صرع مجهول السبب

Idiopathic Generalized Epilepsy

ما هو صرع مجهول السبب

يعتبر الصرع مجهول السبب، أحد أشكال مرض الصرع، و يشكل الصرع مجهول السبب أو ما يسمى أيضاً الصرع المعمم (بالإنجليزية: Idiopathic Generalized Epilepsy ) نسبة الثلث من جميع حالات الإصابة بالصرع، كما أنه يمكن أن يصيب الإناث والذكور من مختلف الأعراق والأجناس على حد سواء.

يعتبر الصرع المعمم متلازمة مزمنة مدى الحياة في أغلب الأحيان، وتبدأ معظم حالات الإصابة بمتلازمة الصرع مجهول السبب في مرحلة الطفولة، قبل سن العاشرة، ولكنها قد تبدأ في سن المراهقة أو حتى في سن متقدم عند البالغين.

أنواع نوبات الصرع مجهول السبب (المعمم)

  • النوبة الصرعية المصاحبة للغياب ( بالإنجليزية: Absence Seizure): التحديق مع فقدان الانتباه والذي يدوم لمدة ثلاث إلى خمس ثوان.
  • النوبة الرمعية العضلية ( بالإنجليزية: Myoclonic Seizure ): تختبر أطراف الجسم أو كامل الجسم هزات خلال النهار عندما يكون المريض مستيقظاً.
  • النوبة التوترية الرمعية ( بالإنجليزية: Seizure Tonic - Clonic).

اقرأ أيضاً مرض الصرع لدى الأطفال

يعتبر الصرع المعمم أو مجهول السبب حالة مرضية أساسية أولية بحد ذاتها وليست ثانوية، حيث أنه على عكس أنواع نوبات الصرع الأخرى، فإنه لا تعزى أسباب حدوث النوبات الصرعية المعممة إلى أسباب مرضية أخرى كالإصابة بالسكتة الدماغية أو وجود ورم في المخ أو غيرهم من الإصابات والاضطربات. وتمتاز نوبات الصرع مجهول السبب أنها تحدث في كل أجزاء الدماغ.

يفترض بعض الباحثين أن الصرع المعمم ناتج عن حالة وراثية، ولكن هذه الحالة الوراثية المسببة له مجهولة حتى الآن. وبالرغم من هذه الافتراض إلا أنه ليس من الضرورة أن يكون في تاريخ عائلة المصاب بالصرع مجهول السبب حالات أخرى مصابة بهذا الشكل من أشكال الصرع.

هناك تقدم كبير في المجال الطبي التشخيصي والذي أثر إيجاباً في التعرف على أنواع مختلفة من أشكال الصرع وتحقيق التشخيص الدقيق، والذي يساعد بالتالي على وضع خطة علاجية أفضل للوقاية من النوبات أو السيطرة على شدتها وآثارها.

يمكن تشخيص الصرع مجهول السبب من خلال إجراء التخطيط الكهربائي للدماغ ( بالإنجليزية: Electroencephalogram )، ويعد هذا الإجراء هو الاختبار الأكثر حساسية في تشخيص وتأكيد الإصابة بالصرع المعمم، كما أنه يجب إجراؤه خلال نوم وصحوة المريض.

يشمل التشخيص الطبي التحقيق في أعراض المرض وتاريخه. نذكر فيما يلي العلامات والسمات السريرية المهمة عند نشخيص الصرع مجهول السبب:

  • نوع النوبات.
  • أجزاء الجسم التي تأثرت خلال النوبة.
  • تواتر أو عدد مرات تردد النوبات.
  • تسلسل الأحداث قبل وبعد النوبات.
  • الإيقاع اليومي.
  • العوامل المحفزة.
  • العمر عند بدء حدوث النوبات.
  • التاريخ الطبي والوراثي.
  • الأعراض والعلامات الجسدية أو العقلية.
  • الاستجابة للعلاج إن سبق تناوله.

يشمل علاج الصرع المعمم مجهول السبب استشارة الطبيب، والاستخدام المنتظم للعقاقير المضادة للصرع ( بالإنجليزية: Antiepileptic Drugs ). ويعد تقديم المشورة للمرضى أمر ضروري، وذلك لمساعدتهم في إيجاد نمط حياة طبيعي وتجنب تكرار النوبات وما يحفزها قدر المستطاع. كما أنه يجب أن يتم علاج الصرع مع مراعاة احترام الخصوصية الفردية لكل مريض.

يعتبر العلاج الأحادي مع دواء فالبروات ( بالإنجليزية: Valproate ) الاختيار الأول في علاج نوبات الصرع المعمم، ويتفوق في فعاليته على جميع الأدوية الأخرى المضادة للصرع. بالرغم من ذلك، هناك بعض المرضى الذين لا يستطيعون تحمل دواء فالبروات. كذلك يعتبر فالبروات غير آمن للنساء الحوامل لتأثيراته الجانبية على الأجنة. في المقابل يعد دواء ليفيتيراسيتام ( بالإنجليزية: Levetiracetam ) هو العلاج البديل للنساء خلال الحمل لعلاج نوبات الصرع.

للمزيد الصرع وتداعياته المرضية على المرأة الحامل

يعيش معظم المصابين بالصرع حياة طبيعية مع العلاج الصحيح والمشورة الطبية السليمة، وهناك بعض الأمور والنصائح التي يمكن للمريض اتخاذها والعمل بها ليستمتع بحياته دون قلق وخوف كبير من التعايش مع مرض الصرع، نذكر في ما يلي بعض النصائح:

كن خبيراً بمرض الصرع الخاص بك

يؤثر الصرع على الحياة اليومية بشكل مختلف بين الأشخاص المصابين به، وبالتالي فإن الخطوة الأولى لإدارة حالتك هي الحصول على فهم شامل لمتلازمة الصرع المصاب بها. يمكنك الاستفسار من الطبيب أو الصيدلي عن إجابات بعض الأسئلة التي سوف تساعدك على الفهم، ومن الأمثلة على هذه الأسئلة ما يلي:

  • ما نوع النوبات الصرعية التي لدي؟
  • هل من الآمن أن أكون بمفردي وقت حدوث نوبة صرع؟
  • ما هي الآثار الجانبية للدواء الخاص بي؟
  • من علي أن أخبر من الأشخاص المحيطين بي عن إصابتي بالصرع؟
  • متى يجب أن أزو الطبيب؟

أنشئ سجل ملاحظات بمرض الصرع الخاص بك

يمكن لتتبع الأنماط للنوبات الخاصة بك، ومراقبة البيئة المحيطة بك أثناء حدوث النوبات، ومعرفة الآثار الجانبية للدواء التي أثرت عليك مثل تحولات في المزاج أو أي أعراض أخرى أن يساعدك وطبيبك على تحديد خطة علاجية ووقائية أفضل في المستقبل.

راقب محفزات نوبات الصرع لديك

تختلف المحفزات التي تزيد من احتمالية تكرار حدوث نوبات الصرع من شخص لآخر. يمكن للمرضى تحديد هذه المحفزات بالربط بين الأحدث التي مرت في الوقت الذي يسبق حدوث النوبات، ثم العمل على تجنب هذه المحفزات.

على سبيل المثال، يمكن أن تكون المحفزات أحد الأمور التالية:

  • تعاطي الكحول أو المخدرات.
  • قلة النوم.
  • حمى.
  • وقت معين من اليوم.
  • انخفاض سكر الدم.
  • دورة الحيض.

من الجدير بالذكر أن إدراك محفزات نوبات الصرع يمكن أن تساعد المرضى الذين يعيشون بمفردهم في الحفاظ على سلامتهم بشكل أفضل.

قم ببعض التغييرات في نمط حياتك اليومية

يمكن للاهتمام بالصحة العامة للشخص أن يكون ذا أثر إيجابي كبير في الحد من تكرار حدوث نوبات الصرع. كذلك نوعية الغذاء وأخذ قسط كاف من النوم لهما دور في الحد من نشاط النوبات. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تتناول دواء خاص بمرض الصرع فإن الاستمرار عليه كما وصفه لك الطبيب يمكن أن يساعدك على البقاء آمناً من النوبات.

قم بتجهيز منزلك كبيئة آمنة لك

هناك العديد من الطرق لجعل المنزل أكثر أماناً في حال حدوث نوبة صرع، نذكر بعض الطرق فيما يلي:

  • تغطية البلاط أو الأرضيات الصلبة بالسجاد.
  • استخدام الأجهزة الكهربائية أو أي أجهزة أخرى ذات مفاتيح إغلاق تلقائية أو أوتوماتيكية.
  • شراء كراسي المطبخ وغرفة المعيشة بأذرع عالية لمنع سقوطك حين حدوث النوبة.
  • تثبيت حزام الأمان في حوض الاستحمام.
  • طبخ وجبات الطعام في الميكروويف بدلاً من الفرن كلما أمكنك ذلك.
  • استخدام الأطباق والأواني البلاستيكية.
  • استعمال الأكواب ذات الأغطية لمنع الانسكابات.

احمل بطاقة تعريفية بمرضك

عند الخروج، احمل بطاقة هوية طبية أو ارتد سواراً طبياً أو أي نوع من البطاقات أو القطع التعريفية تنص بوضوح على أنك مصاب بمرض الصرع، وتحتوي على قائمة الأدوية التي تتناولها، ومعلومات الاتصال في حالات الطوارئ. هذا مهم بشكل خاص في حال السفر.

استخدم التكنولوجيا

قم باستخدام أحد الأجهزة الذكية وتطبيقات الهاتف التي تساعدك على تنظيم ومراقبة مواعيد نومك وتمارينك الرياضية وغيرها من الأمور. كذلك يمكن الاستفادة من أجهزة الإنذار والاستدعاء لمساعدتك على وجه السرعة في طلب الطوارئ في حالة حدوث نوبة صرع وأنت لوحدك.

اقرأ أيضاً الإسعافات الأولية لنوبات الصرع أو التشنجات

Amy Kao. Epilepsy. Handbook of Clinical Neurology. Volume 107, 2012, Pages 209-224

Catherine Lovering. 5 Steps to Take If You Live Alone with Epilepsy. Retrieved on the 10th of February, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/epilepsy/having-seizure-alone#5

Epilepsy.com. Idiopathic Generalized Epilepsies. Retrieved on the 10th of February, 2020, from:

https://www.epilepsy.com/learn/professionals/about-epilepsy-seizures/idiopathic-generalized-epilepsies

Henryford.com. 10 Life Hacks For Living With Epilepsy. Retrieved on the 10th of February, 2020, from:

https://www.henryford.com/blog/2016/01/10-life-hacks-for-living-with-epilepsy

Uwhealth.org. Primary Generalized Epilepsy (Idiopathic Generalized Epilepsy). Retrieved on the 10th of February, 2020, from:

https://www.uwhealth.org/epilepsy-seizures/primary-generalized-epilepsy-idiopathic-generalized-epilepsy/40379

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
هل نوبة صرع واحدة تعني ان الشخص مصاب بالصرع و ما الفترة الزمنية المتوقعة للنوبة الثانية ان كان الشخص فعلا مصاب بالمرض هل نوبات تشبه نوبة الصرع و لكن ل...
يعتمد على العمر و السبب..اذا كان طفل ونتج التشنج عن ارتفاع حرارة الجسم نتيجة مرض معين أو أسباب أخرى فممكن يكون عابر ولا يلزم أخذ علاج الصرع... ولكن إذا تكرر فيلزم عمل تخطيط للمخ..اما إذا كان ناتج عن حادث مثلا او في عمر الشباب فينصح عمل تخطيط للمخ و صورة مقطعية لاستبعاد زيادة الشحنات الكهربائية للمخ أو سبب اخر وخاصة أورام او كيس خلقي
see-answer-arrow
هل ممكن للصرع الخفيف ان يتطور الى صرع كبير و ما هي نسبة العلاج من الصرع الخفيف و
مريض الصرع بجميع أنواعه لابد له من الانتظام علي دوائه...بعض انواعه تستجيب بنسب تصل الي أكثر من 80% وبعضها يختفي عند سن البلوغ وقليل منه يتغير من نوع صرعي واحد الي أكثر من نوع ويحتاج الي أكثر من دواء للسيطرة عليه. الانتظام في المتابعة مع الطبيب المختص هو مفتاح العلاج الناجح
see-answer-arrow
علاج التشنج ٢٧ السبب لحد الان السبب مجهول فما الحل علما باني استخدم بذور الحرمل وحبوب كيبرا
للاجابة عن سؤالك نحتاج الى عمل اشعة رنين مغناطيسى على المخ ورسم مخ بالكمبيوتر وتحليل نسبة الدواء اللذى تتعاطينه بالدم والتواصل معنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى لافادتنا بنتائج الاشعة ورسم المخ وتحليل الدم ولضبط الجرعات العلاجية للادوية واضافة مانراه مناسبا من الادوية بناءا على نتائج الاشعة ورسم المخ وتحليل الدم مع متابعة حالتك حتى الشفاء التام انشاءالله
see-answer-arrow
ابنتي تبلغ مصابة بالصرع من سنوات مستمرة على تناول العلاج كيبرا وتقريتول ومع ذلك تاتيها نوبات الصرع اريد ما السبب وهل علاج افضل
من الواضح سيدتى ان ابنتك لا تتبع الجرعات العلاجية لتلك الادوية بانتظام حسب الوصفة الطبية ولذلك طالت فترة العلاج ونصيحتى لك بعادة عمل رسم مخ بالكمبيوتر لها مع اشعة رنين مغناطيسى للمخ وتحليل نسبة هذه الادوية بالدم ومراجعة الزميل استشارى المخ والاعصاب فى بلدك لمراجعة التحاليل والاشعات والفحص الاكلينيكى الدقيق للحالة وهو كفيل انشاء الله باعادة وصف الادوية بالجرعات العلاجيىة المضبوطة او تغيرها بادوية اخرى على حسب نتيجة الفحص والتحاليل والاشعات
see-answer-arrow
ما هو سبب الصرع علما بان ليس لديه ايه امراض اخرى و الحمدلله كما انه يمارس الرياضة فلماذا يصاب بنوبات صرع
تحدث نوبات الصرع نتيجة زيادة في الشحنات الكهربائية داخل الدماغ لاسباب كثيرة منها ما هو معروف مثل اختلال تركيز الاملاح في الدم او السك اووجود كتلة في الدماغ مهيجة تؤدي الى احداث هذه النوبات يجب اخذ تاريخ مرضي كامل من المريض وهل كان يشكو منه منذ مدة طوياة ام انه حديث العهد لان الاسباب تختلف باختلاف العمر والحالة الصحية للشخص اذا كانت الاعراض حديثة يجب مراجعة اخصائي الاعصاب مع محاولة عمل صورة طبقية للدماغ في اسرع وقت
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة