كل ما تود معرفته حول فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) مع الدكتور جمال وادي الرمحي

url

/فيديوهات-طبية/الامراض-المعدية/كل-ما-تود-معرفته-فيروس-كورونا-الجديد-كوفيد-مع-ال-جمال-606

https://www.youtube.com/embed/esn8vJ0VXyQ https://img.youtube.com/vi/esn8vJ0VXyQ/maxresdefault.jpg في لقاء مع الدكتور جمال وادي الرمحي، وهو من أفضل أطباء الأمراض السارية والمعدية في الأردن، تم الحديث عن أغلب التساؤلات الشائعة حول مرض فيروس كورونا ال...

الطبي

في لقاء مع الدكتور جمال وادي الرمحي، وهو من أفضل أطباء الأمراض السارية والمعدية في الأردن، تم الحديث عن أغلب التساؤلات الشائعة حول مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

أعراض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

بدأ الدكتور جمال حديثه حول أعراض مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) مشيراً إلى أن هناك العديد من النشرات والحملات التوعوية حول هذا الموضوع في المستشفيات وغيرها من الأماكن.

وأضاف أن أعراض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) تشبه إلى حد كبير أعراض مرض الإنفلونزا، فما هي هذه الأعراض؟ لمعرفة ذلك تابع الفيديو

وأوضح أن أعراض المرض قد لا تظهر جميعها دفعة واحدة على المريض، وإنما قد تظهر بعضها في بعض الأحيان.

متى يشتبه بالإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)؟

يتم الاشتباه أن المريض مصاب بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) عن غيره من الفيروسات في حال قدم الشخص من أحد المناطق التي انتشر فيها المرض، مثل الصين ،وإيران، وبلدان عربية عديدة انتقل لها المرض من إيران (مثل العراق، والبحرين، والكويت، الإمارات، والسعودية، وغيرها).

كما يتم الاشتباه بالمريض في حال خالط أحد المصابين، ونعني بالاختلاط ليس مجرد رؤيتهم، ولكن الجلوس معهم في نفس المكان لوقت طويل، أو السلام الحار عليهم.

ولا يرى الدكتور جمال أي داعٍ لأن يمتنع الأشخاص من زيارة أحد المراكز التجارية الكبيرة فقط لأن هناك مصاباً كان يعمل في ذلك المركز التجاري قبل اكتشاف إصابته.

طرق انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

بالنسبة لطرق انتشار مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، فهو أيضاً يشبه طريقة انتشار فيروس الإنفلونزا، حيث ينتقل بشكل أساسي عن طريق سعال المريض.

فعند سعال المريض، يخرج رذاذ محمل بالفيروس منه، فإذا كان الشخص بعيداً عن المريض أثناء السعال بمسافة أكثر من مترين لا تتم العدوى.

وأوضح الدكتور جمال أن رذاذ المريض يعتبر ذو حجم كبير ولا يستطيع الانتقال في الهواء مسافات كبيرة، فيسقط على الأسطح القريبة من المريض مسافة أقل من 1.8 متر.

في بعض الحالات قد تنتقل قطرات الرذاذ الصغيرة في الهواء، ولكن حتى هذه القطرات لا يمكن أن تنتقل لمسافات بعيدة.

بالإضافة إلى ذلك، أشار الدكتور جمال إلى احتمالية أن ينتقل المرض من شخص لا يعاني من أيّة أعراض لفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) ويسمى هذا الشخص "حاملاً للفيروس"، وقد ينشر هذا الشخص المرض دون أن يشعر.

وليس كل من يتعرض لهم المريض قد يصابوا بالمرض، فهناك نسبة لكل فيروس تشير إلى عدد الأشخاص الذين يصابون بالعدوى من كل مريض، وتختلف هذه النسبة من فيروس لآخر.

الوقاية من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

شدد الدكتور جمال على أهمية غسل اليدين باستمرار والمحافظة على نظافتهما، وأشار إلى أن لمس الأسطح الملوثة (برذاذ سعال أو عطاس المريض المحتوي على الفيروس)، ثم لمس الوجه يؤدي إلى انتقال العدوى.

ونصح الدكتور جمال باستخدام الماء والصابون لغسل اليدين أو استخدام المعقم الكحولي للمحافظة على نظافة اليدين.

وأضاف أن المحافظة على نظافة اليدين هي من قواعد السنة النبوية الشريفة.

ونصح الدكتور جمال الأشخاص الذين يخططون للسفر بتأجيل سفرهم إلى الأماكن الموبوءة حالياً إن أمكن.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

العادات المجتمعية التي تسبب انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

أشار الدكتور جمال أن بعض العادات المجتمعية قد تسهم بانتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، ومن الأمثلة على هذه العادات ما يلي:

  • السلام الحار بين الأصحاب الذي يتضمن الأحضان والقبل في بداية ونهاية كل لقاء، فلا يوجد داعٍ لذلك، يكفي السلام البسيط بينهم.
  • استعمال فناجين القهوة السادة في المناسبات والأفراح، حيث يستعمل أكثر من شخص نفس الفنجان، وتلك تعتبر من العادات غير المحمودة، ويفضل في هذه المناسبات استعمال فناجين القهوة الورقية التي يتم التخلص منها بمجرد الشرب فيها، وتعتبر ذات استعمال واحد.
  • إصرار الشخص المريض (الذي يعاني من السعال والعطاس نتيجة الإصابة بأي فيروس أو بكتيريا) على حضور المناسبات الاجتماعية والسلام على الحاضرين هناك، فينصح ذلك الشخص بعدم حضور هذه المناسبات والابتعاد عن أماكن التجمعات من مساجد، أو معابد، أو غيرها حتى يتم الشفاء.

فترة حضانة فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

فترة حضانة المرض، هي الفترة ما بين إصابة الشخص بالمرض وظهور الأعراض عليه.

وفي حالة فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، فإن هذه الفترة تتراوح ما بين 2-5 أيام وفي بعض الحالات قد تصل فترة الحضانة إلى 14 يوم.

هل يجب أن يصاب مريض كورونا الجديد (كوفيد-19) بالقلق حيال إصابته؟

ككل المرضى، قد يصاب مريض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) بالقلق، ولكن هل يدعو الأمر للقلق فعلاً؟ لمعرفة ذلك تابع الفيديو.

يُنصح المريض بأن يفكر بالعلاج بدلاً من القلق، فالراحة والالتزام بتناول السوائل مفيد جداً لمريض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

كما يجب أن يعزل المريض نفسه، ويتناول خافضات الحرارة في حال ارتفاع درجة حرارته.

وفي حال إصابة المريض بأي التهابات ثانوية، فيجب أن يتم علاجه من قبل الطبيب أو المستشفى.

هل تؤدي الإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) بالدخول إلى المستشفى؟

نسبة صغيرة من المصابين بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) قد يتم إدخالهم إلى المستشفى لمعالجة أعراض المرض.

ونسبة أقل من المرضى قد يحتاجون للدخول إلى العناية المركزة، والنسبة الأضعف قد تتعرض للوفاة نتيجة الإصابة بالمرض.

من هي الفئة الأكثر تعرضاً لمضاعفات مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)؟

كبار السن (عمرهم أكبر من 65 سنة) والمصابين بأمراض مزمنة متعددة هم في خطر أكبر لحدوث مضاعفات أي مرض.

بالإضافة إلى مرضى السرطان، والمرضى الذين يتلقون العلاج الكيماوي، أو المرضى الذين يتناولون أدوية الكورتيزون، أو المرضى المصابين بالأمراض المناعية، أو المرضى الذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة.

يكون جسم هؤلاء الأشخاص ومناعتهم أقل من الأشخاص الآخرين مما يعرضهم بشكل أكبر لحدوث مضاعفات الأمراض.

وأشار الدكتور جمال إلى ندرة الوفيات من الأطفال والشباب ضمن وفيات فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

هل يوجد علاج أو لقاح لفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)؟

لمعرفة الإجاب عن هذا السؤال، تابع الفيديو

ما هي فائدة الكمامة بمختلف أنواعها؟

يجب على المرضى وكادر الرعاية الصحية في المستشفيات لبس الكمامة.

وتعتبر الكمامة الجراحية كافية لمنع انتشار الفيروس بشرط لبسها بالطريقة الصحيحة لمنع دخول الهواء وشدها.

أما كمامة N-95، فهي تستخدم من قبل الممرضين الذين يشرفون على حالة المريض طوال اليوم، وقد يلبس هؤلاء الممرضين أيضاً الرداء الجراحي لوقايتهم من الفيروس.

ويتم التخلص من الكمامات بنوعيها في سلة النفايات بشكل عادي.

ومن سيئات كمامة N-95 أنها تضغط على عملية التنفس وباهظة الثمن.

هل يمكن أن يصاب الشخص بالفيروس في فصل الصيف؟

نعم يمكن ذلك

فعلى سبيل المثال، فإن انفلونزا الخنازير ظهرت أول مرة في شهر نيسان، 2009.

فلذلك تختلف تصرفات الفيروسات ولا يمكن التكهن بها.

ولكن، من حسن الحظ أن الفيروسات تضعف مع الوقت وتختفي ظهور الإصابات الجديدة بالتدريج.

هل يمكن أن تنقل الطرود فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)؟

أجاب الدكتور جمال عن هذا السؤال، ولمعرفة ذلك تابع الفيديو.

اقرا ايضاً :

ما الفرق بين كورونا والانفلونزا

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

مستشار الأمراض المُعدية والحُميات (الجرثومية والالتهابات) - ملحق، أستاذ مشارك لطب الأمراض المُعدية - كلية الطب(الجامعة الأردنية) - زميل جمعية الأمراض المُعدية الأمريكية- عضو في اللجنة الوطنية الأردنية للأوبئة

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

أخي مصاب بالتهاب الكبد الفيروسيB أريد ان أسأل عن آخر ما توصل إليه الطب الحديث في علاجه ، وأريد عناوين...

يعتمد العلاج على نوع التهاب الكبد ( حاد او مزمن) , فالتهاب الكبد الحاد يحتاج الى الراحة في الفراش و شرب الكثير من السوائل وتناول الاطعمة الصحية. اما التهاب الكبد المزمن يحتاج للمراقبة اليومية لفحوصات الدم الخاصة بالكبد بالمستشفى تستطيع مراجعة الدليل الطبي لمعرفة المراكز والاطباء المتخصصين ,

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل النقود الورقية تنقل لنا الأمراض المعدية والخطيرة ، وهل المصافحة باليد و الجلوس على المقاعد العامة ينقل الامراض أيضاً...

أما بالنسبة للنفود الورقية، فيمكنك إرسالها، فنحن لا نخاف من العدوى.ولا تنسى أن الهواء هو أفضل ناقل للجراثيم والأمراض، وكذلك الماء، لذبك با صديقي عليك الإختيار بين الذهاب إلى القمر أو العيش على هذه الأرض الملعونة المليئة بالأمراض والموبقات.

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

يوجد احد من اقاربي مصاب بوباء الكبد ( ابو زوجتي ) ودائما مايقبل ابنائي كالتالي : ١ - هل المرض...

الكبد البائي معدي وينتقل عبر الدم ، فإذا كان التقبيل في مكان الجرح يمكن نقل العدوى وأفضل طريقة وتفاديا للإحراج مع صهرك هو تطعيم أبنائك ضد التهاب الكبد البائي فترتاح ويرتاح بالك

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل من الممكن ان تصل العدوا من شخص مصاب بمرض الفيروس أ بعد اخذه الادويه اللازمه لشفائه وهل يبقى حاملن...

لتهاب الكبد الفيروسي (بالإنجليزية: viral Hepatitis) هو أحد الأمراض المعدية التي تسببها الفيروسات وتسبب الضرر لخلايا الكبد، قد يكون الضرر الناتج مؤقتاً وقد يكون دائماً. يتميز التهاب الكبد الفيروسي بوجود خلايا الالتهاب داخل أنسجة الكبد. والالتهاب الكبدي الفيروسي يصيب الجسم باليرقان jaundice (صفرة الجلد) ولاسيما لدي الأطفال. هناك خمسة أنواع من الالتهاب الكبدي هم(أ، ب، ج، د، هـ) كما توجد أنواع أخرى غير مصنفة أو غير واضحة الارتباط بالمرض مثل فيروس التهاب الكبد G. بعض الأنواع تنتقل بالاتصال الجنسي، والسبب الشائع في موت المرضي بالفيروسات الكبدية الفشل الكبدي الحاد مما يؤدي للغيبوبة والموت. يكون الاتهاب لدى الأطفال أقل حدة لكنه قد يولد فيما بعد تليفا كبديا وتلفا بأنسجة الكبد أو الفشل الكبدي. ولا يوجد علاج خاص للالتهاب الكبدي الفيروسي. عندما يصاب الكبد بالالتهاب الكبد الفيروسي viral تموت خلاياه قد يؤدي إلى مضاعفات مختلفة، فقد يصاب المريض بالنزف المتكرر نظراً لقلة إفراز الكبد لعوامل التجلط (بالإنجليزية: clotting factors). ينتقل الالتهاب الكبدي أ عن طريق ملامسة براز وبول ولعاب المريض. والالتهاب الكبدي بفيروس التهاب الكبد ب وج ود ينتقلان من عمليات نقل الدم. التهاب الكبد أ(A) فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) شديد العدوى ولكنه نادراً ما يكون مميتاً، يصيب الفيروس ما يقارب 1.4 مليون إنسان على مستوى العالم كل سنة, وتكثر العدوى بين الأطفال وفي التجمعات السكانية الكبيرة والفقيرة وأثناء السفر إلى بلدان ينتشر فيها الفيروس تكون نسبة الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) أكثر من نسبة الإصابة بالتفوئيد. يتواجد الفيروس في براز الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي (أ)، وتنتشر العدوى عادة من شخص إلى شخص عن طريق الأكل والشرب الملوثين بهذا الفيروس من شخص مصاب به, كما تنتقل العدوى عن طريق تناول الطعام غير المطهي كبعض الأطعمة التي تأكل نيئة مثل المحار والخضار الفواكه التي تؤكل بدون تقشير، أو بعد غسل الطعام بماء ملوث. وأعراض الالتهاب الكبدي أ تشابه في بدايات المرض تلك الأعراض الملاحظة في الانفلونزا، وقد لا تظهر أي أعراض على الأطفال المصابين، من الأعرض التي تبدو على المصابين: الشعور بآلام بالجسم والبول غامق اللون(كالشاي) والاسهال والحمى والضعف والغثيان والقيء واليرقان (اصفرار الجلد وبياض العين) وفقدان الشهية والبراز فاتح اللون. وسببه شرب مياه ملوثة أو الثلج أو تناول الأسماك البحرية النيئة والخضراوات والفواكه (التي لم تغسل جيدا) ونادراً ما يكون اللعاب والسائل المنوي والإفرازات المهبلية والبول سبباً في انتقال المرض. من أهم أعراض الالتهاب الكبدي الفيروسي A الجفاف الشديد نتيجة القيء وتشوش في التفكير والنعاس الشديد أو فقدان الوعي وتورم الوجه واليدين والقدمين والكاحلين والساقين والأذرع واحتجاز الماء بالجسم وحدوث نزيف بالأنف أو بالفم أوالشرج أو تحت الجلد. العلاج ننصح مرضى الالتهاب الكبدي بتناول سعرات عالية من البروتينات مع تجنب جفاف الجسم ولاسيما في حالة القيء. وينصح بتناول الماء والشوربة وعصير الفواكه مع تجنب الخمور والأدوية التي قد تصيب الكبد بالتلف. وفي حالة ظهور هرش بالجلد يدهن بسوائل ملطفة. مع أخذ الاحتياطات الوقائية عند ملامسة المريض أو برازه، بغسل الأيدي بالماء الساخن والصابون. وللوقاية يمكن أخذ مصل immune globulin (IG) خلال إسبوعين من احتمال الإصابة بفيروس A. ومصل الالتهاب الكبدي A ليس له مفعول في حالة وجود المرض. وتبدأ الأعراض تزول في خلال إسبوعين من المرض وخلالها يكون براز المريض معديا. وهذا الفيروسA هو أقلّ خطورة من البقية.

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

انا سافرت لسوريا، وسكنت عشرة ايام عند اناس مصابيين بعدوى الجرب. الى الان لم تحصل لي اي عوارض والى الان...

بداية كان عليك تجنب التلامس الجسدي مع أي شخص أصيب بهذا المرض وعدم العبث باغراضه وأدواته الشخصية (مثل، مناشفه، ملابسه وغيرها)، وذلك من أجل الوقاية من الإصابة بهذا المرض. يظهر المرض بعد 4 -8 أسابيع من التعرض للإصابة وهذه تسمى فترة الحضانة أي أنك من الممكن قد أخذت العدوى.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأخبار الأكثر تفاعلاً

7,197 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية