التهاب الدماغ الهربسي | Herpes encephalitis

التهاب الدماغ الهربسي

ما هو التهاب الدماغ الهربسي

التهاب الدماغ الهيربيسي هو الاضطراب المرضي الحاد الذي يتسبب بظهور علامات اختلال الوظائف الدماغية العامة والبؤرية مما يُهدد حياة المُصاب به ويتسبب بالوفاة . تشيع الاصابة بالتهاب الدماغ الهيربيسي بين الاطفال الذين تزداد أعمارهم عن 3 أشهر والبالغين أو حديثي الولادة حيث يكتسب الطفل الفيروس الهيبربيسي البسيط ( النمط الثاني ) أثناء الولادة .
تنتج الاصابة بالتهاب الدماغ الهيربيسي عن تكرار العدوى الفيروسية بالفيروس الهربيسي البسيط الأول ( HSV-1 ) غالباً , أما النمط الثاني من الفيروس الهيربيسي البسيط ( HSV-2 ) فيتسبب باصابة ذوي المناعة القليلة.
تنتقل العدوى الفيروسية من المناطق المحيطية في الوجه والمتأثره مُسبقاً بالفيروس الهيربيسي البسيط ( HSV-1 ) الى الدماغ عن طريق المحور العصبي حيث يدخل الفيروس طو السبات في الخلايا العقدية في العصب القحفي الثلاثي التوائم . ويُعد مُسبب اعادة تنشيط الفيروس واستهداف للخلايا الدماغية مجهولاً .
تظهر علامات وأعراض الاصابة بالتهاب الدماغ الهيربيسي على النحو التالي : - ارتفاع درجة الحرارة ( 90 % من الحالات ) . - النوبات الاختلاجية . - التقيؤ . - فقدان الذاكرة . - الصداع . - الضعف العام . * تبدأ علامات التهاب الدماغ الهيربيسي عند حديثي الولادة بعد مرور 6 - 12 يوم من الولادة وتتمثل بالكسل , ضعف الرضاعة , الارتعاش والنوبات الاختلاجية .
يعتمد تشخيص الاصابة بالتهاب الدماغ الهيربيسي على ظهور الأعراض المرافقة له ويتم تأكيده بالاجراءات التالية : - التحليل المصلي للأجسام المُضادة للفيروس الهيربيسي في الفراغ تحت الغشاء العنكبوتي للدماغ . - تحليل السائل النخاعي ( CSF ) للكشف عن المادة الوراثية للفيروس الهيربيسي البسيط . - اختبار الخزعة النسيجية للدماغ . - التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) والتصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ . - تخطيط كهربية الدماغ .
قد يشمل علاج التهاب الدماغ الهيربيسي عدد من الاجراءات العلاجية لوقف تقدم الالتهاب , الحد من حدوث المضاعفات وتكرار الاصابة وتتمثل بما يلي : - الجرعات العالية من العقااقير الدوائية المُضادة للفيروسات المحقونة وريدياً . - العقاقير الستيرويدية المُضادة للالتهاب . - العقاقير الدوائية المُضادة للاختلاج .
لم يتم تحديد اية اجراءات وقائية لتجنب الاصابة بالتهاب الدماغ الهيربيسي الا انه يثوصى بضرورة خضوع الحامل المُصابة بالنمط الثاني من الفيروس الهيربيسي البسيط ( HSV-2 ) للولادة القيصرية للحد من انتقال الفيروس للطفل أثناء الولادة الطبيعية .
ترتبط مُضاعفات الاصابة بالتهاب الدماغ الهيربيسي بتأخر العلاج على النحو التالي : - العجز العصبي الدائم . - النوبات الاختلاجية . - العجز الحركي . - تغير الحالة العقلية . - اضطراب الذاكرة والوظائف المعرفية .
يتسبب عدم علاج التهاب الدماغ الهيربيسي بوفاة المُصاب بعد مرور 7-14 يوماً على الاصابة , اما الانتكاس فيحدث خلال الاشهر الثلاثة الأولى من اتمام العلاج وبنسبة تتراوح بين 5 - 26 % .
Herpes simplex encephalitis , www.emedicine.medscape.com Available at : Herpes Simplex Encephalitis: Practice Essentials, Background, Pathophysiology , Accessed at : 1/04/2013 .

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

هل مرض جيلان باري ، يصيب كل العصب بالالتهاب، ام يصيب جزء فقط منه؟ و ما هو علاجه؟

هو اعتلال عصبي متعدد مكتسب متناظر يصيب الجذور العصبية ثم ينتقل لإصابة الأعصاب المحيطية. ويصيب كل الأعمار ولكن يزداد حدوثه لدى الأطفال، يؤدى لشلل في الأجزاء المصابة ثم يمتد لجميع أجزاء الجسم ففي هذه المرحلة من الالتهاب الحاد للاعصاب يؤدي المرض إلى إزالة النخاعين وهو الغشاء المحيط بالأعصاب، وعادةً يبدأ على مستوى الجذور العصبية ثم يمتد للاعصاب المحيطة (و قد يشمل الاعصاب القحفية والجسمية والذاتية) معالجة المرض في المستشفى لمراقبة الوظيفة التنفسية خوفاً من حدوث شلل بالعضلات التنفسية يؤدي لتوقف التنفس وتحويل المريض إلى جهاز التنفس الاصطناعي. مع مراقبة القلب لإمكانية حدوث شذوذوات بالنظم القلبي. ا

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض العصبية

ظهرت عندي بالاشعة الرنين تكلسات بالمخيخ وقبل معرفة باني مصابة بتكلسات ظهرت بعض الاعراض من اغماء وسقوط وغياب عن الوعي...

تكلسات المخ قد تسبب وجود بؤرة صرعية نشطة بالمخ مسببا اعراض الصرع ولااميد التشخيص ينصح بعمل رسم مخ بالكمبيوتر وافادتنا بالنتيجة لتقييم حالتك ووصف العلاج اللازم

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية