Cerebrospinal Fluid Myelin Basic Protein فحص بروتين الميالين الاساسي في النخاع الشوكي

نوع الفحص فحص بروتين الميالين الأساسي في النخاع الشوكي
العينة عينة السائل النخاعي
وحدة القياس نانو غرام/ مل
المعدل الطبيعي للرجل أقل من 4
المعدل الطبيعي للمرأة أقل من 4
فحص بروتين الميالين الاساسي في النخاع الشوكي

تعريف فحص بروتين الميالين الأساسي في النخاع الشوكي

يعد فحص بروتين الميالين الأساسي في النخاع الشوكي (بالإنجليزية: CSF Myelin Basic Protein)، اختبار لقياس بروتين ميالين (بالإنجليزية: Myelin) في السائل النخاعي.

تعد الميالين مادة بروتينية دهنية تحيط بالعصبونات مما يكون طبقة عازلة كهرائياً تسمى غمد الميالين، ويعد ذلك ضرورياً لتنظيم انتقال السيال العصبي، أما السائل النخاعي فهو سائل شفاف يحيط بالدماغ والحبل الشوكي ويحميهما من الصدمات.

استخدام فحص فحص بروتين الميالين الأساسي في النخاع الشوكي

يستخدم تحليل بروتين الميالين الأساسي في النخاع الشوكي في تشخيص إصابة الفرد بمرض التصلب المتعدد (بالإنجليزية: Multiple Sclerosis)، إذ يفقد المصاب بالتصلب المتعدد بروتين الميالين الأساسي، ويجدر التنبيه أن بروتين الميالين الأساسي يزداد بسرعة عند الإصابة بالتصلب المتعدد الحاد ثم ينخفض بسرعة ويختفي.

يستخدم قياس بروتين الميالين الأساسي في السائل النخاعي أيضاً في تشخيص إزالة الميالين في الحبل الشوكي والذي ينتج الإصابة بالفيروس التائي البشري ويسبب مرض الشلل السفلي التشنجي المداري (بالإنجليزية: Myelopathy Tropical Spastic Paraparesis).

دواعي اجراء فحص فحص بروتين الميالين الأساسي في النخاع الشوكي


يتم اجراء تحليل بروتين الميالين الأساسي في النخاع الشوكي لمعرفة وجود الميالين أو إزالة الميالين من الحيل الشوكي، وذلك عند إصابة الفرد بالتصلب المتعدد و بعض الحالات الطبية الأخرى التي تؤدي إلى إزالة الميالين مثل:

  • نزيف في الجهاز العصبي المركزي.
  • العدوى في الجهاز العصبي المركزي.
  • اعتلالات الدماغ (بالإنجليزية: Encephalopathies).
  • إصابة الجهاز العصبي المركزية.
  • السكتة الدماغية.

خطوات فحص فحص بروتين الميالين الأساسي في النخاع الشوكي

يتم إجراء تحليل بروتين الميالين الأساسي في السائل النخاعي، من خلال جمع عينة السائل النخاعي باستخدام البزل القطني (بالانجليزية: Lumbar Puncture) لجمعها، وتحليل عينة السائل النخاعي، ويمكن إجراء البزل القطني في عيادة الطبيب أو المستشفى، ويطلب من الفرد الاستلقاء على طاولة الفحص على أحد الجانبين مع ثني الركبتين إلى البطن، أو الجلوس بحيث يكون الظهر مقوساً، وبعد ذلك يخدر الطبيب المريض تخديراً موضعياً ويبدأ بحقن إبرة البزل القطني وجمع عينة السائل النخاعي اللازمة.

يطلب الطبيب من الفرد شرب كمية من السوائل إضافية بعد إجراء البزل القطني، وذلك لتعويض السوائل التي فقدها أثناء سحب السائل النخاعي، مما يقلل من فرصة الإصابة بالصداع.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص فحص بروتين الميالين الأساسي في النخاع الشوكي

لا توجد استعدادات خاصة بفحص بروتين الميالين الأساسي في السائل النخاعي، إنما توجد بعض التعليمات التي ينصح الفرد باتباعها قبل إجراء البزل القطني، مثل ضرورة إخبار الطبيب بالمضادات الحيوية التي يستخدمها الفرد، أو الأدوية المضادة للتخثر، أو احتمالية الحمل عند النساء، ويجب إخبار الطبيب حول السيرة المرضية وعن الحالات المرضية التي يعاني منها الفرد، أو الحساسية من أي مخدر موضعي.

كما ينصح الفرد بزيادة كمية السوائل التي بزيادة كمية السوائل التي يتناولها خلال اليومين السابقين من الفحص، وفي يوم إجراء البزل القطني فينصح الفرد بعدم الأكل لمدة ثلاث ساعات.

مخاطر اجراء فحص بروتين الميالين الأساسي في النخاع الشوكي

لا توجد مخاطر من فحص قياس بروتين الميالين الأساسي في السائل النخاعي، وإنما توجد بعض المخاطر أو المضاعفات الجانبية عند إجراء البزل القطني والتي يجب إخبار الطبيب عند حدوثها ومنها ما يلي:

  • ألم في موقع الحقن، أو نزيف دم.
  • عدم القدرة على التبول.
  • خدران أو وخز في الرجلين.
  • الصداع واستمراره لمدة تتجاوز 24 ساعة.

نتائج فحص فحص بروتين الميالين الأساسي في النخاع الشوكي

تعد نتيجة فحص بروتين الميالين الأساسي في السائل النخاعي طبيعية إذا قيمة بروتين الميالين الأساسي في النخاع الشوكي أقل من 4 نانوغرام/مل، ويجدر الإشارة أن القيم الطبيعية قد تختلف من مختبر لآخر اختلافات بسيطة.

تدل قيمة قياس بروتين الميالين الأساسي في النخاع السائل الشوكي التي  تتراوح من (4-8) نانوغرام/مل على انحلال مزمن طويل الأمد للميالين، أو قد يدل أيضاً الشفاء من نوبة حادة من انحلال الميالين.

إذا كانت قيمة تحليل بروتين الميالين الأساسي في النخاع الشوكي أعلى من 9 نانوغرام/مل فهذا يشير إلى انحلال الميالين بنشاط

اقرأ أيضاً: أنواع مرض التصلب اللويحي المتعدد

أسباب ارتفاع قراءة تحليل فحص بروتين الميالين الأساسي في النخاع الشوكي

Ucsfhealth. CSF myelin basic protein. Retrieved on the 22nd of October, 2020, from:

https://www.labcorp.com/tests/123377/myelin-basic-protein-mbp-cerebrospinal-fluid

Labcorp. Myelin Basic Protein (MBP), Cerebrospinal Fluid. Retrieved on the 22nd of October, 2020, from:

https://www.labcorp.com/tests/123377/myelin-basic-protein-mbp-cerebrospinal-fluid

Pubmed. Detection of myelin basic protein in cerebrospinal fluid. Retrieved on the 22nd of October, 2020, from:

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/12465458/

Hopkinsmedicine. Lumbar Puncture. Retrieved on the 22nd of October, 2020, from:

https://www.hopkinsmedicine.org/health/treatment-tests-and-therapies/lumbar-puncture

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض العضلات والعظام و المفاصل

لماذا لا يفرز الانتجينات في سائل النخاع الشوكي

السلام عليكم. سؤال حضرتك جديد ومهم. السائل حول النخاع الشوكي هو منطقة وسطية بين طبقتين إحداهما خارجية وأخرى داخلية والثلاثة معا يعملون علي حماية النخاع الشوكي من صدمات كثيرة قد تضره فالنخاع الشوكي مكان مهم جدا في جسم الإنسان وحماه الله بعدة طرق منها العمود الفقري وما حوله من اربطة. وكذلك بغشاءين بينهما سائل . وهذه فقط هي مهمة السائل حول النخاع الشوكي أما الانتجينات فيمكن أن تتواجد في الدم فقط وليس في السائل حول النخاع الشوكي. شكرا علي السؤال العلمي المميز.

سؤال من ذكر

في الأمراض العصبية

ما هي خطورةاخذ خزعة من النخاع الشوكي

تستخدم خزعات النخاع الشوكي كأحد الطرق للمساعدة في تشخيص بعض أمراض المخ والأعصاب علي سبيل المثال مرض التصلب المتعدد والالتهاب السحائي وبعض انواع اعتلال الاعصاب الطرفية وغيرها من الأمراض...عادة يتم اخذ الخزعة في ظروف مثالية بواسطة طبيب متخصص من الأعراض الجانبية الشائعة حدوث صداع بعد أخذ الخزعة والذي يتحسن تدريجيا خلال الايام القليلة التالية كذلك الميل للقيء أو الدوار من الأعراض الاقل شيوعا الام الظهر والنزف موضع أخذ الخزعة وهي نادرة الحدوث عندما يتم أخذ الخزعة بواسطة طبيب متخصص

سؤال من أنثى

في الأمراض العصبية

استفسر في حالة وجود نقص في المادة الرمادية في النخاع الشوكي ماهو العلاج و هل لابرة نخاع شوكي اثار سلبية

نقص الماده الرماديه بالحبل الشوكي او حتى بالدماغ يحتاج الى معرفه السبب اولا حتى تمكن من اعطاء العلاج وبالنسبه لابره الظهر فاثارها السبيه قليله جدا ومهمه في التشخيص

سؤال من ذكر

في جراحة الأعصاب

ما هي الاضراب الناتجه عن اجراء عمليه داخل النخاع الشوكي فتح النخاع الشوكي الاجابه بسرعه لكم

بحسب موقع التداخل الجراحي يكون الجواب فمثلا فتح النخاع الشوكي في الرقبة يمكن ان يسبب شللا رباعيا بينما فتح النخاع في اسفل الظهر قد يؤدي الى شلل الاطراف السفلى فقط و الاهم من ذلك كله هو ما الحاجة الى فتح النخاع الشوكي فاذا كان السبب ورم فلا بد من ازالة الورم و الا فانه سيؤدي الى الشلل بكل الاحوال بينما نسبة الشلل في العملية لا تتجاوز 5-7% فالاهم من العملية هو سبب العملية ارجو بيان المشكلة بشكل واضح ليتم الجواب على قدر المشكلة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي