ضمور المادة البيضاء

Leukodystrophy

ما هو ضمور المادة البيضاء

مجموعة من الاضطرابات التي تتميز بالتنكس المترقي للمادة البيضاء في الدماغ. وهي ناجمة عن خلل في نمو غشاء الميلين( النخاعين)، وهو الغلاف الشحمي الذي يعمل كعازل لألياف الأعصاب والنخاعين الذي يعطي لونه الأبيض للمادة البيضاء للدماغ، هي مادة معقدة تتكون على الأقل من عشرة جزيئات مختلفة، وكل نوع من أنواع حثل المادة البيضاء هو نتيجة خلل في الجين الذي يسيطر على أيض أو إنتاج أحد مكونات النخاعين. أنواعه: حَثَلُ الكُظْر وبَيْضَاءِ الدِّمَاغ حَثَلُ المادَّةِ البَيضاءِ المُتَبَدِّلُ اللَّون داءُ كرابِّهْ (اعْتِلاَلُ بَيضاءِ الدِّماغِ العائِلِيّ) داءُ بيليزايوس-ميرتزباخر (تَصَلُّبِ الفَصِّ المَرْكَزِيِّ العائِلِي ) د اءُ كانافان (التَّنَكُّسُ الأِسْفَنْجِيُّ في الجِهازِ العَصَبِيِّ المَرْكَزِي) رنح طُفُولِيّ المترافق مع ضعف التكوين المركزي للنخاعين داءُ آلِكسَندر ( حَثَلُ المادَّةِ البَيضاءِ الطِّفْلِي) داءُ ريفسام (عوز إنزيم أكسيداز حمض الفيتانيك) دَاءُ الأَوْرَامِ الصُّفرِ المُنْتَشِرَة الدِمَاغِيٌّ الوَتَرِيّ
حثل المادة البيضاء هي اضطرابات وراثية، أي أنها تورث من الوالدين للطفل. ويمكن توارثها بطريقة متنحية، سائدة، أو مرتبطة بالX (الجين الجنسي)حسب نوع الحثل . وكل حالة لها وصف مختلف لطريقة وراثة الجينات. وهناك بعض الحالات التي تبدو غير متوارثة، بل كأنها تظهر بطريقة عشوائية,هي ناجمة عن طفرة في جين محدد، مما يعني أنها غير متوارثة. وفي هذه الحالة فإن وجود المرض لا يعني خطورة حصول طفل آخر على المرض.
العرض الأكثر شيوعاً هو الانحطاط التدريجي للرشيع أو الطفل، الذي كان يبدو جيداً. وقد يبدو الانحطاط المترقي في توتر الجسم والحركة والمشية والكلام والقدرة على الأكل ، والرؤيا، والسمع، والسلوك. وهناك تباطئ في التطور العقلي والجسمي. وتختلف الأعراض حسب النوع المعين لحثل المادة البيضاء، وقد تكون صعبة التمميز في المراحل الأولى من المرض.
من الصعب وضع تشخيص دقيق من غير تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي الذي يوضح أماكن الضمور والحثل في المادة البيضاء للدماغ.
لا يوجد علاج جذري للمرض حتى الآن، ويقتصر العلاج الحالي على العلاج الطبيعي لتخفيف الأعراض، وهناك أمل في العلاج الجيني، والخلايا الجذعية.
NINDS Leukodystrophy Information Page national institute of neurological disorders and stroke Available at:- http://www.ninds.nih.gov/disorders/leukodystrophy/leukodystrophy.htm Accessed at :- 26/8/2012
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
الم شديد في الراس يستمرلساعات ثم ينتهي ثم يعاودالالم كان في المنطقة الخلفية من الراس الآن فوق الاذن كلتاهما شعور كان الدماغ يغلي الرنين بؤر مادة بيضاء...
ازا كان الصداع منذ فترة طويلة فقد يكون نصفي أو شقيقة .. أما ازا كان حديث فغالباً مرتبط بالبقع الظاهرة بالرنين والتي لها أسباب متعددة من تصلب لويحي لأمراض المناعة الذاتية وغيرها..
see-answer-arrow
ما هو المقصود بالبؤر النقطية عالية الاشارة في الزمن الثاني وتكنيك فلير مبعثرة ضمن المادة البيضاء في نصفي الكرة المخية تتماشى مع بؤر زوال نخاعين في سيا...
هذه الاصاب قد تكون ناجمة عن اص  الاوع الصفيرة بنتيجة ارتفاع مزمن في الضغط اوأو اعتلال اوعية  منشأ اخر. تحديد اهم هذه الموجودات الشعاعية يعتمد  الفحص السريري، و من الممكن ان تكون بدون اهمية  كبيرة. 
see-answer-arrow
لدي طفل يبلغ سنواتلديه تلف الماده البيضاء بلدماغ واصبح نضره ضعيف جدآ مساعدتي لقد راجعت وذهب الى دول مختلفه ولم يساعدني احد الرد
ننصحك بالتواصل معنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى لافادتنا بنتائج اشعة الرنين المغناطيسى على المخ ورسم العصب بالكمبيوتر للعصب البصرى وذلك لتقييم حالة ابنك ووصف العلاج المناسب ومتابعة حالته حتى التحسن انشاءالله
see-answer-arrow
هل الماده البيضاء بالراس تحتاج لعمليه وهل هي خطيره علئ سن وماهيه علاجها
ننصحك بالتواصل معنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى لافادتنا بنتائج اشعة الرنين المغناطيسى على المخ الخاصة بالمريض لتشخيص الحالة بدقة ولوصف العلاج المناسب سواء بالجراحة او الادوية ومتابعة الحالة حتى الشفاء التام انشاءالله
see-answer-arrow
تم تشخيص ذو ال اشهر بمرض حتل المادة البيضاء بسبب الوراثة و قام الطبيب بوصف مضاد التشنج و بعد فترة تقريبا بدا الطفل بالتحسن كانه طبيعي سوى انه كان مرتخ...
يبدو أنك محق يا سيدي فالتقدم الحاصل في حالته هو بعكس ما هو موصوف من ترقي المرض وازدياده سوءاً مع الوقت، أرجو ذلك. على كل حال يجب الانتظار حتى إصدار حكم نهائي لأن المرض له أشكال كثيرة ومتعددة.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة