Coagulation Factor Tests تحليل عوامل التخثر

نوع الفحص عوامل التخثر
العينة مصل الدم
وحدة القياس --
المعدل الطبيعي للرجل 100%
المعدل الطبيعي للمرأة 100%
تحليل عوامل التخثر

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

تعريف عوامل التخثر

عوامل التخثر هي بروتينات في الدم تساعد على التخثر والسيطرة على النزيف الذي يحصل عند التعرض لجرح ما أو إصابة ما، عند طريق تشكيل خثرة تمنع خسارة الدم، وتعرف عوامل التخثر بالأرقام الرومانية (I، II، VIII، إلخ)، أو بحسب أسمائها كالفيبرينوجين (بالإنجليزية: Fibrinogen)، والبروثرومبين (بالإنجليزية: Prothrombin) التي يصاب الشخص بنزيف شديد لا يمكن السيطرة عليه في حال نقص أي منها. ويتم فحصها والكشف عنها عن طريق تحليل عوامل التخثر (بالإنجليزية: Coagulation Factors Test).

استخدام فحص عوامل التخثر

يستخدم تحليل عوامل التخثر لتحديد ما إن كان هناك أي مشكلة متعلقة بعوامل التخثر كنقص أحد منها أو عدم وجودها، وحتى عدم عملها بكفاءة، إذ أن أي خلل مرتبط بعوامل التخثر قد يؤدي إلى الإصابة بما يعرف باضطرابات النزف (بالإنجليزية: Bleeding Disorders) وهي اضطرابات نادرة ولعل الهيموفيليا أو الناعور هو أكثرها شيوعاً، كما قد يستخدم تحليل عوامل التخثر لتقييم وظيفة عامل تخثر معين.

دواعي اجراء فحص عوامل التخثر

غالباً ما يطلب الطبيب إجراء تحليل عوامل التخثر إن كان المريض يملك تاريخاً عائلياً الإصابة باضطرابات النزف الوراثية، أو إن كانت الأعراض والعلامات التي تظهر على المريض توحي بإصابته بأحد اضطرابات النزف غير الوراثية أيضاً المرتبطة في بعض الأحيان بنقص فيتامين ك، أو أمراض الكبد، وحتى المداومة على أخذ الأدوية المميعة للدم.

ومن أهم الأعراض التي تستدعي إجراء تحليل عوامل التخثر:

  • نزيف شديد بعد التعرض لجرح أو إصابة.
  • سهولة ظهور الكدمات على الجلد.
  • انتفاخ، وألم، وقساوة.
  • تكون خثرات دم بشكل غير مبرر، إذ قد تؤدي بعض اضطرابات النزف إلى تكون خثرات دم بصورة غير طبيعية، وهو أمر خطير جداً قد يسبب انسداد مجرى الدم والإصابة بالنوبات القلبية، أو السكتات.

خطوات فحص عوامل التخثر

يتم إجراء تحليل عوامل تخثر الدم كأي تحليل دم عادي، بأخذ عينة من دم المريض من الوريد في الذراع، بعد تطهير الجلد في المنطقة بمطهر كحولي ووضع رباط مرن أعلى الذراع ليسهل ظهور الوريد وسحب الدم، ثم يتم سحب عينة من الدم إلى أنبوب الاختبار الصغير وترسل إلى المختبر لفحصها.

للمزيد: الأدوية والمكملات الغذائية التي تؤثر على نتائج التحاليل المخبرية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص عوامل التخثر

لا يوجد أي استعدادات خاصة قبل إجراء تحليل عوامل تخثر الدم، ولكن لا بد من إعلام الطبيب بكافة الأدوية والمكملات الغذائية التي يداوم عليها الشخص، فقد يطلب بالتوقف عن أخذ أحدها قبل إجراء الفحص كمميعات الدم على سبيل المثال، ولذلك لا بد من الالتزام بتعليمات الطبيب.

اقرأ أيضاً: أمور يجب الإنتباه لها قبل إجراء التحاليل

مخاطر اجراء عوامل التخثر

لا تنطوي أي مخاطر على إجراء تحليل عوامل تخثر الدم، ولن يستغرق أكثر من 5 دقائق، وقد يشعر المريض بوخز بسيط عند إدخال الإبرة أو إخراجها، ومن الممكن أن تظهر كدمة صغيرة مكان الحقن تختفي بعد أيام.

نتائج فحص عوامل التخثر

تعتبر وظيفة عوامل التخثر طبيعية عندما يكون نشاطها طبيعياً، إذ يشير النشاط المنخفض لها إلى ضعف تخثر الدم، كما يجب يتواجد كل عامل تخثر بكمية كافية في الدم ويختلف ذلك من عامل لآخر، وغالباً ما يشار إلى القيمة الطبيعية كنسبة مئوية و100% هي النسبة الطبيعية، فإن كان عامل تخثر VIII يتواجد بنسبة 30% فذلك يشير إلى نتيجة غير طبيعية ونقص فيه نتيجة الإصابة بأحد الاضطرابات.

إن أظهرت نتائج تحليل عوامل تخثر الدم نقصاً في واحد منها أو أكثر فإن ذلك قد يكون بسبب الحالات التالية:

  • تخثر الدم بشكل مفرط مما يؤدي إلى زيادة استخدام الجسم لعوامل التخثر وحدوث نقص فيها.
  • أمراض الكبد.
  • بعض أنواع السرطان.
  • التعرض لسم أفعى.
  • سوء امتصاص الدهون.
  • نقص فيتامين ك.
  • المداومة على أخذ مميعات الدم.
  • التعرض مؤخراً لنقل كمية من الدم.

كما من الممكن أن يكون نقص أحد عوامل التخثر هو اضطراب وراثي نادر كالهيموفيليا على سبيل المثال.

أما المستويات المرتفعة من عوامل التخثر فقد تشير إلى الإصابة بالتهاب، أو التعرض لمرض حاد مؤخراً، وقد يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع دائم لعامل تخثر VIII مما قد يشير إلى الإصابة بجلطة الأوردة، أو جلطة الأوردة العميقة (بالإنجليزية: Deep Vein Thrombosis).

أسباب ارتفاع قراءة تحليل عوامل التخثر

أسباب انخفاض قراءة تحليل عوامل التخثر

Lab Tests Online. Coagulation Factors. Retrieved on the 20th of January, 2021, from:

https://labtestsonline.org/tests/coagulation-factors

MedlinePlus. Coagulation Factor Tests. Retrieved on the 20th of January, 2021, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/coagulation-factor-tests/

Ann Pietrangelo. Coagulation Tests. Retrieved on the 20th of January, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/coagulation-tests

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 29

في إدمان

ما هي عوامل استمرار مفعول الفياجرا

تحتوي حبوب الفياجرا على المادة الفعالة سيلدنافيل التي تعتبر من مثبطات أنزيم فسفودايستراز-5 والتي تستخدم في حالات ضعف الانتصاب، حيث يتم امتصاص الفياجرا بسرعة ويصل تركيزه في الدم إلى أقصى مستوياته خلال 30-120 دقيقة بمتوسط 60 دقيقة تقريباً.

ويوجد العديد من العوامل التي تؤثر على استمرار مفعول الفياجرا في الجسم وعلى عملية الامتصاص والتوزيع والاستقلاب وغيرها ومنها ما يلي:

  • الطعام، حيث يصل تركيز الفياجرا في الدم إلى أقصى مستوياته خلال 30-120 دقيقة في حال تناول الجرعة على معدة فارغة وفي حال تناول الفياجرا بعد وجبة دهنية ينخفض معدل الامتصاص وحوالي 60 دقيقة وينخفض تركيز الدواء في الجسم حوالي 29% تقريباً.
  • العمر، حيث أن تركيز الفياجرا في الدم عند كبار السن فوق 65 عاماً يزداد بنسبة 40% تقريباً مقارنة مع الأشخاص الأصغر سناً بين 18-45 سنة وذلك نتيجة انخفاض معدل التخلص من الفياجرا من الجسم.
  • القصور الكلوي، حيث أن الأشخاص المصابين بالقصور الكلوي الشديد (CrCl أقل من 30 مل/دقيقة) تتضاعف لديهم مستويات الفياجرا في الدم مقارنة مع الأشخاص الأصحاء.
  • القصور في وظائف الكبد، حيث أن الأشخاص الذي يعانون من التليف في الكبد يعانون من زيادة في تركيز الفياجرا في الدم بنسبة 47% مقارنة مع الأشخاص الأصحاء.
  • الأدوية التي يتم تناولها، حيث أن تناول بعض الأدوية قد يسبب التقليل من قدرة الجسم على التخلص من الفياجرا مما يسبب زيادة في مستويات الفياجرا في الجسم وهذا يزيد من مفعوله ومن هذه الأدوية سيميتيدين،الاريثروميسين، الكيتوكونازول وغيرها.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 26

في مرض السكري

ما هي العوامل التي تؤثر على القدم السكري

يوجد عدة من العوامل التي تؤثر على القدم السكري بكونها إما تساعد على حدوث المرض عند مرضى السكري أو تزيد من فرصة حدوث مضاعفات لقدم السكري.

وقد تشمل هذه العوامل:

  • معاناة المريض من أحد أمراض الأوعية الدموية الطرفية مثل الدوالي.
  • معاناة المريض الاعتلال العصبي.
  • ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مريض السكري.
  • التدخين أو شرب الكحول.
  • إصابة المريض من تقرحات قدم السكري أو تم بتر أحد قدميه سابقاً.
  • معاناة المريض من ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب، أو أمراض الكلى أيضاً إلى جانب السكري.
  • زيادة مدة إصابة المريض بمرض السكري.

وأكثر هذه العوامل التي تؤثر على القدم السكري شيوعاً هما الاعتلال العصبي وأمراض الأوعية الدموية الطرفية.

ونظراً لأن العديد من مرضى السكري يتواجد لديهم واحد أو أكثر من العوامل التي تؤثر على القدم السكري المذكورة سابقاً، لذا ينصح مما يلي من أجل التقليل من الإصابة بمرض قدم السكري أو تطور مضاعفاتها:

  • الحرص على فحص قدمي مريض السكري بشكل يومي سواء من قبل المريض نفسه أو أحد المقربين المشرفين على حالته الصحية وذلك للبحث عن أي احمرار، أو ألم، أو بثور، أو جروح، أو خدوش، أو قروح فيها.
  • الحرص على ارتداء أحذية مريحة، وقبل ارتداء أي حذاء القيام بفحص الجزء الداخلي من الحذاء وتحسس أي شيء يمكن أن يحتك بالقدمين.
  • القيام بغسيل القدمين بانتظام، ومن ثم تجفيفهم جيداً وخاصة في المنطقة ما بين أصابع القدم.
  • القيام باستخدام كريم الترطيب للوقاية من جفاف وتشقق البشرة.
  • الحرص على قص الأظافر بشكل مستقيم وتجنب ترك أي زاوية حادة في زوايا الأظافر.
  • تجنب تعريض القدمين لدرجات الحرارة شديدة البرودة أو شديدة الحرارة.
  • تجنب المشي حافي القدمين.
  • تجنب ارتداء الجوارب الضيقة.
  • عند اكتشاف أي مشكلة في أحد القدمين أو كلاهما يجب القيام بزيارة الطبيب فوراً.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 37

في أمراض باطنية

اتناول مميع الدم من اشهر بسبب جلطة وريد الكلية اثناء الحمل وتوقف النبض في الاسبوع واجهضت طبيعي تحاليل عوامل التخثر والوراثة سليمة لدي اطفال حمل

تراجع طبيبك الذى اشرف عليك من البداية من حيث المبدء ممكن ان نوقف العلاج بعد ٦ شهور ولكن بعد مراجعة الطبيب المختص اولا

سؤال من أنثى

في أمراض القلب و الشرايين

طبيب تضهر في ساقي بقع زرقاء وتختفي خلال بضعة ايام لقد راجعت اخصائي جلدية وعملت جميع تحاليل الصفائح الدموية وعوامل تخثر الدم وجميع التحاليل طبيعية

لا نعرف تاريخك الصحي، ولا معطيات الفحص الطبي السريري الذي من خلاله يتم تحديد خصائصها ليتسنى معرفة السبب إن كان وعائي أو جلدي أو موضعي رضحي أو غير ذلك خاصة أن فحوصات الدم سليمة كما أشرت سابقا

سؤال من ذكر

في أمراض القلب و الشرايين

ما هو سبب خثرة الوريد البابي الكبدي عمر المريض لا يوجد سوابق عائلية عوامل التخثر طبيعية

هناك أسباب كثيرة دموية ووعائية ونسجية موضوعية وأمراض مجموعية مختلفة ، فلكل حالة سببها الخاص الذي يحدد من خلال معطيات الفحص الطبي السريري والفحوصات المكملة والتاريخ الصحي للمريض

سؤال من ذكر

في أمراض الدم

الشكر لل خليل عزام على الاجابة على في نفس الموضوع ذكرت في اجابتك الاعتلال في مكونات الدم كاحد العوامل التي من الممكن ات تكون سببا

في الحالات العادية لا يسبب نقص الحديد او حامض الفوليك التخثر , ولكن هناك حالات مرضية تعرف باسم فرط ارتفاع الهوموسيستين في الدم , ( يحدث بسبب طفرة جينية) و لعملية استقلاب الهوموسيستيين يحتاج الجسم بالاضافة للانزيمات المعنية يحتاج لوجود فيتامين ب6 و ب12 و الفولات (مِلْحُ حَمْضِ الفوليك), وهذا المرض هو احد امراض أُهْبَةُ التَّخَثُّر (thrombophilia) ولذلك يقال انه مرض وراثي -مكتسب . وكم قلنا في السابق هناك امراض عديدة يمكن ان تسبب التخثر , و للوصول لتشخص اكيد يجب عمل الدراسات اللازمة من قبل اخصائيين , و ينصح بمراجعة اخصائي امراض الدم.

سؤال من ذكر

في أمراض الدم

ما هي مجموعة عوامل التجلط في الانسان

العوامل التي تتدخل في التخثر 1- الفيبرينوجين 2- بروترومبين 3- ترومبوبلاستين 4- مالسيوم++ 5- بروأكسيلارين 6- أكسيلارين 7- بروكونفرتين 8- العامل المضا للناعورأ 9- العامل المضاد للناعور ب عامل كريسماس 10- عامل ستيوارت 11- عامل روزنتال العامل المضاد للناعور ج 12- عامل التمتس ، هاغمان 13- العامل المثبت لليفين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي