Syphilis Tests تحليل الزهري للاجسام المضادة

نوع الفحص فحص مرض الزهري (الاجسام المضادة)
العينة مصل الدم
وحدة القياس --
المعدل الطبيعي للرجل سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة سلبي
تحليل الزهري للاجسام المضادة

تعريف فحص مرض الزهري (الاجسام المضادة)

إن تحليل الزهري (بالإنجليزية: Syphilis Test)، هو عبارة عن مجموعة من التحاليل للكشف عن وجود الأجسام المضادة للزهري ويجدر الإشارة إلى وجود عدة اختبارات للكشف عن الزهري.

يعد مرض الزهري من الأمراض المنقولة جنسياً الشائعة جداً، إذ يصاب الفرد بعدوى بكتيرية تسمى اللولبية الشاحبة (بالإنجليزية:  Treponema Pallidum) وتنتقل من الشخص المصاب إلى السليم عن طريق الجنس الفموي، أو المهبلي أو الشرجي، ويجدر الإشارة أنه يبدأ الزهري عادة على شكل قرحة صغيرة موجودة على الفم أو الأعضاء التناسلية أو الشرج، وقد تظهر على الفرد أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أو طفح جلدي، ويتطور مرض الزهري خلال أسابيع أو شهور او سنوات وقد يؤدي إلى تلف في القلب أو الدماغ، أو الحبل الشوكي. 

يساعد التشخيص المبكر لمرض الزهري في الحد من تفاقم العدوى واستمرار المرض، إذ يمكن علاج مرض الزهري بسهولة بالمضادات الحيوية، ولكن ترك المرض دون علاج قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة ، وقد تنتقل العدوى من الأم الحامل إلى الجنين قبل ولادته مما يسبب مشاكل. 

اختبارات الكشف عن مرض الزهري 

يمكن إجراء تحليل الزهري والكشف المبكر عن الإصابة بعدوى اللولبية الشاحبة من خلال مجموعة من الاختبارات والتحاليل ومنها ما يلي

  • اختبار الرياجين البلازمي السريع

يعد اختبار الرياجين البلازمي السريع (بالإنجليزية: Rapid Plasma Reagin or RPR)، أحد اختبارات الأولية للكشف عن الأفراد المصابين بالزهري، ويعتمد تحليل RPR على الكشف عن الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم ضد الزهري.

  • اختبار مختبر أبحاث الأمراض المنقولة جنسياً

يسمى اختبار مختبر أبحاث الأمراض المنقولة جنسياً (بالإنجليزية: Venereal Disease Research Laboratory Test or VDRL test)، وهو اختبار للدم أو السائل النخاعي وذلك للكشف عن الأجسام المضادة، ويجدر الإشارة أن هذه الأجسام المضادة التي يتم الكشف عنها لا ينتجها الجسم استجابة لمرض الزهري خصوصاً، وإنما قد ينتجها الجسم لأسباب أخرى.

  • اختبار الكروماتوجرافي المناعي السريع

يساعد اختبار الكروماتوجرافي المناعي السريع (بالإنجليزية: Rapid Immunochromatographic Test) من الكشف عن الأجسام المضادة للزهري، ويجدر الإشارة أنه يمكن معرفة النتائج من خلال زيارة الطبيب دون الحاجة إلى إرسال العينة إلى المختبر.

  • اختبار امتصاص ضد اللولبيات التألقي

يعد اختبار امتصاص ضد اللولبيات التألقي (بالإنجليزية: Fluorescent Treponemal Antibody absorption or FTA-ABS Test)، يستخدم هذه التحليل للكشف عن الأجسام المضادة المخصصة لمرض الزهري والتي تظهر خلال ثلاثة أو أربعة أسابيع من الإصابة بمرض الزهري، ويمكن إجراء تحليل  FTA-ABS من خلال سحب عينة دم أو عينة سائل نخاعي وفحصها.

  • اختبار مقايسة تراص جسيم اللولبية الشاحبة

يساعد اختبار مقايسة تراص جسيم اللولبية الشاحبة (بالإنجليزية: Treponema Pallidum Particle Agglutination Assay or TPPA)، في الكشف عن الأجسام المضادة لمرض الزهري.

اقرأ أيضاً: تعرف على أنواع وطرق علاج الالتهابات التناسلية عند الرجال !

استخدام فحص فحص مرض الزهري (الاجسام المضادة)

يساعد تحليل الزهري للأجسام المضادة في تشخيص إصابة الفرد بمرض الزهري قبل ظهور الأعراض، أو التحقق من فعالية العلاجات المستخدمة ضد مرض الزهري، إذ يجدر التنبيه أن علاج عدوى الزهري يحد من تفاقم العدوى والمشاكل الخطيرة التي قد تسببها العدوى.

دواعي اجراء فحص فحص مرض الزهري (الاجسام المضادة)


يطلب من الفرد إجراء تحليل الزهري للأجسام المضادة إذ تم تشخيص شريكه الجنسي بمرض الزهري، أو عند ظهور أعراض قد تدل على إصابته بمرض الزهري، ومن أعراض مرض الزهري ما يلي:

  • قرحة صغيرة في الفم أو الأعضاء التناسلية، أو الشرج.
  • التعب والإعياء.
  • تورم الغدد.
  • فقدان الوزن.
  • حمى.
  • طفح جلدي في المنطقة أسفل القدمين أو اليدين.
  • صداع.
  • تساقط الشعر.

تنصح المرأة الحامل بإجراء تحليل الزهري للأجسام المضادة، إذ قد تنتقل العدوى من الأم إلى الجنين، وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة.
يطلب من الأفراد الذين لديهم أحد عوامل خطر الإصابة بمرض الزهري إجراء تحليل الزهري ومن عوامل خطر الإصابة بالزهري ما يلي: 

  • تعدد الشركاء الجنسيين.
  • الإصابة بالإيدز أو عدوى نقص المناعة البشرية.
  • الإصابة بأمراض أخرى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل السيلان (بالإنجليزية: Gonorrhea).
  • ممارسة الجنس دون استخدام الواقي الذكري.

خطوات فحص فحص مرض الزهري (الاجسام المضادة)

يتم إجراء تحليل الزهري عادة من خلال فحص الدم للبحث عن الأجسام المضادة، إذ يتم سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة ويتم جمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً.

يجدر التنبيه أنه في المراحل المتقدمة من مرض الزهري، قد يؤثر مرض الزهري على السائل النخاعي في الدماغ، لذلك قد يطلب مقدم الرعاية الصحية إجراء تحليل للسائل النخاعي من خلال إجراء يسمى البزل القطني (بالإنجليزية: Lumbar Puncture) والذي يتم فيه سحب عينة من السائل النخاعي من منطقة أسفل الظهر، ويقوم بهذا الإجراء طبيب مختص.

كما يجب على الفرد عدم الحركة لضمان وضع الإبرة بشكل صحيح ويستلقي الفرد على أحد الجانبين مع انحناء العمود الفقري، أو يجلس الفرد مع انحناء العمود الفقري إلى الأمام.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص فحص مرض الزهري (الاجسام المضادة)

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل الزهري للأجسام المضادة من خلال عينة مصل الدم، ولكن بالنسبة للبزل القطني، قد يطلب من الفرد تفريغ المثانة والأمعاء قبل إجراء البزل القطني.

اقرأ أيضاً: امراض الجهاز التناسلي المعدية وطرق الوقاية منها

مخاطر اجراء فحص مرض الزهري (الاجسام المضادة)

توجد مضاعفات بسيطة عند إجراء تحليل الزهري للأجسام المضادة من خلال عينة الدم، فقد يشعر الفرد بألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو النزف البسيط او التورم، ويجدر الإشارة أن هذه المضاعفات سرعان ما تتلاشى خلال فترة بسيطة.

يجدر الإشارة إلى أن الفرد يشعر بالألم في الظهر عند إجراء البزل القطني، أو الصداع بعد العملية.

نتائج فحص فحص مرض الزهري (الاجسام المضادة)

تعد نتائج تحليل الزهري للأجسام المضادة طبيعية إذا كانت نتيجة التحليل سلبية، وتدل قراءة التحليل على عدم وجود الأجسام المضادة للزهري وعدم إصابة الفرد بمرض الزهري، ويجدر الإشارة أن الأجسام المضادة تحتاج إلى أسبوعين كي تظهر، لذلك قد يحتاج الفرد إلى المزيد من الفحوصات أو إعادة التحليل.

إذا كانت نتائج تحليل Syphilis إيجابية فينصح الفرد باستشارة الطبيب فقد تدل النتيجة على إصابة الفرد بمرض الزهري وقد يحتاج إلى المزيد من الاختبارات لتأكيد تشخيص مرض الزهري.

اقرأ أيضاً: الأمراض المنقولة جنسياً، طرق العدوى و الوقاية

Medlineplus. Syphilis Tests. Retrieved on the 18th of February, 2021, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/syphilis-tests/

Lab Tests Online. Syphilis Tests. Retrieved on the 18th of February, 2021, from:

https://labtestsonline.org/tests/syphilis-tests

University of Michigan. Syphilis Tests. Retrieved on the 18th of February, 2021, from:

https://www.uofmhealth.org/health-library/hw5839#:~:text=The%20VDRL%20test%20checks%20%20%20blood,plasma%20reagin%20(RPR)%20test

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 30

في الصحة الجنسية

عملت فحص اجسام مضاده للكورونا بعد الاصابه و ظهرت نتيجه احابيه هل من الممكن ان يؤثر على فحص الاجسام المضاده للايدز يعني ان يلتقط فحص

فحص الكورونا بحث عن الأجسام المضادة للكورونا، ولا يكتشف وجود أجسام مضادة أخرى، فحص الإيدز يبحث في الدم، وفحص الكورونا يبحث في مسحة الأنف، ولا يظهر فيها فيروس الكورونا.إسأل المختبرات!!!

سؤال من ذكر

في الأمراض الجنسية

هل يوجد مدة معينة بعدها يصبح بها فحص hiv ag غير نافع اي ان مورثات الفيروس تختفي وهل العلاقة عكسية بين الانتيجين والاجسام المضادة اي

١- لا يوجد مدة معينة، لأن الفيروس يبقى في الجسم وكذلك المضادات ٢-المستضد هو عبارة عن مادة البروتين أجنبية أو غازية تدخل الجسم. يدافع نظام المناعة في الجسم ضد المستضدات التي تنتج البروتينات الخاصة بها التي تربط غازي لتدميرها. وهذه هي الأجسام المضادة، التي تعرف أيضا باسم الغلوبولين المناعي المناعي. ويعيرف إنتاج الأجسام المضادة ضد المستضدات ك "استجابة المناعية”. وتستخدم العديد من الاختبارات لقياس رد الفعل المناعي الخاصة للشخص.

سؤال من أنثى

في الأمراض الجنسية

اخذت جرعات azithromycin لعلاج للكلاميدياو بعدها بشهور حللت مرض الزهري و كانت النتيجة سلبية فهل المضاد يخفي الزهري في الجسم سمعت انه مضادات تخفي وجود

نعم هذا الدواء علاج للكلاميديا ولاختفاء المرض من الجسم يجب علاجه بطريقة صحيحة ولا يمكن اخفاؤه دون علاج

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي