الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

تحليل تروبونين

Troponin Test

 تحليل تروبونين
نوع الفحص : Troponin Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : نانو غرام/ مل
المعدل الطبيعي للرجل : 0-0.4
المعدل الطبيعي للمرأة : 0-0.4

إن تحليل تروبونين (بالإنجليزية: Troponin Test) يقيس مستوى التروبونين في الدم، ويعد التروبونين أحد أنواع البروتين التي توجد في عضلات القلب والتي تنظم تقلص العضلات، وهو أحد فحوصات إنزيمات القلب، ولا يوجد التروبونين في الدم، ولكن عند تلف عضلات القلب فإنه يتم إرسال التروبونين إلى مجرى الدم، وعند تفاقم تلف القلب وإصابة القلب يتم إطلاق كميات أكبر من التروبونين في الدم.

يوجد ثلاثة أنواع من بروتينات التروبونين تروبونين تي (بالإنجليزية: Troponin T)، وتروبونين اي (بالإنجليزية: Troponin I)، وتروبونين سي، ويعد تروبونين تي خاص بالقلب، لذلك فإن قياس كميته أو تحليل تروبونين يساعد في تحديد أضرار القلب ووجود تلف في عضلة القلب، إذ يوجد بكميات قليلة جداً في الدم، وعند زيادة كميته في الدم فهذا يشير إلى أضرار في القلب.

يستخدم فحص تحليل تروبونين

يستخدم تحليل تروبونين في تشخيص إصابة الأفراد بالنوبة القلبية (بالإنجليزية: Heart Attack) واستبعاد الأعراض والعلامات المشابهة للنوبة القلبية والتي قد يعاني منها الأفراد، كما يستخدم عند تفاقم العلامات والأعراض في تقييم الأشخاص المصابين بالذبحة الصدرية (بالإنجليزية: Angina)، أو تقييم الأفراد الذين لديهم إصابة في القلب غيلر النوبة القلبية ويعانون من بعض العلامات والأعراض مثل ألم الصدر.

يجدر الإشارة إلى وجود فحوصات أخرى لمعرفة المؤشرات الحيوية للقلب وإنزيمات القلب، إضافة إلى تحليل البروتين مثل الميوجلوبين (بالإنجليزية: Myoglobin)، أو اختبار كيناز الكرياتين القلبي (بالإنجليزية : CPK-MB)، ويجدر الإشارة أن تحليل التروبونين هو الاختبار الأفضل لتشخيص النوبة القلبية.

دواعي إجراء فحص تحليل تروبونين

يعد من دواعي إجراء النوبة القلبية أن يأتي الشخص المشتبه بإصابته بالنوبة القلبية إلى الطوارئ، وتعد النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالنوبة القلبية، ويجدر الإشارة أنه يشتبه بإصابة الأفراد بالنوبة القلبية عندما يعاني من واحدة أو أكثر من الأعراض التالية:

  • ألم في الصدر أو عور بالضغط على منطقة الصدر وعدم الراحة ويعد من أكثر أعراض النوبة القلبية شيوعاً.
  • زيادة عدد ضربات القلب ونبض القلب.
  • الإعياء، والتعب المفرط.
  • العرق البارد.
  • صعوبة في التنفس أو ضيق التنفس.
  • الغثيان والقيء.
  • ألم في الظهر، أو الفك، أو الذراع، أو الرقبة، أو المعدة.
  • الشعور بالدوار.

اقرأ أيضاً: كيف نميز اعراض النوبة القلبية عن غيرها من النوبات؟

ويجدر الإشارة أيضاً أنه يطلب تحليل تروبونين من الأفراد الذين يعانون من الذبحة الصدرية المستقرة إجراء تحليل التروبونين عند ظهور بعض العلامات والأعراض على أنها غير مستقرة، مما يزيد من احتمالية إصابة الفرد بالنوبة القلبية أو مشاكل القلب الخطيرة مثل تفاقم الأعراض، أو حدوثها عندما يكون الشخص في حالة الراحة، أو لم تخف الأعراض مع استخدام العلاج.

كيف يتم إجراء فحص تحليل تروبونين

يتم إجراء فحص تروبونين عن طريق سحب عينة من الدم من الوريد الموجود في ذراع المريض باستخدام إبرة صغيرة، ويشعر الفرد بلسعة صغيرة عند إدخالها، ويتم جمع عينة الدم في أنبوب اختبار.

 

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص تحليل تروبونين

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل التروبونين، ولكن يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية عن جميع أنواع الأدوية التي يتناولها الفرد سواء كانت موصوفة أو غير موصوفة ، أو المكملات الغذائية.

مخاطر إجراء فحص تحليل تروبونين

لا يوجد مخاطر عند إجراء فحص تروبونين وسحب عينة الدم، وإنما توجد بعض المخاطر الطفيفة مثل الألم البسيط عند إدخال الإبرة، أو الكدمات في مكان إدخال الإبرة والتي تختفي بسرعة.

 

تفسير نتائج فحص تحليل تروبونين

تعد نتائج فحص التروبونين طبيعية عندما لا يعثر على التروبونين في تحليل الدم، أي أن تركيزه في الدم منخفض جداً ولا يمكن قياسه، ويمكن تفسير نتائج فحص التروبونين الطبيعية بأن الأعراض التي يعاني منها الفرد مثل ألم الصدر غير ناجمة عن النوبة القلبية، أو أمراض القلب. 

اقرأ أيضاً: 5 احتمالات وراء أسباب ألم الصدر

إذا كانت قراءة فحص تروبونين منخفضة فهذا يدل على أن هناك إصابة بسيطة بالقلب، أما إذا كانت قراءة فحص تروبونين عالية فهذا يدل على إصابة الفرد بأحد الأمراض التالية:

يجدر الإشارة أن تحليل تروبونين يقيس التربونين الخاص بعضلة القلب، والذي يعد من فحوصات إنزيمات القلب لا يتأثر بنلف عضلات الهيكل العظمي، لذلك فإن تعرض الفرد لحادث أو استخدام أدوية تؤدي إلى ضرر بالعضلات لا يؤثر على مستوى التروبونين القلبي بشكل عام.

أسباب القراءة المرتفعة تحليل تروبونين

Lab Tests Online. Troponin. Retrieved on the 23rd of October, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/troponin

Medlineplus. Troponin Test. Retrieved on the 23rd of October, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/troponin-test/

Ucsfhealth. Troponin Test. Retrieved on the 23rd of October, 2020, from:

https://www.ucsfhealth.org/medical-tests/007452#:~:text=Definition,will%20be%20in%20the%20bloo

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-13
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي