البلهارسية

Bilharzia

ما هو البلهارسية

جنس من مجموعة المنشقات المتفرعة من المثقوبات. اسمها العلمي شيستوزوما، اكتشفها العالم الألماني بلهارس في مصر عام 1851 عندما كان في مدرسة الطب المصرية (القصر العيني). وتسبب هذه الطفيليات داء البلهارسيا؛ الذي ينتشر في مناطق واسعة من العالم (حوالي 200 مليون مصاب) في أكثر من سبعين بلداً حيث تكثر الأنهار والمياه الملوثة. وقد ورد وصف المرض في البرديات الطبية المصرية. وينتشر في السودان، وسوريا والعراق بالإضافة إلى مصر. تضم المنشقات ثلاثة أنواع تتطفل على وتعيش في أوعية الإنسان والحيوان؛ 1- منشقة الجسم الدموية. Sch. Hematobium، وتعيش في شعيرات المثانة الشعرية.
2- منشقة الجسم المنسونية Shc.Mansoni التي تعيش في الوريد الساريقي السفلي.
3- منشقة الجسم اليابانية Sch. Japonicum تعيش في الوريد المساريقي العلوي. في عام 1915-1918 اكتشف ليبر دورة حياة المنشقات في القواقع الخاصة بكل نوع؛ الأول في القوقعة المسماة بوليناس ترانكاتوس، والثانية في القوقعة بيو مفلاريا الكسنديناس، أما اليابانية فقد اكتشفها العالمان اليابانيان مياري - سوزوكي 1912 في القوقعة أنكوميلانيا. الذي دل ليبر على القواقع مواطن من سكان بلدة المرج، الذي شاهد مذنبات البلهارسيا تخرج من القواقع، وتدخل الماء، ومنه إلى الجلد وإلى الدورة الدموية، حيث تنمو في الدورة البابية، ثم يصل النوع البولي إلى شبكة الأوردة المحيطة بالمثانة، وهناك تبيض الأنثى وتخرج هذه البويضات مع الدم في البول. وأما النوع المعوي، فتبيض أنثاه في شبكة أوردة القولون، وتظهر البويضات في البراز مع دم وزحار. وتسبب المنشقة الدموية، الدم البولي، وتقرح المثانة، وبذلك تصاب بالالتهاب، وتحدث أوراما فيها، قد تنتهي إلى أحداث سرطانات خبيثة. كما يسبب هذا النوع أمراضاً في الكلوتين تحد من وظيفتها، حتى تصل إلى أن تكون قشرة ممتلئة بالاستسقاء وتسمى (الكلوة المائية).كذلك تنشأ الحصوات الكلوية والمثانية. أما المنسونية واليابانية، فإن مضاعفاتهما تحدث في الكبد، فيحدث له تليف يتلوه مرض الاستسقاء ويفقد وظيفته تماماً، مما يؤدي إلى وفاة المريض بمرض الصفراء والنزف الدموي من أوردة المريء. وأعراض اليابانية أشد من أعراض المنسونية، حيث تحدث السرطان في المستقيم، كما تحدث الدموية السرطان في المثانة.انظر منشقات. ثيودور، ماكسميليان، بلهارس طبيب ألماني في القاهرة 1825-1862.
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالامراض المعدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالامراض المعدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة