تصلب مشترك

Combined sclerosis

ما هو تصلب مشترك

هو اعتلال عصبي تحت الحاد أو يمكن أن يكون مزمن يصيب النخاع الشوكي، ويحدث نتيجة تدهور الأعمدة الخلفية والجانبية للحبل الشوكي نتيجة نقص فيتامين ب 12 (الأكثر شيوعاً) ونقص فيتامين E وكذلك نقص النحاس، عادة ما يكون مرتبط بفقر الدم الوبيل، ويسمى أيضاً بالتهاب النخاع الحبلي أو متلازمة بوتنام دانا أو اعتلال الأعصاب فيتامين ب 12، يحصل هذا المرض في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً دون الـ60 عاماً.

التصلب المشترك تحت الحاد، يمكن أن يكون نتيجة لأي سبب من أسباب نقص فيتامين ب 12، وفي العالم المتقدم حيث التغذية كافية بشكل عام، فإنه ينجم عادة عن فقر الدم الوبيل، ولكن له أسباب أخرى:

  • داء كرون وأسباب أخرى من الالتهاب اللفائفي النهائي (فيتامين ب 12 يتم امتصاصه في المقام الأول في الدقاق الضيق "Terminal ileum".
  • استخدام مثبطات مضخة البروتون (الحامض المطلوب لإفراز فيتامين ب 12 من اللحم).
  • جراحة الجهاز الهضمي (خاصة إذا كانت تؤثر على الدقاق الضيق).
  • مرض الاضطرابات الهضمية.
  • التهاب المعدة الضموري.
  • تعاطي أكسيد النيتروز (عادة يحدث إدمان لأغراض ترفيهية).
  • بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من أنه من غير المألوف، يمكن للنباتيين الصارمين الذين لا يتناولون اللحوم إطلاقاً أو الذين يعانون من نقص التغذية تطوير قصور كاف لحدوث التصلب المشترك.

عادة ما يكون العرض السريري للتصلب المشترك تحت الحاد فقدان الاهتزاز وإدراك الحس العميق في اليدين والقدمين، مع تقدم الحالة في نهاية المطاف إلى فقدان الإحساس بجميع الطرق والشعور بالنخز والتنميل والخدر، وترنح الحسية المشع وضعف العضلات البعيدة خاصة في الساقين والخزل التشنجي (شلل خفيف أو جزئي) وقد تصبح ميزات الخرف واضحة أيضاً بالإضافة إلى الاضطرابات البصرية والنفسية.

العلامات التشخيصية

قد تكون مستويات فيتامين ب 12 طبيعية لدى ما يصل إلى 30٪ من المرضى، وبالتالي قد يتم استخدام مستويات مرتفعة من المؤشرات الحيوية الأخرى الحساسة والمحددة بدلاً من ذلك:

  • holotranscobalamin.
  • حمض الميثيل مالونيك.
  • الحمض الأميني.

ميزات الأشعة

التصوير بالرنين المغناطيسي

في أغلب الأحيان هناك إشارة ثنائية متناظرة عالية داخل الأعمدة الظهرية الخلفية. تم وصف هذا المظهر بعلامة "V" المقلوبة، وتبدأ تغيرات الإشارة عادة في المنطقة الصدرية العليا، مع تقدم تصاعدي أو تنازلي.

في كثير من الأحيان هناك أيضا تغيير في المادة البيضاء الدماغية. كل هذه التغيرات تعود للوضع الطبيعي بعد المعالجة بفيتامين ب 12.

 

يعتمد العلاج على المسبب، ولكن بشكل عام يجب أن يتم تزويد المرضى بحقن الهيدروكسي كوبالامين العضلي (حقن فيتامين ب 12)، متبوعاً بالمكملات عن طريق الفم، إضافة إلى توقف المرضى عن استخدام أكسيد النيتروز.

نصف المرضى المصابين بهذا المرض تقريباً يتعافون تماماً.

https://radiopaedia.org/articles/subacute-combined-degeneration-of-the-cord-1
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1584860/?page=1
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1584860/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
صحيح اصبح دواء لمرض التصلب اللويحي اذا صحيح فهل هو موجود في لبنان
هذا ما قاله رئيس اللجنة الأوروبية لعلاج التصلب اللويحي وأبحاثه، ورئيس قسم الأعصاب والمناعة العصبية ومدير مركز التصلب اللويحي في كاتالونيا التابع للمستشفى الجامعي فال دي هبرون- برشلونة، البروفسور كزافييه مونتلبان, في ندوة على هامش المؤتمر العالمي الخامس للجمعية اللبنانية لأطباء الدماغ والأعصاب. ولكن هذا الدواء لم يكشف عن اسمه لانه لا يزال في مرحلة التجارب
see-answer-arrow
ماهو الفرق بين مرض الباركنسون وتصلب الصفائح اللوحي
مرض باركيتسون من الامراض اللتى تحدث فى كبار السن غالبا بعد ال60عاما لنقص فى مادة الدوبامين فى المخ مما ينتج عنها رعشة بالاطراف مع تصلب ترسى بحركة عضلات الرسغ وتدهورحركة تعبيرات الوجه مع تدهور بالوظائف المعرفية بالمخ ويعالج بعقار ال دوبا وكاربى دوبا اما مرض تصلب الصفائح اللوحى فهو من الامراض المناعية اللتى تصيب الغشاء الدهنى المبطن للمخ والنخاع الشوكى مما يؤدى الى تصلبها وهو من الامراض المناعية نتيجة مهاجمة الجهاز المناعى للجسم للخلايا العصبية ويحدث على شكل نوبات من التحسن والتدهور ويؤدى الى ضعف بالعضلات والرؤية والاحساس مع تدهور بالوظائف المعرفية للمخ ويتم علاجه بالكورتيزون ومثبطات المناعة
see-answer-arrow
هل مشاكل او موانع من زواج مريض التصلب المتعدد بمريضة التصلب المتعدد و لكم جزيل الشكر
اجل عزيزي انا اكلمك عن مريض التصلب اللوحي واذا كان هناك مانع لزواجه من مريضة مثله وهنا اعيد عليك نفس الجواب لا بد من المتابعة مع طبيب اختصاصي عصبية؛ للتأكد من أن هذا المرض ليس له تأثير على أعصاب الجهاز التناسلي. وإن كان هذا المرض له تأثير على الممارسة الجنسية فإن تأثيره قد يتعلق بالانتصاب، لكن ان لم يكن عندك مشكلة بالانتصاب فلا حاجة للخوف ابداً أما ضعف القذف أو عدمه فقد لا يتعلق بمرض تصلب الأعصاب المتعدد، وظني أنه مع الزواج سيتحسن، وإن لم يحدث فطرق علاجه كثيرة كما تعلم وناجحة إن شاء الله ، وأريد أن أؤكد على مراجعة طبيب اختصاصي عصبية لفحص الاثنين معاً خلاصة القول أخي العزيز: لا داعي للقلق من الزواج ما دام الانتصاب يحدث بشكل جيد ،والخوف من تحول هذه المشكلة - إلى مشكلةنفسية في حالة العجز عن الإنجاب؛ فإني أريد أن أوضح لك أن مقاييس الإنجاب هنا لاعلاقة لها بما تشكو منه تحديدًا. وإن كنا سنتحدث عن الإنجاب فإن الأمر يتعلق بالزوج والزوجة معًا، وما يخص الزوج فيهذا الجانب يعتمد بداية على حدوث الانتصاب والإيلاج ثم القذف، ويلي ذلك – و هوالأهم - التأكد من نتيجة فحص السائل المنوي الذي يمكننا الحكم عليه من خلال: - عدد الحيوانات المنوية. - حركة الحيوانات المنوية. - نسبة التشوهات فيها. - نسبة الصديد في السائل المنوي. - درجة لزوجة السائل المنوي. لا ينتقل المرض بالزواج او بالولادة
see-answer-arrow
ماهو مرض تصلب الشريان الدماغي
تصلب الشرايين مصطلح طبي يطلق على حالة تجمع وتراكم المواد الدهنية على طول جدران شرايين الجسم. تلك المواد التي مع مرور الزمن تصبح كثيفة وقوية مسببة تضيق الشرايين وربما انسدادها الأمر الذي يؤدي إلى ضعف تدفق الدم عبر هذا الشريان للعضو الذي يغذيه الشريان فيؤدي ذلك إلى ضعف حيوية ووظيفة هذا العضو. أما إذا حصل انسداد كامل لهذا الشريان فأن ذلك يؤدي إلى موت العضو أو ذلك الجزء منه المعتمد على هذا الشريان مثل حدوث موت جزء من عضلة القلب نتيجة لانسداد الشريان التاجي الذي يغذي هذه العضلة او موت جزء معين من الدماغ . وفي بعض الحالات يودي تراكم الدهون على جدران الشرايين إلى ضعف جدار الشريان وبالتالي تمزقه وحدوث النزيف مثل النزيف الذي يحدث في المخ محدثا السكتة الدماغية عند كبار السن. وفي حالات أخرى يؤدي تراكم الدهون على جدران الشرايين إلى انفصال أجزاء صغيرة من هذه التراكمات وانتقالها عبر الدم محدثة انسداد لشرايين أخرى صغيرة وبالتالي حدوث جلطة في مكان بعيد عن مصدر هذه الجلطة. أسباب تصلب الشرايين والعوامل المساعدة على حدوثه تصلب الشرايين من المشكلات الشائعة التي تصيب الشرايين حيث تتراكم الدهون على جدران هذه الشرايين. وهو يحدث لكل إنسان ضمن متلازمة التقدم في العمر والشيخوخة لكن هناك أسباب وعوامل تؤدي إلى حدوث مبكر وشديد لتصلب الشرايين وبالتالي حدوث مضاعفاتها وعواقبها في سن مبكر من عمر الإنسان ومن هذه العوامل والأسباب 1- التدخين 2- ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم 3- ارتفاع ضغط الدم 4- السكري للوقاية من تصلب الشرايين من المهم اتباع النصائح لتالية الإقلال من تناول المأكولات الدهنية والتي تحتوي على نسبة عالية من الكلسترول مثل الحلويات والبيض والزبدة واللحوم المحافظة على ممارسة التمارين البدنية مثل المشي أو السباحة أو الجري. التوقف عن التدخين العلاج المبكر والفعال لمرض ارتفاع ضغط الدم العلاج المبكر والفعال لمرض السكري العلاج المبكر والفعال لحالة زيادة الدهون والكلسترول التحكم في وزن الجسم ومحاربة البدانة
see-answer-arrow
كيف نفرق بين التهاب النخاع الشوكي المعترض وبين التصلب اللويح وهل تحاليل دم تميز بين المرضين
التهاب النخاع المعترض قد يكون مجهول السبب(مناعي ذاتي) وقد يكون ظاهرة لمرض اخر موجود، في الحقيقة الاعراض التي يتظاهر بها التهاب النخاع المعترض التي اهمها ضعف بالطرفين السفليين واضطرابات حسية واصابة مصرات شرجية وبولية، هذه الاعراض يمكن ان تشاهد ايضا في التصلب اللويحي، ولكن الشيء الهام ان التهاب النخاع المعترض هو مريض وحيد الطور اي ياتي مرة واحدة فقط بينما التصلب اللويحي يتظاهر على شكل عدة هجمات وتتختلف هذه الهجمات في كل مرة في الاعراض وفي مكان الاصابة(هناك بعثرة في المكان والزمان بالنسبة للتصلب اللويحي)، لذلك قد يشخص المريض على انه مصاب بالتهاب نخاع معترض ولكن بعد فترة يصاب بهجمة ثانية وعندها نفكر بالتصلب اللويحي. شعاعيا لابد من اجراء رنين مغناطيسي وهو الافضل او طبقي محوري للنخاع الشوكي والدماغ وهنا قد تظهر فعلا اصابة التهابية في النخاع تؤكد الاصابة بالتهاب النخاع وقد تشاهد آفات تقترح وجود التصلب اللويحي وقد يكون السبب مثلا نقائل ورمية تضغط على الحبل الشوكي وقد لا يشاهد شيء وعندها يشخص على انه التهاب نخاع معترض مجهول السبب النتيجة ان التهاب النخاع المعترض قد يكون مرض منفرد او قد يكون عرض لمرض اخر مثل التصلب اللويحي وغيره مثلا بعض امراض المناعة الذاتية مثل الذأب الحمامي الجهازي او متلامة جوغرن او الساركوئيد او اصابات وعائية او التهاب فيروسية لاتوجد تحاليل دموية مشخصة او تفرق بين المرضين فالتصلب اللويحي لايشخص الا بعد تتكرر الهجمات والمرنان وبزل السائل الدماغي الشوكي، والتهاب النخاع يشخص سريريا وباجراء التصوير الشعاعي ايضا وربما هنا يمكن اجراء فحوص دموية للبحث عن امراض مسببة لاتهاب النخاع مثل الامراض المناعية الذاتية
see-answer-arrow
اعزكم والدتي الحبيبة مصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري افيدونا من جميع النواحي اكرمكم ولكم الشكر م نسالك والعافية
يوجد حالياً علاج شافٍ للتصلب الجانبي الضموري. أما تطبيق تمارين إعادة التأهيل فهي تساعد المصابين من أجل تدبير عجزهم ، كما يسمح الدعم التنفسي والغذائي أن يعيشوا لفترة أطول بأقل العقابيل. وحالياً ينصح بإعطاء الريلوزول وهو دواء مضاد للغلوتامات من أجل علاج التصلب الجانبي الضموري ، حيث يؤدي إلى تخفيض تراكم الغلوتامات ويبطئ ترقي المرض.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة