لزوجة السائل المنوي | Semen Viscosity

لزوجة السائل المنوي

ما هو لزوجة السائل المنوي

السائل المنوي أو المني هو السائل الذي ينبعث خلال الإحليل عند الذكور في أثناء عملية القذف. ويحمل الحيوانات المنوية والسوائل من البروستات وغيرها من الأعضاء التناسلية الذكرية. عادة ما يكون السائل المنوي أبيض اللون سميكاً، وفي بعض الحالات ممكن أن يتأثر السائل المنوي حيث قد يصاب بخلل في اللزوجة.

تعتبر لزوجة السائل المنوي (بالإنجليزية: Semen Viscosity) مقياساً سواءاً كانت عينة السائل المنوي سميكة أو سائلة. قد تمنع اللزوجة الشديدة حركة الحيوانات المنوية وتجعلها أكثر صعوبة للوصول إلى البويضة لتقوم بعملية التلقيح. يتم فحص لزوجة السائل المنوي في المختبر وتكون النتيجة عادة أحد الثلاث خيارات المطروحة لزوجة السائل المنوي منخفضة أو عادية أو مرتفعة. الوضع الطبيعي أن تكون لزوجة السائل المنوي عادية.

تختلف لزوجة السائل المنوي عن اللزوجة المفرطة فيعتبر كلاهما منفصلان عن الآخر، وتقاس لزوجة السائل المنوي بعد حدوث التميع الكامل، حيث تعتبر لزوجة السائل المنوي طبيعية إذا كان من الممكن سكب العينة دون وجود تراص بين القطرات.

يكون المني الطبيعي مختلف في الألوان والقوام والروائح وتتراوح الألوان من الأبيض الشفاف إلى الأبيض المعتم والرمادي الخفيف، ويمكن أن يكون لونه أصفر باهت. ويمكن أن يتغير لون ونسيج السائل المنوي نتيجة التغيرات الهرمونية وتعتمد أيضاً على النشاط الجنسي. ويمكن أن تؤثر الأطعمة التي يتناولها الإنسان في ذلك. لا يعتبر التغير المفاجئ في ظهور السائل المنوي للمريض وجود حالة طبية يمكن أن يكون أمراً عارضاً فقط.

يمكن أن تتأثر لزوجة السائل المنوي ويصبح سميكاً، ومن أسباب سمك السائل المنوي وأسباب لزوجة السائل المنوي:

  • تخثر البروتين: يتكون السائل المنوي من مجموعة كبيرة من المواد المختلفة ومنها نسبة صغيرة فقط من الحيوانات المنوي. ويحتوي السائل المنوي على البروتين الذي يساعد في عملية تخثر السائل المنوي وبالتالي سمك السائل المنوي ولزوجته. ويظهر السائل المنوي بشكل يشبه الهلام.
  • الجفاف وسوء التغذية: يعتبر الماء من العناصر الأساسية في السائل المنوي. وفي حال حدوث جفاف أو سوء في التغذية فإن الجسم يستخدم الماء الموجود في المناطق الأقل أهمية ومنها السائل المنوي وبالتالي يظهر السائل المنوي بشكل أكثر سمكاً مسبباً لزوجة السائل المنوي ويحتاج المريض لشرب كمية من الماء.
  • نقص هرمون التستوستيرون: في حال انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون فإن المريض يعاني من قصور في الغدد التناسلية الذكرية وهو أحد أسباب سمك السائل المنوي ويكون مصحوباً بأعراض أخرى منها التعب والإجهاد وانخفاض الرغبة الجنسية وصعوبة المحافظة على الانتصاب وتقلب المزاج وفقدان الكتلة العضلية وفقدان الشعر.
  • الأمراض المنقولة جنسياً: تعد الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي من الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بمشاكل تتعلق بلزوجة السائل المنوي.

يتم تشخيص لزوجة السائل المنوي من خلال الخطوات التالية:

  • يتم تقدير لزوجة السائل المنوي من خلال استخدام ماصة بلاستيكية ذات فتحة واسعة تعمل على شفط العينة مما يسمح للسائل المنوي بالتخلي عن الجاذبية وبالتالي يتكون خيط ويتم ملاحظة الخيط الذي تشكل.
  • في حال كانت العينة عادية فإنها تترك الماصة على شكل قطرات صغيرة.
  • في حال كانت عينة السائل المنوي لزجة بطريقة غير طبيعية فإنها تكون خط أكثر من 2سم وقد تدل على لزوجة السائل المنوي.
  • تكون العينة اللزجة أكثر من المعتاد قليلة الحركة حيث تعيق اللزوجة حركة الحيوانات المنوية أثناء الجماع من الوصول إلى عنق الرحم وتدل على لزوجة السائل المنوي.

Kate Smith. Causes Of Lumpy Semen: Does Gel-Like Sperm Indicate A Medical Problem? Retrieved on 6th of January of 2021, from: 

https://www.steadyhealth.com/medical-answers/causes-of-lumpy-semen-does-gel-like-sperm-indicate-a-medical-problem

Fertility-docs Webiste. Sperm and Semen Testing and Evaluation. Retrieved on 6th of January of 2021, from: 

https://www.fertility-docs.com/programs-and-services/sperm-evaluation/sperm-and-semen-testing.php 

Labce Website. Viscosity. Retrieved on 6th of January of 2021, from: 

https://www.labce.com/spg62852_viscosity.aspx 

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في الأمراض الجنسية

تحليل السائل المنوي ونتيجه التحليل اللزوجه غير طبيعيه ما مدا تاثيرها علئ الحمل وما سببها وما العلاج الفعال والطرق المناسبه للزوجه السائل المنوي

اللزوجة الزائدة قد تعيق حركة المنويات ووخر الانجاب، ويمكن علاجها بشرب الكثير من السوائل من جهة وتناول دواء مقشع مثل البيزولفون مثلاً، لزنه يساهم في حلحلة السائل المنوي.

سؤال من ذكر

في الأمراض الجنسية

ما سبب قلة لزوجة السائل المنوي

تشمل لزوجة السائل المنوي أحد أجزاء تحليل السائل المنوي المتعددة، وتعتبر لزوجة السائل المنوي المنخفضة أو المعتدلة طبيعية ولكن زيادة لزوجة السائل المنوي تعمل على وجود صعوبة في مغادرة السائل المنوي نحو المهبل.

إن اسباب قلة لزوجة السائل المنوى عديدة وقد تشمل:

  • قلة الحيوانات المنوية أي أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل مليلتر من السائل المنوي وذلك نتيجة لأحد الأسباب التالية:
  1. دوالي الخصية.
  2. الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً.
  3. الأورام الخبيثة في الخصيتين.
  4. الاضطرابات الهرمونية.
  5. مشاكل في عملية القذف مثل قذف رجوعي.
  6. وجود مشاكل في الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية.
  7. إنتاج جهاز المناعة أجسام مضادة للحيوانات المنوية.
  • القذف المتكرر.
  • نقص في مستويات الزنك في الجسم.
  • ملاحظة السائل قليل اللزوجة الذي يخرج قبل القذف أثناء المداعبة وليس القذف نفسه.

للمزيد:

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

50 جنيه فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجنسية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجنسية