Troponin Test تحليل تروبونين

تحليل تروبونين
نوع الفحص تحليل تروبونين
العينة مصل الدم
وحدة القياس نانو غرام/ مل
man normal range 0-0.4
woman normal range 0-0.4

تعريف تحليل تروبونين

إن تحليل تروبونين (بالإنجليزية: Troponin Test) يقيس مستوى التروبونين في الدم، ويعد التروبونين أحد أنواع البروتين التي توجد في عضلات القلب والتي تنظم تقلص العضلات، وهو أحد فحوصات إنزيمات القلب، ولا يوجد التروبونين في الدم، ولكن عند تلف عضلات القلب فإنه يتم إرسال التروبونين إلى مجرى الدم، وعند تفاقم تلف القلب وإصابة القلب يتم إطلاق كميات أكبر من التروبونين في الدم.

يوجد ثلاثة أنواع من بروتينات التروبونين تروبونين تي (بالإنجليزية: Troponin T)، وتروبونين اي (بالإنجليزية: Troponin I)، وتروبونين سي، ويعد تروبونين تي خاص بالقلب، لذلك فإن قياس كميته أو تحليل تروبونين يساعد في تحديد أضرار القلب ووجود تلف في عضلة القلب، إذ يوجد بكميات قليلة جداً في الدم، وعند زيادة كميته في الدم فهذا يشير إلى أضرار في القلب.

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام فحص تحليل تروبونين

يستخدم تحليل تروبونين في تشخيص إصابة الأفراد بالنوبة القلبية (بالإنجليزية: Heart Attack) واستبعاد الأعراض والعلامات المشابهة للنوبة القلبية والتي قد يعاني منها الأفراد، كما يستخدم عند تفاقم العلامات والأعراض في تقييم الأشخاص المصابين بالذبحة الصدرية (بالإنجليزية: Angina)، أو تقييم الأفراد الذين لديهم إصابة في القلب غيلر النوبة القلبية ويعانون من بعض العلامات والأعراض مثل ألم الصدر.

يجدر الإشارة إلى وجود فحوصات أخرى لمعرفة المؤشرات الحيوية للقلب وإنزيمات القلب، إضافة إلى تحليل البروتين مثل الميوجلوبين (بالإنجليزية: Myoglobin)، أو اختبار كيناز الكرياتين القلبي (بالإنجليزية : CPK-MB)، ويجدر الإشارة أن تحليل التروبونين هو الاختبار الأفضل لتشخيص النوبة القلبية.

دواعي اجراء فحص تحليل تروبونين

يعد من دواعي إجراء النوبة القلبية أن يأتي الشخص المشتبه بإصابته بالنوبة القلبية إلى الطوارئ، وتعد النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالنوبة القلبية، ويجدر الإشارة أنه يشتبه بإصابة الأفراد بالنوبة القلبية عندما يعاني من واحدة أو أكثر من الأعراض التالية:

  • ألم في الصدر أو عور بالضغط على منطقة الصدر وعدم الراحة ويعد من أكثر أعراض النوبة القلبية شيوعاً.
  • زيادة عدد ضربات القلب ونبض القلب.
  • الإعياء، والتعب المفرط.
  • العرق البارد.
  • صعوبة في التنفس أو ضيق التنفس.
  • الغثيان والقيء.
  • ألم في الظهر، أو الفك، أو الذراع، أو الرقبة، أو المعدة.
  • الشعور بالدوار.

اقرأ أيضاً: كيف نميز اعراض النوبة القلبية عن غيرها من النوبات؟

ويجدر الإشارة أيضاً أنه يطلب تحليل تروبونين من الأفراد الذين يعانون من الذبحة الصدرية المستقرة إجراء تحليل التروبونين عند ظهور بعض العلامات والأعراض على أنها غير مستقرة، مما يزيد من احتمالية إصابة الفرد بالنوبة القلبية أو مشاكل القلب الخطيرة مثل تفاقم الأعراض، أو حدوثها عندما يكون الشخص في حالة الراحة، أو لم تخف الأعراض مع استخدام العلاج.

خطوات فحص تحليل تروبونين

يتم إجراء فحص تروبونين عن طريق سحب عينة من الدم من الوريد الموجود في ذراع المريض باستخدام إبرة صغيرة، ويشعر الفرد بلسعة صغيرة عند إدخالها، ويتم جمع عينة الدم في أنبوب اختبار.

 

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

كيفية اجراء فحص تحليل تروبونين

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل التروبونين، ولكن يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية عن جميع أنواع الأدوية التي يتناولها الفرد سواء كانت موصوفة أو غير موصوفة ، أو المكملات الغذائية.

مخاطر اجراء تحليل تروبونين

لا يوجد مخاطر عند إجراء فحص تروبونين وسحب عينة الدم، وإنما توجد بعض المخاطر الطفيفة مثل الألم البسيط عند إدخال الإبرة، أو الكدمات في مكان إدخال الإبرة والتي تختفي بسرعة.

 

نتائج فحص تحليل تروبونين

تعد نتائج فحص التروبونين طبيعية عندما لا يعثر على التروبونين في تحليل الدم، أي أن تركيزه في الدم منخفض جداً ولا يمكن قياسه، ويمكن تفسير نتائج فحص التروبونين الطبيعية بأن الأعراض التي يعاني منها الفرد مثل ألم الصدر غير ناجمة عن النوبة القلبية، أو أمراض القلب. 

اقرأ أيضاً: 5 احتمالات وراء أسباب ألم الصدر

إذا كانت قراءة فحص تروبونين منخفضة فهذا يدل على أن هناك إصابة بسيطة بالقلب، أما إذا كانت قراءة فحص تروبونين عالية فهذا يدل على إصابة الفرد بأحد الأمراض التالية:

يجدر الإشارة أن تحليل تروبونين يقيس التربونين الخاص بعضلة القلب، والذي يعد من فحوصات إنزيمات القلب لا يتأثر بنلف عضلات الهيكل العظمي، لذلك فإن تعرض الفرد لحادث أو استخدام أدوية تؤدي إلى ضرر بالعضلات لا يؤثر على مستوى التروبونين القلبي بشكل عام.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل تحليل تروبونين

Lab Tests Online. Troponin. Retrieved on the 23rd of October, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/troponin

Medlineplus. Troponin Test. Retrieved on the 23rd of October, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/troponin-test/

Ucsfhealth. Troponin Test. Retrieved on the 23rd of October, 2020, from:

https://www.ucsfhealth.org/medical-tests/007452#:~:text=Definition,will%20be%20in%20the%20bloo

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة

في الطب العام

ما سبب ارتفاع تروبونين

هناك اسباب غير قلبية :قصور كلوي ,صمة رئوية ,ارتفاع في ضغط الرئة الشديد،تسمم الدم،الحروق،مجهود شديد داء النشواني أو غيرها من الأمراض الارتشاحية السكتة الدماغية والنزيف تحت العنكبوتية. القلبيه \قصور القلب الحاد والمزمن إلتهاب العضلة القلبية كدمة قلبية من الصدمة تقويم نظم القلب خزعة داخل بطانة القلب تسلخ الأبهر عضلة القلب الضخامي مرض الصمام الأبهري (تضيق الأبهري أو قلسه) الأدوية القلبية السمية اعتلال عضلة القلب كتلة القلب

سؤال من ذكر سنة

في أمراض القلب و الشرايين

عمري26سنةشاب ليس لدي تاريخ عائلي للقلب عملت تخطيط قلب عند استشاري قلب فظهر فيه خللleft anterior block ثم كتب لي...

هذا معناة خلل بأحد الروابط او وصلات القلب الكهربائية ، ليست خطيرة ولكن يجب المتابعة ، وعمل موجات صوتية علي القلب كل ٦ شهور ، والتعرف علي السبب الأساسي الذي أدي الي ذلك

سؤال من ذكر سنة

في أمراض باطنية

نتيجة إحساسي بالتعب و بالام بالمفاصل اجريت تحاليل مخبرية أظهرت هذه التحاليل ارتفاعا في إنزيم الكبد tgo اين تم تسجيل...

نسبة الارتفاع المذكورة قليلة جدا وقد لاتشير الي مرض معين فان اي التهاب فروسي بسيط مثل الزكام فد يؤدي لمثل هذا الارتفاع يمكن ان ترسل تفاصيل التحليل الباقية حتي تعطي صورة اوضح

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي