الطفح الجلدي التناسلي

genital rash

الطفح الجلدي التناسلي

ما هو الطفح الجلدي التناسلي

الطفح الجلدي التناسلي هو واحد من الأعراض الجلدية التي يمكن أن تحدث بسبب عدد من المشاكل الصحية، كما ومن الممكن أن تحدث في أي جزء من منطقة الأعضاء التناسلية الذكرية أو الأنثوية. وعادة ما يكون الطفح أحمر اللون، وقد يكون مؤلماً أو مسبباً للحكة، وقد يشمل مطبات أو تقرحات.

على الرغم من أنّ الطفح الجلدي التناسلي يمكن أن يكون مرتبطًا بالظروف غير المعدية، مثل ردود الفعل التحسسية والتهاب الجلد التماسي، فإنّ العديد من الطفح الجلدي التناسلي ناتج عن عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. قد تكون المنطقة محمرة مع بثور أو قروح، أو قد تحتفظ بلونها الطبيعي ولكن لديها نتوءات ملحوظة. قد تحدث أيضًا أعراض أخرى مثل الإفرازات، أو الألم، أو الاحتقان مع التبول، أو الحكة.

هناك العديد من الأسباب المحتملة للطفح الجلدي التناسلي، بدءًا من العدوى التي يمكن علاجها إلى الأمراض المنقولة جنسيًا، والحساسية، واضطرابات المناعة الذاتية.

من أكثر الأسباب الشائعة للطفح الجلدي التناسلي هي العدوى وتشمل:

  • حكة جوك: هي عدوى فطرية في منطقة الفخذ. يكون الطفح أحمر اللون، ويصاحبه حكة وتقشر، وقد تتكون النفطة (Blister).
  • طفح الحفاضات: هو عبارة عن عدوى خميرة تصيب الأطفال بسبب البيئة الرطبة الدافئة في الحفاضات. هو طفح أحمر وقشري، ويمكن أن يشمل نتوءات أو بثور.
  • عدوى الخميرة المهبلية: هي عدوى تصيب النساء وغالباً ما تحدث نتيجة تناول المضادات الحيوية. يسبب الطفح الحكة، والاحمرار، والتورم، والتفريغ المهبلي الأبيض.
  • المليساء المعدية: هي عدوى فيروسية تصيب الجلد وتظهر كمطبات ثابتة ومعزولة. قد تسبب الحكة والالتهاب في بعض الأحيان.
  • التهاب الحشفة: عبارة عن التهاب في القلفة أو رأس القضيب الذي ينتج عادة عن سوء النظافة. يسبب الحكة، والاحمرار، والتصريف.

تعد الإصابة بالطفيليات سبباً آخر محتملاً لحدوث طفح جلدي في الأعضاء التناسلية:

  • قمل العانة: هي حشرات صغيرة. تضع البيض في منطقة الأعضاء التناسلية، وغالباً ما تنتشر العدوى من شخص إلى آخر من خلال الاتصال الجنسي. وتعتبر العدوى شائعة عند المراهقين. ويسبب قمل العانة قمل العانة الحكة وأحيانًا التقرحات.
  • يختلف قمل الجسم عن قمل العانة حيث يكون أكبر حجماً. ويعيش قمل الجسم في الملابس وعلى الجلد، وتتغذى على الدم.، وتسبّب طفحاً جلدياً وحكة على الجلد.
  • الجرب: هو طفح جلدي يصاحبه حكة شديدة ينجم عن عث صغير جدًّا. يحفر في الجلد ويسبب حكة شديدة وخاصة في الليل.

تعتبر الحساسية وأمراض المناعة الذاتية من الأسباب المحتملة الأخرى لطفح جلدي تناسلي:

  • التهاب الجلد التماسي: هو نوع شائع من الطفح الجلدي يحدث عندما يتلامس الجلد مع مادة تسبب حساسية أو مهيج مثل مادة كيميائية قاسية. اللاتكس من مسببات الحساسية التي قد تنتج طفح جلدي في منطقة الأعضاء التناسلية لأنه يستخدم عادة في الواقي الذكري.
  • الصدفية: هي حالة جلدية شائعة. السبب غير معروف، لكن الأطباء يشكون أنه اضطراب في المناعة الذاتية. يمكن أن ينتج طفحاً وردياً متقشراً، وحكة في أي مكان على الجسم. في الرجال، قد تؤدي الصدفية أيضًا إلى ظهور تقرحات في المنطقة التناسلية.
  • الحزاز المسطح: هو أقل شيوعًا، ولكنه ينتج أيضًا طفحاً جلدياً وحكة. الأطباء غير متأكدين من السبب الدقيق، ولكن يُعتقد أنه ناجم عن اضطراب الحساسية أو المناعة الذاتية. في المنطقة التناسلية، يمكن للحزاز المسطح أن يسبب تقرحات.
  • التهاب المفاصل التفاعلي: أو متلازمة رايتر، هو التهاب مفصلي يحدث كرد فعل على عدوى ببكتيريا معينة، مثل الكلاميديا، أو السالمونيلا، أو الشيجلا. يمكن أن تسبب الكلاميديا تصريف الأعضاء التناسلية.

الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، أو الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، هي سبب محتمل للطفح الجلدي التناسلي لكل من لا يمارس الجنس الآمن:

  • الهربس التناسلي: هو فيروس يمكن أن ينتج عنه تقرحات مؤلمة مثل القرحة في المنطقة التناسلية.
  • الثآليل التناسلية: تحدث نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري. فهي صغيرة وذات لون يشبه لون الجلد، وقد تصاحبه حكة.
  • مرض الزهري: هو عدوى بكتيرية تنتشر عن طريق الاتصال الجنسي. وتنتج طفحاً جلدياً يمكن أن يكون في أي مكان على الجسم. الطفح ليس بالضرورة أن يصاحبه حكة.

يمكن أن تتضمن عملية التشخيص بعضاً أو كلّاً مما يلي:

  • الفحص البدني: يتم معاينة ملامح الطفح الجلدي والكشف عن وجود أي ثآليل أو نتوءات، كذلك الكشف عن وجود أي احمرار أو إفرازات غريبة، وملاحظة المنطقة ما بين الأصابع للكشف عن احتمال وجود جرب.
  • اختبار المسحة: يمكن للأطباء أخذ مسحة إفرازات مهبلية لدى النساء، وأي إفرازات موجودة لدى الرجال.
  • كشط الجلد أو الخزعات: قد يطلب الطبيب خدوشًا أو خزعة من الجلد، حيث يتم استئصال أو إزالة جزء من الثؤلول أو الآفة أو خلايا الجلد. سيتم فحص الكشط أو الخزعة تحت المجهر، والذي يمكن أن يشخص حالات مثل الصدفية، أو الجرب، أو العدوى الفطرية.
  • فحص الدم: قد يتم اكتشاف بعض أسباب الطفح الجلدي التناسلي، مثل الهربس والزهري من خلال الدم.

  • يعتمد العلاج اللازم للطفح التناسلي على السبب الأساسي. وبغض النظر عن السبب، يمكن علاج حكة الطفح بالكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الهيدروكورتيزون. قد يصف لك طبيبك أيضًا كريم لتقليل الأعراض أثناء علاج الحالة الأساسية.
  • بعض الأمراض الجلدية ستشفى دون علاج، طالما أنّ المنطقة المصابة نظيفة وجافة. يمكن علاج عدوى الخميرة المهبلية باستخدام الأدوية ومضادات الفطريات.
  • يتم علاج مرض الزهري بالمضادات الحيوية.
  • يتم علاج الثآليل التناسلية بالأدوية الموصوفة أو عن طريق إزالة الثآليل الواضحة عن طريق تجميدها بالنيتروجين السائل أو إزالتها جراحيًا. الهربس التناسلي لا يمكن علاجه، ولكن يمكن السيطرة عليه بالأدوية.
  • يمكن القضاء على كل من قمل العانة والجسم باستخدام غسول علاجي، يتم تطبيقه مباشرة على موقع الإصابة، ويترك لمدة كافية من الوقت، ويغسل. لمنع عودة العدوى، يجب غسل الملابس والفراش في الماء الساخن.
  • يمكن علاج الجرب بالكريمات أو المستحضرات العلاجية التي يحددها الطبيب.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2020-04-18 21:50:54

عندي طفح جلدي واحمرار مصاحب بحكة قويه بين الافخاد وقريب من للمهبل الطفح يشبه الحرق ويخرج منه قشور

عندي طفح جلدي واحمرار مصاحب بحكة قويه بين الافخاد وقريب من للمهبل الطفح يشبه الحرق ويخرج منه قشور

1

عندي طفح جلدي واحمرار مصاحب بحكة قويه بين الافخاد وقريب من للمهبل الطفح يشبه الحرق ويخرج منه قشور

فطريات وتحتاج الي كريم pandermal

0

2020-04-21 19:02:45

see-answer-arrow

2016-08-07 15:43:52

ما الكيفية التي يتم فيها علاج الطفح الجلدي؟

ما الكيفية التي يتم فيها علاج الطفح الجلدي

1

ما الكيفية التي يتم فيها علاج الطفح الجلدي

علاج الطفح الجلدي يعتمد على المسبب: حساسية الأدوية و الطعام: يجب ايقاف العلاج أو الطعام المسبب للحساسية ، و قد يصف الطبيب أقراص الستيرويدات في الحالات الشديدية التهاب الجلد التحسسي التماسي: تجنب التعرض للعامل المسبب للحساسية ، و استخدام الكريمات الستيرويدية تحت الاشراف الطبي الاكزيما: استخدام الكريمات المرطبة دورياً و الكريمات الستيرويدية و أقراص مضادة للتحسس الحساسية من نبات اللبلاب / غسل الجلد و الملابس المتعرضة للنبات ووضع كريمات ستيرويدية و قد يلزم استخدام اقراص كورتيزون في الحالات الشديدة تحت الاشراف الطبي

0

2016-08-07 15:43:52

see-answer-arrow

2015-03-29 10:54:28

لدي انا وزوجي طفح جلدي ف المنطقه الحساسه حول الاعضاء التناسليه سطحيه مع حكه ماهو العلاج المناسب لذلك؟

لدي انا وزوجي طفح جلدي ف المنطقه الحساسه الاعضاء التناسليه سطحيه مع حكه ماهو العلاج المناسب لذلك

2

لدي انا وزوجي طفح جلدي ف المنطقه الحساسه الاعضاء التناسليه سطحيه مع حكه ماهو العلاج المناسب لذلك

ممكن جداً أن يكون داء الجرب فهو معدي ويظهر في هذه المناطق. وعلاجه كريم بيرمثرين يوضع ليلاً من الرأس إلى القدم لكل الجسم ويغسل بعد 12 ساعة ويعاد مرة ثانية بعد أسبوع. وحب مضاد للهستامين ليلاً. وتعقيم عام لكل محتويات البيت من الأقمشة والفرش والملابس و... وقد يكون مرض آخر أنصح بمراجعة طبيب اختصاص جلدية للتشخيص والعلاج.

0

2015-03-29 19:39:21

see-answer-arrow

2013-02-07 18:12:28

ما هي اسباب الطفح الجلدي الحاد و ما هي طرق علاجه

ما هي اسباب الطفح الجلدي الحاد و ما هي طرق علاجه

1

ما هي اسباب الطفح الجلدي الحاد و ما هي طرق علاجه

كون بسبب ردة فعل الجسم تجاه مادة ما يتعرض لها الشخص مثل الغباروالعث والفطريات وصوف وشعر بعض الحيوانات وحبوب اللقاح والطلع وقت ازهار الأشجار والعطور والملابس والمواد الكيماوية ومنها مواد التنظيف ومواد التجميل والماكياج وتغير الجو مثل السخونة أو البرد وغيرها، وهي دائمة لا تزول نهائيا وإنما تظهر في كل سنة بنفس الموسم ولا علاج شافي للحساسية وإنما علاج لأعراضها فقط،وخير علاج معرفة المادة التي تثيرها وتجنبها وعدم التعرض لها، ودهن الطفح بمرهم لوكوويْد أو بروتوبيك ،ويمكن حقنة ديبروفوس بالعضل وتناول مضاد للهيستامين مثل تلبفاست أو Xyzall 5mg

0

2013-02-07 21:44:47

see-answer-arrow

2009-11-08 14:30:29

ظهرت حبوب على جلدي على شكل طفح جلدي بحكة خفيفة ما هو هذا المرض؟

ظهرت حبوب على جلدي على شكل طفح جلدي بحكة خفيفة ما هو المرض

1

ظهرت حبوب على جلدي على شكل طفح جلدي بحكة خفيفة ما هو المرض

هذا المرض هو حساسية والحساسية لها مثيرات كثيرة منها الغبار وحبوب الطلع وقت الازهار والصوف والشعر والريش والقطن وبعض المأكولات مثل البيض والاسماك والشوكولاتة والمواد الكيماوية ، يجب عمل فحص الحساسية المتعدد ( كرست ) لتحديد المادة المثيرة للحساسية والوقاية تكون بتجنب التعرض لها وإذا ظهرت فيمكن تناول مضاد الهستامين

0

2009-11-22 13:01:59

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics