التهاب الحنجرة السلي

Tuberculous laryngitis

ما هو التهاب الحنجرة السلي

الْتِهابُ الحَنْجَرَةِ السُّلِّيّ هو أحد الأشكال النادرة من مرض التدرن (السل) خارج الرئة (extrapulmonary tuberculosis)، ويعد أحد مًضاعفاته.

تتسبب بكتيريا تُدعى Mycobacterium tuberculosis بالتهاب الحنجرة السلي. يعد هذا المرض شديد العدوى، وتشخيصه في مراحل مبكرة غاية في الأهمية من أجل التغلب عليه، واختيار العلاج المناسب للحالة، مع الحد من أي نتائج سيئة تترتب على ذلك.

  • يتمركز هذا المرض عند أطراف طية لسان المزمار (epiglottis)، وطية بين الطهرجالين (interaretynoid)، والأحبال الصوتية والتي تكون موجودة جميعاً في الحنجرة.
  • يُحدِث المرض أنواعاً مختلفة من الآفات (lesions) الحنجرية تبدأ على شكل غشاء مخاطي باهت، وكثيف ومرتشح. يتطور الغشاء إلى كتل درنية سلية في بعض الأحيان، ومن ثم إلى تقرحات (آفات) سطحية ممتدة ومليئة بالإفرازات.

تصاحب هذه الحالة المرضية أعراض عدة منها:

تظهر أعراض التهاب الحنجرة مشابهة للعديد من الأمراض الأخرى مثل: التهاب الحنجرة الزُهري (syphilitic laryngitis)، وسرطان الحنجرة، والذئبة (lupus)3 لذلك يتم التشخيص بالطرق التالية:

  • تصوير الصدر بالأشعة السينية (chest X-ray): تُظهر أورام حبيبية (granulomatous) أو مرض تصوير الصدر والعنق بالتصوير المقطعي المحوسب (CT scan): تظهر الآفات الموجودة في منطقتي العنق والصدر بالإضافة للتدرنات الناتجة عن السل. مسحات اللعاب الثابتة ضد الحمض (acid fast sputum smears): تأكيد وجود البكتيريا المسببة للسل.
  • زراعة عينات البكتيريا: لتأكيد وجود أنواع البكتيريا المختلفة.
  • عينة من السوائل المَعِدِية (gastric washings): لتأكيد وجود البكتيريا في حال فشلت مسحات اللعاب في ذلك.
  • تنظير الحنجرة: فحص شامل للحلق والحنجرة لملاحظة أي تغيرات غير طبيعية.

يتم العلاج بالطرق التالي:

  • تؤخذ بعض الأدوية: غالباً ما تكون مضادات حيوية ذات طيف متسع (wide spectrum)، عن طريق الفم مثل أزيثرومايسين، لكن العلاج بالأدوية يتطلب الكثيرمن الوقت، وقد لا يكون فعالاً.
  • تعد الأدوية المتعددة العلاج الكيماوية ضد التدرن (السل) (Multidrug antituberculous chemotherapy) أحد العلاجات الناجعة.
  • المداخلة الجراحية في الحالات التي تستدعي ذلك.
  • إراحة الصوت لفترة.
  • تجنب التغير المفاجئ في حرارة الغرفة.
  • تجنب التدخين، والجو الملوث، والكحول.

يتم الوقاية من أنواع مرض السل المختلفة بأخذ احتياطات معينة منها:

  • وضع اليد أو منديل صحي لتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس للحد من نقل الميكروبات في الهواء، وبالتالي تفشي المرض. التهوية المناسبة في الأماكن التي يكون فيها تجمع كبير للناس، ومحاولة الحد من التجمعات بأعداد كبيرة في أماكن مثل الملاجئ والسجون
  • أخذ المطاعيم المناسبة ضد السل نظراً للمشاكل التي تسببت فيها المطاعيم السابقة؛ مثل ظهور سلالات بكتيريا مقاومة للمطعوم.
  • تضيق الحنجرة (stenosis) في حال لم يتم العلاج.
  • دون اتخاذ أي علاج للمرض، فإن تيبس المفصل الحِلقي الطرجهالي (cricoarytenoid) الذي قد يستدعي مداخلة جراحية يكون محتملاً.
  • سمك في الأحبال الصوتية، لسان المزمار، والأحياز المجاورة للحنجرة.
  • نخر في الأنسجة والغضروف.
  • التهاب حنجري سلي مزمن.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3249944/
https://books.google.jo/books?id=laEQt_Vp3ngC&pg=RA1-PA201&dq=Tuberculous+laryngitis+causes&hl=ar&sa=X&ved=0ahUKEwjl3P-w0PTdAhXIWywKHatGBngQ6AEIMTAB#v=onepage&q=Tuberculous%20laryngitis%20causes&f=false
https://books.google.jo/books?id=mcLYBAAAQBAJ&pg=PA10&dq=Tuberculous+laryngitis+causes&hl=ar&sa=X&ved=0ahUKEwjl3P-w0PTdAhXIWywKHatGBngQ6AEIQjAD#v=onepage&q=Tuberculous%20laryngitis%20causes&f=false
https://books.google.jo/books?id=eJb5RHpCF6oC&pg=PA462&dq=Tuberculous+laryngitis+prevention&hl=ar&sa=X&ved=0ahUKEwjj57fPr_bdAhUG6CwKHeCZC6kQ6AEIXzAH#v=onepage&q=Tuberculous%20laryngitis%20prevention&f=false

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ممكن احتمالية مدة الشفاء من مرض الدرن او السل يصيب المريض من جهة الظهر بالقرب من الحبل الشوكي ويكون ضاغط على الاعصاب لجهة اليسار للقدم
طبعا في كورس علاج قد يمتد لمدة سنة كاملة لانه احتمالية انه المرض يعود مره اخرى عالية .. كما وان هناك عوامل اخرى تعتمد على السرعة في العلاج وهي متابعة مستمرة للطبيب والفحص والتحليل اللازم وتقوية مناعة المريض واخذ الجرعات بانتظام وفق خطة العلاج ..
see-answer-arrow
زوجي من سبع اشهر بيعاني من اعراض و من جديد شكو بالسل عندي بيبي عمر شهور و اخد مطعوم التدرن بعد شهر من ولادته هل من الممكن انوا ينعدي و بالنسبة لالي م...
السل مرض معدي مثل الزكام فهو ينتشر خلال الهواء العدوى الأولى تصيب الأشخاص الغير حائزين على مناعة كافية وتنتقل العدوى من خلال المرضى المصابون بالسل الرئوي فقط فعندما يقوم الأشخاص المصابون بالسعال و العطس و الكحة و التكلم أو البصق يقومون بنشر الجراثيم التي تعرف بعصويات السل في الهواء ولكي تتم العدوى يحتاج الشخص السليم أن يستنشق عدد صغير فقط من هذه الجراثيم وأيضاً هناك طريقة أخرى للعدوى عن طريق شرب الحليب الغير مبستر الذي يحوي عصيات تسبب السل بالجهاز الهضمي. ونادرا ما تكون العدوى الأولية شديدة وتتطور إلى سل جامح يمكن أن يصيب أمكنة متعددة من الجسم ولكن في أغلب الأحيان يشفي المريض من هذه الإصابة ويتحجر مكانها برواسب كلسية وتبقى الجراثيم محبوسة لمدة طويلة وفي حالة ضعف الشخص أو أصيب بمرض سبب له الهزال زالت الرواسب الكلسية نشطت جراثيم السل من جديد مما يسبب للشخص ما يسمى السل الثانوي فيصاب بسعال شديد مزمن وضعف عام ونقص في الوزن وألم في الصدر وأحياناً وجود دم مع البصاق والبلغم. وإن لم يتم علاج الشخص المصاب بالسل النشط فأنه يقوم بنشر العدوى إلى 10 أو 15 شخص سنوياً. أعراض السل تظهر الأعراض المرضية في مرحلة من المراحل على نسبة تتراوح بين 5 و10% من الأشخاص المصابين بالسل وهى تكون كالتالي: - الكحة التي تتصاحب مع الدم. - آلام في الصدر. - قصر التنفس. - فقدان الوزن. - الحمى. - الرعشة. - الوهن. ويصيب السل غالبأ الرئتين ولكن من الممكن أن يصيب العقد الليمفاويه الجهاز العصبي و العظام و المفاصل الجهاز البولي و الجهاز التناسلي و الجلد. وأكثر الأشخاص عرضة للمرض الأطفال ومرضي الإيدز لضعف جهازهم المناعي ونصف المصابين به لا يلقون علاجاً فيموتون. وهناك تطعيم البي سي جي الذي يصرف مجاناً للمواليد في مصر يحمي من مرض السل. و ضعف جهاز المناعة هو السبب الأول في ظهور وباء الإيدز وحالياً يعاني 11 مليون شخص في العالم من الإصابة بفيروسات الإيدز والسل معاً‏.‏ ومن أسباب نقص المناعة الوجبات السريعة تلوث الهواء والمخلفات الصناعية والتدخين وسوء التهويه والازدحام بالإضافة إلى كثرة استخدام مضاد حيوي خاص بميكروب السل في علاج التهابات الحلق أوالجيوب الأنفية مما جعل ميكروبات السل تقاوم العلاج. وينصح بدران بمحاربه التوتر وممارسه الرياضة والنوم الجيد لمناعة قوية. طرق الحد من انتشار المرض وللحد من انتشار المرض ينصح بتهوية الأماكن العامة والمزدحمة كما يجب توعية الأطباء بكيفية الإشتباه وتشخيص الحالات. كما يجب الكشف على الفئات الأكثر تعرضاً للعدوى مثل ناقصي المناعه المخالطين ساكني العشوائيات و اللاجئين و أطفال الشوارع و ذوى عمالة الأطفال و المساجين
see-answer-arrow
متى يبدا مريض السل ببسق الدم من فمه هل تكون في بيداية السل و ما الاعراض المباشرة له في اول بدايته
الاصابة البدئية بالسل غالبا تكون في الرئتين، ويشكو المريض من الم صدري وضيق نفس والاهم هو السعال المستمر لعدة اسابيع الذي يترافق مع انتاج قشع اوبلغم وقد يكون مدمى او ينفث دم في بداية المرض الفعال وفي المراحل المتاخرة تزداد حدة الاعراض، ويعاني النريض ايضا من اعراض بنيوية عامة مثل الحمى والقشعريرة والتعرق ونقص الوزن والشهية والتعب والضعف العام
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالامراض المعدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالامراض المعدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة