C-Peptide Test تحليل بيبتايد C

نوع الفحص مستوى الببتيد C
العينة --
وحدة القياس نانو غرام/ مل
المعدل الطبيعي للرجل 0.5 - 2
المعدل الطبيعي للمرأة 0.5 - 2
تحليل بيبتايد C

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

تعريف مستوى الببتيد C

إن تحليل سي بيبتايد (بالإنجليزية: C-Peptide Test) يقيس مستوى الببتيد C في الدم أو البول، وهو عبارة عن مادة تصنع في البنكرياس إلى جانب الأنسولين.

يتم إطلاق الببتيد C والأنسولين من البنكرياس في نفس الوقت وبكميات متساوية تقريباً، لذلك من الممكن أن يفيد إجراء تحليل الببتيد C في معرفة مقدار الأنسولين الذي يصنعه الجسم، حيث تعد هذه الطريقة أفضل من قياس مستويات الأنسولين نفسه، وذلك لأن  الببتيد C يميل إلى البقاء في الجسم لفترة أطول من الأنسولين.

يعد تحليل C-Peptide من التحاليل التي يمكن إجراؤها لمرضى السكري. ويمكن أن يطلق على هذا التحليل أسماء أخرى، بما فيها تحليل سي بيبتايد الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin C-peptide)، أو تحليل البيبتايد المرتبط بالإنسولين (بالإنجليزية: Connecting Peptide Insulin)، أو تحليل برونسولين سي الببتيد (بالإنجليزية: Proinsulin C-peptide).

استخدام فحص مستوى الببتيد C

إن تحليل C-Peptide لا يستخدم من أجل تشخيص الإصابة بمرض السكري فعلياً، وإنما يساعد في تحديد العلاج المناسب للمريض، فهو يساعد في معرفة ما إذا كان المريض مصاباً بالسكري من النوع الأول أو الثاني، حيث أن:

  • في النوع الأول من السكري، يصنع البنكرياس كمية قليلة أو لا يصنع الأنسولين، فإن مستويات البيبتايد C تكون قليلة أو معدومة كلياً.
  • أما في النوع الثاني من السكري، فيقوم الجسم بتصنيع وإنتاج الأنسولين، لكنه لا يستخدمه بطريقة جيدة، الأمر الذي يسبب أن تصبح مستويات الببتيد C أعلى من المعتاد.

أيضاً يمكن أن يتم استخدام تحليل C-Peptide من أجل:

  • العثور على سبب انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • معرفة كمية الأنسولين التي ينتجها الجسم بحالة مرضى السكري من النوع الأول.
  • التحقق ما إذا كانت علاجات مرض السكري تعمل، أو أنه قد حان الوقت لبدء إعطاء دواء الأنسولين للمريض المصاب بمرض السكري من النوع الثاني.
  • تشخيص الإصابة بأحد أورام البنكرياس الذي يسبب زيادة إفراز هرمون الأنسولين.
  • لدى المرضى الذين خضعوا سابقاً لعملية استئصال البنكرياس.

دواعي اجراء فحص مستوى الببتيد C

يمكن أن يقوم الطبيب بطلب إجراء تحليل C Peptide لدى المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري ولكن لم يتم تحديد ما إذا كان من النوع الأول أو الثاني.

أيضاً يمكن أن يحتاج المريض لإجراء تحليل سي بيبتايد بالرغم من عدم إصابته بمرض السكري، وذلك في حال ظهرت عليه أي من أعراض نقص السكر في الدم، بما في ذلك:

  • التعرق.
  • سرعة نبضات القلب أو عدم انتظامها.
  • الشعور بالجوع بشكل غير الطبيعي.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • الارتباك والعصبية.
  • الاختلاجات.
  • الإغماء.

حيث يمكن أن تظهر هذه الأعراض نتيجة لإفراز الجسم لكميات كبيرة من هرمون الإنسولين، كما هو الحال لدى المرضى المصابين بورم البنكرياس المسمى بالورم الإنسوليني. 

خطوات فحص مستوى الببتيد C

عادة ما يتم إجراء تحليل C-Peptide في الدم، حيث يتم أخذ عينة دم صغيرة من أحد الأوردة الموجودة في ذراع المريض وذلك باستخدام إبرة صغيرة، ويتم وضعها في أنبوب اختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصة.

إن طريقة الفحص هذه لا تأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، وعادة ما سيشعر الفرد خلاله بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

أيضاً يمكن أن يتم إجراء تحليل سي بيبتايد عن طريق تحليل البول، وفي هذه الحالة سوف يطلب من المريض جمع البول الذي يتبوله خلال فترة 24 ساعة في كأس خاص لتجميع عينات البول، وفيما يلي عدد من التعليمات والخطوات اللازم اتباعها من أجل جمع عينة البول لهذا الفحص:

  • القيام بتفريغ المثانة في الصباح والتخلص من البول الذي تم إفراغه، والقيام بتسجيل الوقت الذي تم فيه ذلك.
  • خلال الـ 24 ساعة القادمة يتم الاحتفاظ بكل كمية البول التي قام الفرد بتبولها وذلك في كأس تجميع العينات.
  • يتم تخزين كأس تجميع عينات البول في الثلاجة أو في حافظة تحتوي على الجليد.
  • القيام في اليوم التالي بإعطاء العينات إلى أخصائي المختبر حسب التعليمات.

إن طريقة فحص C-Peptide في البول تحتاج إلى وقت أطول من الطريقة السابقة.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص مستوى الببتيد C

أما حول هل تحليل C Peptide يحتاج صيام؟ فعادة ما قد يطلب من المريض الصيام عن الطعام والشراب لمدة 8 - 12 ساعة قبل إجراء تحليل سي بيبتايد في الدم، ولكن يمكن إجراؤه في بعض الأحيان بعد تناول المريض لكمية محددة من الطعام أو مادة تحفز البنكرياس.

أما في حال إجراء فحص C-Peptide في البول فإنه يجب يجب سؤال مقدم الرعاية الصحية الخاص، عما إذا كانت هناك أي تعليمات محددة يجب اتباعها. 

بشكل عام يجب إخبار الطبيب حول جميع الأدوية، والفيتامينات، والمكملات العشبية التي يتناولها المريض سواء بوصفة طبية أو بدونها.

مخاطر اجراء مستوى الببتيد C

يرتبط إجراء تحليل C-Peptide في الدم بخطر قليل جداً، حيث سيشعر المريض بوخز وألم بسيط، كما يمكن أن تظهر كدمات خفيفة مكان سحب عينة الدم ولكنها عادة ما تختفي خلال أيام من إجراء الفحص ولا يوجد فيها أي خطورة. 

ومن الآثار الجانبية الأقل شيوعاً لإجراء تحليل C-Peptide في الدم ما يلي:

  • مواجهة صعوبة في الحصول على عينة دم من المريض، الأمر الذي يتطلب وخز إبر متعددة.
  • حدوث نزيف شديد في موقع وخز الإبرة.
  • الإغماء كرد فعل لرؤية الدم.
  • حدوث العدوى مكان وخز الإبرة.

أما حول مخاطر تحليل C Peptide في البول، فإنه لا يوجد أي خطورة عند إجراء التحليل بهذه الطريقة.

نتائج فحص مستوى الببتيد C

عادة ما تظهر نتائج تحليل سي بيبتايد خلال عدة أيام، ويتراوح المعدل الطبيعي للسي بيبتايد ما بين 0.5 - 2 نانوغرام/مل. ويمكن أن تدل نتائج تحليل سي بيبتايد غير الطبيعية على أن الجسم يفرز كميات من الإنسولين أعلى أو أقل من المستوى الطبيعي.

إن قراءة تحليل C Peptide الأقل من المعدل الطبيعي للسي بيبتايد تدل على أن الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين، وهذا يمكن أن يكون مؤشراً على العديد من الحالات، بما فيها الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، أو مرض أديسون، أو مرض بالكبد، ويمكن أن يدل أيضاً على أن العلاج المقدم لمريض السكري لا يعمل بشكل كافي.

أما قراءة تحليل C-Peptide الأعلى من المعدل الطبيعي للسي بيبتايد، فتدل على أن الجسم ينتج الكثير من الأنسولين، وهذا يمكن أن يكون مؤشراً على العديد من الحالات، بما فيها الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أو مقاومة الأنسولين، أو متلازمة كوشينغ، أو ورم في البنكرياس. أيضاً يمكن أن يسبب استخدام أدوية السكري التابعة لمجموعة السلفونيل يوريا بحدوث ارتفاع في قراءة هذا التحليل.

يجب التنويه إلى أن نتائج تحليل سي بيبتايد يمكن أن تختلف من مختبر لآخر، لذا يجب استشارة الطبيب للحصول على معلومات حول النتائج وما تعنيه.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل مستوى الببتيد C

أسباب انخفاض قراءة تحليل مستوى الببتيد C

[1] Medline Plus. C-Peptide Test. Retrieved on the 20th of April, 2022.

[2] WebMD. What Is a C-Peptide Test? Retrieved on the 20th of April, 2022.

[3] Ann Pietrangelo. C-Peptide Test. Retrieved on the 20th of April, 2022.

[4] Testing.com. C-Peptide. Retrieved on the 20th of April, 2022.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في الطب العام

اعاني من انخفاض السكر بعد الاكل وعند الاستيقاظ عملت جميع التحاليل للسكر والغدد والانسولين والببتيد وكلها سليمه ماذا افعل علما اخذ دواء كونكور ملغم دائما

يجب اتباع حمية خالية من السكريات السريعة كحمية مريض السكري فهناك حالات من رد سريع للبنكرياس للسكر السريع لدى بعض الناس ولاسيما البدناء

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي