متلازمة المعطف الأبيض | White Coat Syndrome

متلازمة المعطف الأبيض

ما هو متلازمة المعطف الأبيض

متلازمة المعطف الأببض (بالإنجليزية: White Coat Syndrome) هو مصطلح يستخدم لوصف الظاهرة التي تتميز بارتفاع ضغط الدم الذي يبديه بعض المرضى خلال تواجدهم في العيادة الطبية، في حين أنه يكون طبيعياً في اماكن أخرى.

ومن المعتقد أن يكون ناجماً عن الزيادة في القلق والتوتر عند زيارة عيادة الطبيب، إذ يعود الضغط إلى طبيعته عند مغادرة عيادة الطبيب، ويعرف بارتفاع ضغط الدم الكاذب.

لكن مع ذلك، فإن بعض الأطباء يعتقدون أن الأشخاص المصابين بمتلازمة المعطف الأبيض أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ وأكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل في القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالأشخاص الذي لديهم ضغط دم طبيعي طول الوقت.

وفي المقابل هناك مصطلح يعرف بارتفاع ضغط الدم المتخفي، أي حين يكون ضغط الدم طبيعياً فقط في عيادة الطبيب، بينما قد يرتفع من حين إلى آخر عند قياسه في أماكن أخرى.

يتأثر ضغط الدم بالمثيرات والأحداث التي تدور حولنا، فتحدث متلازمة المعطف الأبيض بسبب الخوف من قياس ضغط الدم من قبل الطبيب أو الممرضة.

وذلك يجيب على تساؤل الكثيرين: هل الخوف يسبب ارتفاع ضغط الدم؟ أو هل الخوف من قياس الضغط يرفع الضغط ؟ والجواب هو نعم، وفيما يلي تفسير ذلك:

يميل العديد من الأشخاص إلى الشعور بالقلق عند قياس الضغط في العيادات الطبية أكثر من الأماكن المألوفة لديهم، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم لديهم بشكل مؤقت، وهو ما يعرف بارتفاع ضغط الدم الكاذب.

اقرأ أيضاً: القاتل الصامت

في أول مرة يظهر بها ارتفاع ضغط الدم في عيادة الطبيب، فإن الطبيب سيطلب من مريضه القدوم مرة أخرى بعد عدة أيام للتأكد من قياس ضغط الدم.

ويوصي الطبيب بقياس ضغط الدم بمكان آخر خارج العيادة، عبر مقياس ضغط الدم، كالبيت أو الصيدلية، للتحقق من ارتفاع ضغط الدم، وهذا هو الخيار الأول.

أما الخيار الثاني فهو تجربة مراقبة ضغط الدم الجوال (بالإنجليزية: Ambulatory Blood Pressure Monitor) وهو عبارة عن جهاز متنقل يوضع على خصر المريض ويرتديه لمدة 24-48 ساعة، ويظهر قراءات ضغط الدم كل 20-30 دقيقة.

ويستطيع الطبيب هنا معرفة تغيرات ضغط الدم خلال الأنشطة اليومية الاعتيادية، وممارسة أي مجهود بدني، وحتى خلال النوم.

اقرأ أيضاً: لماذا تحدث التغيرات في ضغط الدم؟

إن علاج ارتفاع ضغط الدم المرتبط بمتلازمة الرداء الأبيض يبدو حرجاً، إذ يجد الطبيب صعوبة في معرفة قياس ضغط الدم الدقيق.

لذا فإن الأطباء عادة لا يصفون أدوية ارتفاع ضغط الدم بناء على قراءة مرتفعة واحدة في العيادة، فقد يسبب ذلك هبوط ضغط الدم، وما يترافق معه من الدوار والتعب العام.

وهنا يوصي الطبيب مريضه أن يأخذ قراءات ضغط الدم في بيته، وتسجيل النتيجة للقيام بالتشخيص المناسب، لمعرفة إذا كان المريض مصاباً بارتفاع ضغط الدم المزمن، وذلك يحتاج إلى علاج دوائي.

أما إذا كان فقط يعاني من متلازمة الرداء الأبيض، فإن أفضل الطرق هي السيطرة على عوامل التوتر والقلق المسببة لذلك.

اقرأ أيضاً: الأغذية المناسبة لمرضى ضغط الدم

ينصح بالسيطرة على القلق والتوتر للأشخاص الذين يعانون من متلازمة المعطف الأبيض، لكن قد يبقى ضغط الدم مرتفعاً عند بعض الأشخاص رغم محاولتهم تهدئة أنفسهم.

حينها فإن الطبيب يبقي مريضه تحت المراقبة لفترة من الوقت، ويطلب منه قياسات ضغط الدم التي يقيسها المريض في المنزل، ومن المهم أن يراقب ضغط الدم كل 6-12 شهر.

إذ كنت تعلم أن ضغط الدم لديك يرتفع فقط في عيادة الطبيب، فإنه ينصح باتباع الطرق التالية قبل البدء بأخذ قراءة ضغط الدم في عيادة الطبيب:

  • الاسترخاء: يمكن أن تطلب من الطبيب أو الممرض قبل البدء بقياس ضغط الدم منحك القليل من الوقت للاسترخاء وأخذ نفس عميق، للتغلب على القلق والخوف.
  • الانتقال لمكان هادىء: يفضل أن تطلب من طبيبك أن يأخذ لك قياس ضغط الدم في مكان هادىء، بعيداً عن العيادة المليئة بالمراجعين والكادر الطبي، فقد يسبب الخوف أو الارتباك ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت.
  • الحديث مع الطبيب أثناء أخذ قياس ضغط الدم: قد يكون للحديث مع الطبيب دور في تخفيف التوتر وكسر الحاجز بين الطبيب ومريضه، بينما يرى البعض أن الصمت والهدوء أفضل في التغلب على التوتر، لذا ابحث عن الطريقة التي تجدها أفضل لك في التغلب على توترك.

اقرأ أيضاً: أطعمة وممارسات غذائية لتقليل هرمون التوتر في الجسم

تشير الدراسات الحديثة أن متلازمة المعطف الأبيض قد تتطور لاحقاً لتصيب الشخص بارتفاع ضغط الدم المزمن.

Jon Johnson. What you should know about white coat syndrome. Retrieved on the 6th of July, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/320861

Kimberly Holland. Everything You Should Know About White Coat Syndrome. Retrieved on the 6th of July, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/white-coat-syndrome

Bloodpressureuk. White coat hypertension (and white coat effect). Retrieved on the 6th of July, 2020, from:

http://www.bloodpressureuk.org/BloodPressureandyou/Medicaltests/Whitecoateffect

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع الضغط الواطي ليصل الى علما اني بعمر الوزن الطول ابيض البشره ولفترات وبدون اي تاثيرات نفسيه ولم اخذ اي علاج لذلك

طبعا خطر جدا والضغط هو المرض القاتل الصامت راجع اختصاصي أمراض باطنية لعمل تحليل علما أنك عمرك 35 سنه احتمال نوع الضغط الي عندك بكون سببه الوزن الزائد يجب تغير نمط حياتك الاكثار من الخضار الورقية والابتعاد عن المشروبات الغازية وتقليل ملح الطعام والبهارات وراجع استشاري امراض باطنية لتقيم حالتك وعمل تحليل دم من اجل علاج الضغط المرتفع عندك

سؤال من أنثى

في ارتفاع ضغط الدم

اذا كان شخص يتناول اللب الابيض غير المملح لفوائده فى تخفيض الكوليستيرول والضغط ولكنه يتبع حمية لتخفيف الوزن فما المقدار الصحى الذى تنصح به فى

هذا يعتمد على درجة السمنة وكمية السعرات الحرارية التي يسمح بها الطبيب المعالج بحيث يتم توزيعها على أنواع الغذا المسموح بها

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بارتفاع ضغط الدم

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم