Hb Electrophoresis Test تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين

تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين
نوع الفحص تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين
العينة الدم كاملاً
وحدة القياس --
man normal range --
woman normal range --

تعريف تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين

الهيموغلوبين هو بروتين خلايا الدم الحمراء، المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى كافة أنحاء الجسم، وله عدة أنواع يمكن فحصها وتمييزها عن طريق تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين (بالإنجليزية: Hb Electrophoresis Test) أو تحليل Hb Electrophoresis، عن طريق تمرير تيار كهربائي في عينة دم، فتنفصل عندها الأنواع الطبيعية من الهيموجلوبين عن الأنواع غير الطبيعية، وفيما يلي الأنواع الطبيعية من الهيموجلوبين:

  • الهيموجلوبين A (بالإنجليزية: Hemoglobin A): وهو نوع الهيموجلوبين الأكثر تواجداً عند البالغين الأصحاء.
  • الهيموجلوبين F (بالإنجليزية: Hemoglobin F): وهو الهيموجلوبين الموجود عند الأجنة ويسمى بالهيموجلوبين الجنيني، وسرعان ما يستبدل بهيموجلوبين  A بعد فترة قصيرة من الولادة.

أما الأنواع غير الطبيعية من الهيموجلوبين فهي:

  • الهيموجلوبين S (بالإنجليزية: Hemoglobin S): وهو النوع الموجود عند مرضى فقر الدم المنجلي (بالإنجليزية: Sickle Cell Disease).
  • الهيموجلوبين C (بالإنجليزية: Hemoglobin C): لا ينقل هذا النوع من الهيموجلوبين الأكسجين بكفاءة، مما قد يسبب حالة طفيفة من فقر الدم.
  • الهيموجلوبين E (بالإنجليزية: Hemoglobin E): يوجد هذا النوع من الهيموجلوبين عند الأشخاص من أصول جنوب شرق آسيوية، وعادة لا يعاني هؤلاء الأشخاص من أعراض لفقر الدم، أو قد تظهر عليهم أعراض خفيفة.

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام فحص تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين

يتم إجراء تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين لقياس مستويات الهيموجلوبين وتحديد وجود الأنواع غير الطبيعية منه، وغالباً ما يستخدم لتشخيص فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia)، وفقر الدم المنجلي، والثلاسيميا (بالإنجليزية: Thalassemia)، ومرض كثرة الحمر الحقيقية (بالإنجليزية: Polycythemia Vera)، واضطرابات الهيموجلوبين الأخرى.

دواعي اجراء فحص تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين

يطلب الطبيب إجراء تحليل Hb Electrophoresis في حال ظهرت على المريض أحد أعراض الأنيميا أو اضطرابات الهيموجلوبين، ومن أهمها:

يعتبر تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين واحداً من الفحوصات التي تجرى لحديثي الولادة للتحقق من عدم إصابتهم بأحد اضطرابات الهيموجلوبين أو فقر الدم، والتي يمكن علاج معظمها إن تم تشخيصها مبكراً، وقد يتم إجراء الفحص أيضاً للأم الحامل إن كان هناك عوامل خطر تزيد احتمالية ولادة طفل مصاب بفقر الدم المنجلي، أو أي من اضطرابات الهيموجلوبين، ومن أهم عوامل الخطر هذه:

  • وجود تاريخ عائلي بالإصابة بالأنيميا أو اضطرابات الهيموجلوبين.
  • العرق، إذ أن فقر الدم المنجلي ينتشر بين الأشخاص من أصول إفريقية، بينما تنتشر الثلاسيميا بين الأشخاص من أصول إيطالية، ويونانية، وجنوب آسيوية، والشرق الأوسط.

وقد يجرى تحليل الفصل الكهربائي لتقييم سير علاج المريض المصاب أصلاً بفقر الدم أو أحد اضطرابات الهيموجولبين، أو كجزء من فحوصات الدم الروتينية.

خطوات فحص تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين

يتم إجراء تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين كأي فحص دم عادي، بأخذ عينة من دم المريض من الوريد في الذراع، بعد تطهير الجلد في المنطقة بمطهر كحولي ووضع رباط مرن أعلى الذراع ليسهل ظهور الوريد وسحب الدم، ثم يتم سحب عينة من الدم إلى أنبوب الاختبار الصغير وترسل إلى المختبر لفحصها.

أما في حالة تحليل Hb Electrophoresis لحديثي الولادة، فسيقوم فني المختبر بتطهير كعب الرضيع بالكحول، ثم يتم وخز الكعب بإبرة صغيرة لجمع بضع قطرات من الدم.

للمزيد: الأدوية والمكملات الغذائية التي تؤثر على نتائج التحاليل المخبرية

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

كيفية اجراء فحص تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين

لا يوجد أي استعدادات خاصة قبل إجراء تحليل الفصل الكهربائي، ولكن لا بد من إعلام الطبيب بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يداوم على أخذها، أو إن كان المريض قد خضع لنقل دم (بالإنجليزية: Blood Transfusion) مؤخراً.

اقرأ أيضاً: أمور يجب الإنتباه لها قبل إجراء التحاليل

مخاطر اجراء تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين

لا تنطوي أي مخاطر على إجراء تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين، ولن يستغرق أكثر من 5 دقائق، وقد يشعر المريض بوخز بسيط عند إدخال الإبرة أو إخراجها، ومن الممكن أن تظهر كدمة صغيرة مكان الحقن تختفي بعد أيام.

نتائج فحص تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين

تتراوح نسبة الهيموجلوبين F الطبيعية عند حديثي الولادة ما بين (60-80)%، بينما للرضع بعمر أكبر من سنة فإن النسبة الطبيعية هي (1-2)%.

وفيما يلي النسبة الطبيعية للهيموجلوبين عند البالغين:

الهيموجلوبين A 95-98%
الهيموجلوبين F 1-2%
الهيموجلوبين S 0%
الهيموجلوبين C 0%

تبين نتائج تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين أو تحليل Hb Electrophoresis نوع الهيموجلوبين الموجود في الدم ونسبته، وإن ظهرت نتائج غير طبيعية، فقد يكون ذلك نتيجة الحالات التالية:

  • الإصابة بالثلاسيميا: وهو اضطراب يؤثر على إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • سمة الخلية المنجلية (بالإنجليزية: Sickle Cell Trait): وهي حالة يملك المريض فيها جين خلية منجلية وجين طبيعي، ولا يعاني الأشخاص الذين يملكون سمة الخلية المنجلية من أي أعراض أو مشاكل صحية.
  • داء الهيموجلوبين سي (بالإنجليزية: Hemoglobin C Disease): وهي حالة تسبب نوعاً خفيفاً من فقر الدم، وتضخم الطحال وألم مفاصل في بعض الأحيان.
  • اعتلال الهيموجلوبين النادر (بالإنجليزية: Rare Hemoglobinopathy): وهي مجموعة من الاضطرابات الجينية التي تسبب إنتاج خلايا دم حمراء غير طبيعية.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين

أسباب انخفاض قراءة تحليل تحليل الفصل الكهربائي للهيموجلوبين

WebMD. What is Hemoglobin Electrophoresis? Retrieved on the 17th of January, 2021, from:

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/what-is-hemoglobin-electrophoresis

MedlinePlus. Hemoglobin Electrophoresis. Retrieved on the 17th of January, 2021, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/hemoglobin-electrophoresis/

Corinna Underwood. Hemoglobin Electrophoresis. Retrieved on the 17th of January, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/hemoglobin-electrophoresis#purpose

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

ما هو معدل الصفائح الدموية في الشخص العادي؟ فقد أجريت تحليل للدم وغير مرفق مع التحليل المعدل الطبيعي لمقارنة النتائج

يتراوح المعدل الطبيعي للصفائح الدموية لدى الشخص السليم بين 150-450 ألف صفيحة دموية لكل ميكروليتر من الدم، وفي جميع الأحوال أنصحك باستشارة الطبيب للمساعدة على تفسير نتائج التحليل الأخرى وتقدير الحاجة إلى اتخاذ أي من الإجراءات الصحية بناءً على نتائج التحليل.

 

يشار أنه في حال ارتفاع معدل الصفائح الدموية لديك عن المعدل الطبيعي فقد يكون ذلك ناجم عن الإصابة بأحد المشاكل الصحية أو العدوى مؤخرًا، ويعود إلى مستوياته الطبيعية خلال عدة أيام في هذه الحالة، أما الأسباب الأخرى لارتفاع معدل الصفائح الدموية فقد تتضمن الآتي:

  • الأمراض الالتهابية المزمنة.
  • مرض السكري.
  • استئصال الطحال.
  • بعض أنواع فقر الدم، مثل فقر الدم الانحلالي.

أما في حال كانت نسبة الصفائح الدموية لديك تقل عن المعدل الطبيعي فإن الأسباب قد تتضمن الآتي:

  • بعض أنواع فقر الدم.
  • شرب الكحول.
  • بعض أنواع العدوى الفيروسية.
  • الحمل.
  • الخضوع للعلاج الكيميائي، أو العلاج الإشعاعي.
  • استخدام بعض الأدوية.
  • تضخم الطحال.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في مختبر

هل تحليل سيرم فيرتين يختلف عن تحليل الهيموجلوبين؟ اجريت تحليل هيموجلوبين للبحث عن انيميا و كان طبيعى فهل يجب عمل...

يختلف الفحص المخبري للهيموغلوبين عن الفحص المخبري للفيريتين الذي يكشف بدوره عن تركيز مخزون الحديد في الجسم . يُعد الفيريتين من المؤشرات التي تكشف عن الاصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي