبد الوبائي من النوع ب، والحصبة الألمانية، والأمراض المنقولة جنسياً مثل فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) والزهري.

بالإضافة لفحص الدم، فيتم أيضاً خلال الثلث الأول من الحمل فحص فرصة الإصابة بمتلازمة داون أو ما يعرف بـ (بالإنجليزية: One-Stop-Clinic-For-Assessment-of-Risk)، ويتم في هذا الفحص باستخدام برنامج لتحديد ما إذا كان الجنين عرضة لخطر متلازمة داون، وإذا كانت النتيجة تشير إلى احتمال وجود خلل في الكروموسومات فسيتم إجراء اختبارات أخرى.

Thebump. PREGNANCY WEEK BY WEEK. Retrieved on the 23rd of february, 2019, from:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/1-weeks-pregnant

Mahak Arora. Second Month of Pregnancy Diet (5-8 Weeks). Retrieved on the 23rd of february, 2019, from:

https://parenting.firstcry.com/articles/second-month-pregnancy-diet5-8-weeks/

Justin Goh. Screening tests during pregnancy. Retrieved on the 23rd of february, 2019, from:

https://pregnant.sg/articles/screening-tests-pregnancy

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics