Magnesium Blood Test تحليل المغنيسيوم في الدم

تحليل المغنيسيوم في الدم
نوع الفحص مغنيسيوم الدم
العينة مصل الدم
وحدة القياس مغ/ ديسيلتر
man normal range 1.7 - 2.3
woman normal range 1.7 - 2.3

تعريف مغنيسيوم الدم

إن تحليل المغنيسيوم في الدم (بالإنجليزية: Magnesium Blood Test)، هو اختبار يقيس كمية المغنيسيوم في الدم، ويعد المغنيسيوم من المعادن الضرورية في الجسم، ويساعد المغنيسيوم في الحفاظ على قوة العظام، كما يساعد في تنظيم ضغط الدم، وضربات القلب، وهو ضروري لإنتاج الطاقة، ووظيفة الأعصاب، ويجدر الإشارة أن انخفاض مستوى المغنيسيوم في الدم يؤثر سلباً، كما أن ارتفاع مستوى المغنيسيوم في الدم قد يسبب مشاكل.

يوجد المغنيسيوم بكميات صغيرة في العديد من الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والمكسرات، كما يتوافر المغنيسيوم في الخضراوات الورقية مثل السبانخ، وقد يعاني الفرد من نقص المغنيسيوم (بالإنجليزية: Hypomagnesemia) بسبب سوء التغذية أو سوء الامتصاص، كما قد يعاني من ارتفاع مستوى المغنيسيوم أو ما يسمى فرط المغنيسيوم (بالإنجليزية: Hypermagnesemia).

استخدام فحص مغنيسيوم الدم

يستخدم تحليل المغنيسيوم في الدم لمعرفة إذا كان مستوى المغنيسيوم طبيعي عند الفرد، أو أن الفرد مصاب بنقص المغنيسيوم في الدم، أو فرط المغنيسيوم في الدم.

يستخدم تحليل المغنيسيوم في الدم كجزء من اختبارات المواد الكهرلية الأخرى مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والكلوريد، إذ قد يسبب انخفاض في مستوى البوتاسيوم والمغنيسيوم، لذلك يستخدم تحليل المغنيسيوم في تشخيص اضطرابات البوتاسيوم والصوديوم والفسفور، أو هرمون الغدة الجار الدرقية الذي له دور في تنظيم مستوى الكالسيوم.

يستخدم تحليل المغنيسيوم في الدم في تشخيص اضطرابات الجهاز الهضمي، أو عدم التحكم في مرض السكري، أو كجزء من فحوصات تقييم مشاكل الكلى.

دواعي اجراء فحص مغنيسيوم الدم

يطلب من الفرد إجراء تحليل المغنيسيوم في الدم عند ظهور بعض الأعراض التي تدل على إصابة الفرد بفرط المغنيسيوم ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الحيرة والقلق.
  • الغثيان والاستفراغ.
  • انخفاض مستوى ضربات القلب.
  • مشاكل في التنفس.
  • توقف القلب في بعض الحالات الشديدة.

يطلب من الفرد إجراء تحليل المغنيسيوم عند ظهور بعض الأعراض التي تدل على إصابة بنقص المغنيسيوم ومن هذه ما يلي:

  • فقدان الشهية.
  • الغثيان والاستفراغ.
  • الضعف والإعياء.
  • الخدران أو التنميل.
  • تقلص العضلات.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • النوبات.

يطلب من الأفراد الذين لديهم احتمالية لنقص المغنيسيوم إجراء تحليل المغنيسيوم، مثل الأفراد الذين يعانون من سوء التغذية، أو السكري، أو إدمان الكحول، أو السكري، كما يجدر الإشارة أنه قد يطلب من النساء الحوامل إجراء تحليل المغنيسيوم في الدم، إذ يعد نقص المغنيسيوم من علامات تسمم الحمل، وهو شكل من أشكال ارتفاع ضغط الدم الذي يصيب النساء الحوامل. 

اقرأ أيضاً: فوائد وأضرار المغنيسيوم للحامل

خطوات فحص مغنيسيوم الدم

يتم إجراء تحليل المغنيسيوم في الدم من خلال سحب عينة من الدم من الوريد الموجود في ذراع الفرد وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة.

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص مغنيسيوم الدم

قد يحتاج الفرد إلى التوقف عن تناول بعض الأدوية التي يتناولها قبل بضعة أيام من إجراء تحليل المغنيسيوم، والتي قد تؤثر على قراءة فحص المغنيسيوم في الدم، كما يحتاج الفرد إلى التوقف عن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على المغنيسيوم. 

اقرأ أيضاً: الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بالمغنيسيوم

مخاطر اجراء مغنيسيوم الدم

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل المغنيسيوم، ولكن قد يشعر الفرد ببعض المضاعفات البسيطة، مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو النزف البسيط، أو التورم البسيط، ويجدر الإشارة أنه سرعان ما تتلاشى هذه المضاعفات.

 

نتائج فحص مغنيسيوم الدم

تعد قراءة تحليل المغنيسيوم في الدم طبيعية عند الأفراد البالغين إذا كانت قراءة التحليل تتراوح بين (1.7- 2.3) ملغ / ديسيلتر، ويجدر التنبيه أن القراءة الطبيعية تعتمد على عمر الفرد، وجنسه، وحالته الصحية.

ترتفع قراءة تحليل المغنيسيوم في الدم عند إصابة الفرد بفرط المغنيسيوم والذي قد يصاب به الفرد بسبب الإفراط في تناول المكملات الغذائية، أو الإصابة ببعض الحالات الطبية مثل الفشل الكلوي، أو قلة البول.

قد تكون قراءة تحليل المغنيسيوم في الدم أقل من القراءة الطبيعية، مما يدل على إصابة الفرد بانخفاض المغنيسيوم، وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض القراءة مثل عدم الحصول على كمية كافية من المغنيسيوم من خلال تناول الطعام.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل مغنيسيوم الدم

أسباب انخفاض قراءة تحليل مغنيسيوم الدم

Medlineplus. Magnesium Blood Test. Retrieved on the 1st of January, 2021, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/magnesium-blood-test/

Lab Tests Online. Magnesium. Retrieved on the 1st of January, 2021, from:

https://labtestsonline.org/tests/magnesium

Gretchen Holm. Serum Magnesium Test. Retrieved on the 1st of January, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/serum-magnesium-test

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

هل نقص الكالسيوم يظهر في تحليل الدم

نعم يمكن قياس نسبة الكالسيوم في الدم وبعدها يتم تحديد اذا كان هناك ارتفاع او انخفاض في مستوى الكالسيوم والنسبة الطبيعية للكالسيوم في الدم: 8.5-10.2 مغ لكل ديسيلتر ونقص الكالسيوم قد يترافق مع الاصابة ب: -قصور الدرقية -الفشل الكلوي -فشل الكبد -نقص المغنيسيوم -تلين العظام -التهاب البنكرياس -نقص فيتامين د

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

لدي زياده غي نسبه النحاس في الدم وظهر في تحليل الدم النسبه 224 ما العلاج ؟

ربما ما انت مصاب به هو داء ويلسون لكن يجب تأكيد التشخيص اولا وفبل البدء بالتفكير بالعلاج لذا ارجوا منك مراجعة الطبيب لتأكيد او نفي هذا المرض على كل الاحوال يمكنك العودة الى موقعنا والبحث في القاموس عن مرض ويلسون وذلك لمعرفة تفاصيل المرض والعلاج والوقاية الخ

سؤال من ذكر سنة 29

في الطب العام

مرحباً .. هل يؤثر وجود نسبة من الكحول في الدم على اختبار تحليل الدم المخصص لفحص نسبة الحديد و فيتاميني...

شرب الكحول لمده اكثر من اسبوعين تؤدي الى انخفاض مستوى فيتامين B12 في الدم ،، توثر الكحول على المعادن و الفيتامينات حيث تتعارض مع امتصاصها من الامعاء و بالتالي تقلل مستواها في الدم .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي