Vaginal Swab Test فحص مسحة المهبل

فحص مسحة المهبل
نوع الفحص مسحة المهبل
العينة عينة من إفرازات المهبل
وحدة القياس --
man normal range --
woman normal range سلبية

تعريف مسحة المهبل

إن تحليل مسحة المهبل (بالإنجليزية: Vaginal Swab Test)، أو ما تسمى بالمسحة الرطبة المهبلية (بالإنجليزية: Wet Mount)، أو فحص اللطاخة المهبلية، هو أحد الفحوصات الطبية التي تستخدم للكشف عن وتشخيص الإصابة بالأمراض النسائية.

خلال تحليل مسحة المهبل يقوم الطبيب بأخذ عينة من الإفرازات المتواجدة في منطقة المهبل ومن ثم يتم ارسالها إلى المختبر، وتبين نتائج تحليل مسحة المهبل ما إذا كانت المرأة مصاباً بالتهاب المهبل أو لا.

استخدام فحص مسحة المهبل

يستخدم فحص مسحة المهبل للمساعدة في تشخيص الالتهابات المهبلية وتحديد مسببها الرئيسي، خاصة عندما لا تؤثر هذه الالتهابات على المسالك البولية. أيضاً من الممكن استخدام هذ الفحص من أجل الكشف عن بعض الأمراض المنقولة جنسياً، وفي بعض الأحيان من أجل جمع الأدلة المتعلقة بالاعتداء الجنسي.

عادة ما يتم الكشف عن التهاب المهبل أثناء الفحص النسائي المنتظم، ووجد أن تحليل مسحة المهبل يعد أكثر فعالية في تشخيص التهاب المهبل مقارنة بالأساليب الأبسط والأسرع الأخرى، مثل اختبار درجة الحموضة واختبار الزراعة القياسي.

اقرأ أيضاً: اسباب التهاب المهبل الفطري وعلاجه

دواعي اجراء فحص مسحة المهبل

من الأسباب التي يمكن أن تجعل الطبيب يقوم بفحص المسحة الرطبة هو ملاحظة المرأة أو الطبيب للأعراض التي تدل على الإصابة بالالتهاب المهبل.

يمكن أن تختلف أعراض التهاب المهبل بناء على سبب العدوى المهبلية، إلا أن هناك عدد من الأعراض الشائعة وهي:

  • الإفرازات المهبلية والتي يمكن أن يكون لها رائحة، أو يتغير لونها عما هو طبيعي، أو أن تزداد كمية إفرازها عن المعدل الطبيعي.
  • الحكة أو التورم في منطقة الفرج.
  • الحرقة أثناء التبول.
  • الألم أو الإزعاج أثناء الجماع.
  • النزيف المهبلي الخفيف والذي يمكن أن يظهر على شكل نقط دم أو بقع صغيرة.

يجب الكشف عن مسبب التهاب المهبل فبعض أنواع التهاب المهبل يمكن أن تعد خطيرة ولها مضاعفات في حال لم يتم علاجها، فمثلاً قد يزيد التهاب المهبل البكتيري غير المعالج من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً، مثل الكلاميديا، أو السيلان، أو فيروس نقص المناعة البشرية.

أيضاً يجب إجراء تحليل مسحة المهبل للحامل في حال الشك بمعاناتها من التهاب المهبل البكتيري، وذلك لأن عدم علاجها يمكن أن يزيد من خطر حدوث الولادة المبكرة، أو ولادة طفل بوزن أقل من الطبيعي والذي يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة للطفل، بما في ذلك الالتهابات، وصعوبات التنفس، ومشاكل الرضاعة، ومشكلة في اكتساب الوزن.

اقرأ أيضاً: أعراض نسائية تستدعي زيارة الطبيبة

خطوات فحص مسحة المهبل

يتم الطلب من المريضة خلع أو رفع الملابس التي ترتديها من الخصر إلى أسفل، ومن ثم الاستلقاء على طاولة الفحص مع وضع أقدامها في مساند القدمين المتواجدة على طاولة الفحص، كما هو الحال عند إجراء الفحص النسائي المنتظم.

ثم سيقوم الطبيب بإدخال منظار في المهبل وذلك للمساعدة على رؤية المنطقة، ومن ثم سيتم إدخال قطعة قطن مبللة معقمة في المهبل للحصول على عينة من الإفرازات المهبلية،و هكذا ينتهي فحص مسحة المهبل.

بعدها سيقوم الطبيب بمزج العينة مع محلول ملحي ومن ثم وضعها على شريحة وذلك من أجل فحصها تحت المجهر للتحقق من وجود عدوى.

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص مسحة المهبل

سيطلب الطبيب من الامرأة الامتناع عن غسل منطقة المهبل خلال 24 ساعة التي تسبق موعد إجراء تحليل مسحة المهبل. كما وفي بعض الحالات سيتم طلب أيضاً عدم القيام بالجماع أو استخدام السدادة القطنية قبل 24 ساعة من الفحص.

أيضاً يجب عدم استخدام الكريمات أو الأدوية الأخرى في منطقة المهبل لمدة يومين على الأقل قبل فحص مسحة المهبل.

فجميع ما سبق يمكن أن يؤثر على نتيجة هذا الفحص.

مخاطر اجراء مسحة المهبل

لا توجد مخاطر مرتبطة بفحص مسحة المهبل، ويمكن أن تشعر المريضة بالضغط أو عدم الراحة، إلا أنه يجب ألا يسبب الفحص أي ألم في المهبل.

نتائج فحص مسحة المهبل

عند النظر إلى عينة مسحة المهبل تحت المجهر، يبحث الطبيب بشكل عام عن أي علامات لعدوى فطريات المبيضات، أو وجود بكتيريا معينة أو كائنات دقيقة أخرى، حيث يوجد أنواع بكتيريا وطفيليات عديدة يمكن أن تسبب التهاب المهبل.

تشير نتيجة تحليل مسحة المهبل غير الطبيعية إلى وجود عدوى. أما في حال عدم وجود أي علامة غير طبيعية، فيجب البحث عن الأسباب الأخرى التي قد تسبب ظهور الأعراض التي تشتكي منها، منها الإصابة بضمور المهبل.

اقرأ أيضاً: اسباب ضمور المهبل وعلاجه

[1] Jaime Herndon. Wet Mount (Vaginitis Test). Retrieved on the 18th of January, 2022.

[2] Lana Barhum. What is the wet mount procedure? Retrieved on the 18th of January, 2022.

[3] Medline Plus. Bacterial Vaginosis Test.Retrieved on the 18th of January, 2022.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي