عشبة العلندة | Ephedra sinica

عشبة العلندة

ما هو عشبة العلندة

عشبة العلندة أو كما يعرف اسمها العلمي (Ephedra sinica) هي عشبة خضراء، شبيهَ بالشجيرات، تُستخدم فروعها وأوراقها وسيقانها عادة في صنع الأدوية والمشروبات، وقد يستخدم البعض جذورها و كامل جسم النبات في ذلك، وتحتوي عشبة العلندة على مادة كيميائية تسمى (الايفيدرين) وهي المادة الفعالة بها والتي تعطي العشبة فعاليتها في العلاج، وتعطيها كذلك المخاطر والأعراض الجانبية لتناولها بكثرة.

عشبة العلندة من الأعشاب التي يستخدمها بعض الأفراد لما لها من أثر واضح في علاج عدد كبير من المشاكل، وبالرغم من أنها محظورة الاستخدام في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب مخاوفها على السلامة العامة والشخصية إلا أن نسبة كبيرة من الأشخاص يستخدمونها وخاصة في الصين، وقد تم حظرها في عدد من الدول الأخرى غير الولايات المتحدة الامريكية لأنها مصدر أساسي لصناعة المركب ميثامفيتامين أو ميث الكريستال الذي يسبب الإدمان والاضطرابات النفسية.

ما هي استخدامات عشبة العلندة؟

  1. إنقاص الوزن.
  2. زيادة نشاط اللاعبين الرياضيين وذلك لأنه ينبه الجهاز العصبي المركزي فيعطي طاقة إضافية.
  3. علاج للربو، حيث أن يسبب ارتخاء العضلات الملساء للقصبة الهوائية.
  4. يستخدم الإيفدرين المصنع كمزيل للاحتقان ويدخل في تركيب أدوية البرد.
  5. يدخل في تركيب أدوية الاضطرابات العصبية.
  6. تدخل المادة الكيميائية (الإيفيدرين) المستخلصة من عشبة العلندة في تركيب بعض أدوية التخدير، حيث توصف للمريض في فترة ما بعد إجراء الجراحة للتقليل من الألم.

كيف تستخدم عشبة العلندة؟

تعتمد طريقة استخدام عشبة العلندة على الغرض من استخدامها، ولا بد من استشارة الطبيب أو خبير الأعشاب قبل تناول أي نوع من الأعشاب لأي سبب كان، ونستخدم عشبة العلندة للأسباب التالية كما يلي:

عشبة العلندة لتخفيف الوزن

  • وجد الباحثون أن تناولها يومياً لمدة ستة أشهر يساعد على إنقاص الوزن بمعدل (0.9) كيلو غرام شهرياً
  • يجب ممارسة الرياضة والالتزام بنظام غذائي معين خلال هذه الفترة
  • لا يوجد دراسات كافية تبين إذا كان نقصان الوزن سيستمر بعد الست أشهر أم أن الوزن سوف يعود كما كان
  • لا بد من ذكر أن عشبة العلندة قد تسبب أعراض جانبية خطيرة حتى عند الأشخاص السليمين الذين يلتزمون بتناولها بالجرعات المسموحة
  • بينت بعض الدراسات الحديثة أن تناول بعض الحبوب التي تحتوي على عشبة العلندة والجوارانا و17 نوع مختلف من الفيتامينات والمعادن الأخرى من شأنه إنقاص الوزن بما يقارب 2 كيلو و700 غرام خلال 8 أسابيع عند تناول الحبوب مع نظام غذائي معين ومع ممارسة الرياضة.

عشبة العلندة لعلاج للربو

لقد أشارت الكثير من الدراسات على مر السنوات بأن الأدوية المحتوية على قلويدات الايفيدرين قد تعالج مشكلة الربو لدى الأشخاص، الايفيدرين يختلف عن الأدرينالين في معالجة الربو لإمكانية تعاطيه عن طريق الفم.

عشبة العلندة لزيادة النشاط الجسدي للأشخاص وخاصة الرياضيين

  • توصل الباحثون إلى أن النظام الغذائي الذي يحتوي على عشبة العلندة أو المادة الكيميائية الايفيدرين من شأنه أن يزيد نشاط الاشخاص وخاصة الرياضيين وحتى المراهقين ويزيد من فعالية أدائهم في رياضات كرة القدم ورفع الأثقال والجري
  • لزيادة النشاط الجسدي والتأهب لدى الأشخاص، يتم أخذ عشبة العلندة عن طريق الفم، على شكل حبوب (كبسولات) 3 إلى أربع مرات يومياً، بحيث تحتوي كل كبسولة على 30 إلى 60 ملي غرام من (الإيفدرا)
  • هذه الجرعة هي المناسبة للأشخاص البالغين.

إزالة الاحتقان

قد يزيل الايفيدرين المصنع احتقان الأنف حيث أنه يُوضع بجرعات قليلة ومحددة في قطرات الأنف ويُباع بالصيدليات.

الوقاية من أخطار عشبة العلندة:

للوقاية من أخطار عشبة العلندة، لا بد من استشارة الطبيب أو خبير الأعشاب للمساعدة في الجرعات وطريقة تناول عشبة العلندة، حيث أن الالتزام بالجرعة المسموحة قد يسبب أثاراً جانبية حسب صحة الشخص، ولكن هنالك تحذيرات لا تعتمد على العمر أو الجرعة أو الصحة وهي :

  • يمنع تناول عشبة العلندة للمرأة الحامل والمرضع والأطفال لما لها من أثر خطير على صحتهم.
  • يمنع تناول عشبة العلندة للأشخاص الذين يعانون من أية أمراض.
  • يمنع تناول عشبة العلندة خلال تعاطي أي نوع من أنواع الأدوية الأخرى.
  • يمنع تناول عشبة العلندة بجرعات كبيرة و لفترات طويلة تزيد مدتها عن 6 أسابيع.

مخاطر استخدام عشبة العلندة:

  1. زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب ، كما تزيد من ضغط الدم.
  2. زيادة احتمال الإصابة بالسكتات الدماغية.
  3. زيادة نسبة السكر في الدم.
  4. تسبب التشنج في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التشنجات.
  5. قد يسبب تناول عشبة العلندة على المدى الطويل إلى الأعراض التالية: الصداع وجفاف الفم وصعوبة التبول واضطرابات النوم واللعيان.
  6. قد تسبب عشبة العلندة الموت المفاجئ.

Ephedra. In: Blumenthal M, Goldberg A, Brinckmann J, eds. Herbal Medicine: Expanded Commission E Monographs. Newton, MA: Integrative Medicine Communications; 2000:110-117.

Lee MR. The history of ephedra (ma-huang). Journal of the Royal College of Physicians of Edinburgh. 2011;41(1):78-84

https://www.aacc.org/community/divisions/tdm-and-toxicology/toxin-library/ephedra-sinica

Ephedra Use in a Select Group of Adolescent Athletes, journal of sports science and medicine, by Michael P. Schaefer, Jay Smith, Diane L. Dahm and Matthew C. Sorenson, 2006 Sep; 5(3): 407–414.Published online 2006 Sep 1.,

http://www.cesar.umd.edu/cesar/drugs/ephedra.asp

Ephedra and Ephedrine Alkaloids for Weight Loss and Athletic Performance, Shekelle PG, Hardy ML, Morton SC, et al.: Efficacy and safety of ephedra and ephedrine for weight loss and athletic performance. A meta-analysis. JAMA 289:1537-1545, 2003

Hardman JG, Limbird LE, Gilman A, eds.: Goodman and Gilman’s The Pharmacological Basis of Disease. New York: McGraw-Hill, 2001.

Pharmacology and Physiology for Anesthesia/ 2013, Pages 218-234, Chapter 13 - Autonomic Nervous System Pharmacology, by Thomas J.Ebert

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأعشاب طبية

سؤال من أنثى سنة

في أعشاب طبية

ما اضرار استخدام منقوع خل التفاح وعشبة زبد البحر لازالة الكرش وهي وصفة من طبيب اعشاب

بالنسبة لخل التفاح نحذر من الإفراط في تناوله، لأن ذلك يؤدي إلى كثير من المشكلات الصحية مثل: التهابات المعدة، والكبد، وتغيير حموضة الدم. ويمكن تناول كمية قليلة من خل الطعام تقدر بملعقة أو اثنتين يومياً، توضع على السلطة الخضراء للعمل على تقليل الدهون فى الجسم بدون أضرار صحية، وينصح دائما بأخذ الخل بكميات صغيرة ضمن الوجبات الغذائية وليس على معدة خاوية. يستخدم الخل فى علاج الكثير من الامراض، وفيما يلي بعض منها: - خفض الوزن: يستخدم خل التفاح لخفض الوزن باستخدام ملعقة خل في كوب ماء دافئ ويشرب المحلول بعد الوجبة مع تناول ثمرة الجريب فروت للمساعدة على اذابة الدهون. أما بالنسبة لعشبة زبد البحر فبعد طحنها ونخلها تعمل على شكل عجينة بخلطها بالفازلين ثم يدهن بها البطن لشد الترهلات وإذابة الدهون.

سؤال من أنثى سنة

في أعشاب طبية

ماهي فوائد الزعتر والكمون وبدور الكتان؟

بسم الله الرحمن الرحيم فيهم الكثير من الفوائد اهمها : الزعتر : به مادة الثيمول المطهرة والتى تدخل في العديد من الادوية ويعمل الزعتر كمضاد حيوي الكمون : مفيد جدا للمعدة بذر الكتان : به الاوميجا 3 ويسمى ايضا الزيت الحار في مصر ويمكنك ان تبحثى عن العديد والعديد من الفوائد من خلال الانترنت ولكن كل حالة مرضية يجب ان تبحث من خلال طبيب متخصص ليحدد لها ما الذي تأخذ وما الذي تمنع حتى لا تحدث تفاعلات غير مرغوب فيها . وشكرا

سؤال من ذكر سنة 40

في أعشاب طبية

ما هي فائدة أكليل الجبل و البابونج

البابونج له فوائد عديدة فهو يفيد فى حالات الأرق و الإكتئاب والأزمات النفسية بوجه عام. كما يستعمل مسحوق الأزهار من الخارج لمعالجة الالتهابات الجلدية والقروح والجروح في الفم والتهاب الأظافر، ويستعمل بخار مغلي الأزهار للاستنشاق في حالة التهاب المسالك الهوائية أما نبات إكليل الجبل خصائص هذا النبات فيحتوي على مواد عديدة مضادة للأكسدة لذا يساعد على محاربة بعض البكتيريا والفيروسات وخاصة عند الإصابة بالجروح ، كما يساعد على تهدئة عضلات الجهاز الهضمي وتحسين عملية هضم الطعام وتخفيف الالتهابات والإصابة بالرشح والأنفلونزا والحساسية كما يساعد على محاربة الروماتيزم ومشاكل الجهاز التنفسي، ويساعد على تخفيف التشنجات والآلام التي تصاب بها المرأة في فترة الحيض

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأعشاب طبية