تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي

Intrinsic Factor Binding Antibody Test

تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي
نوع الفحص : Intrinsic Factor Binding Antibody Test
العينة : مصل الدم
المعدل الطبيعي للرجل : سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة : سلبي

إن تحليل الأجسام المضادة للعامل الداخلي أو تحليل الأجسام المضادة للعامل المعدي الداخلي (بالإنجليزية: Intrinsic Factor Binding Antibody or IF Antibody)، أو (بالإنجليزية: Anti-Intrinsic Factor)، هو تحليل يكتشف وجود الأجسام المضادة للعامل الداخلي، وتعرف الأجسام المضادة أنها بروتينات ينتجها جهاز المناعة ولها علاقة بفقر الدم الخبيث (بالإنجليزية: Pernicious Anemia)، أو فقر الدم بسبب نقص في فيتامين ب 12.

يعرف العامل الداخلي (بالإنجليزية: Intrinsic Factor) بأنه بروتين تنتجه نوع من الخلايا الموجودة في بطانة المعدة تسمى الخلايا المفرزة للحمض أو الخلايا الجدارية (بالإنجليزية: Parietal Cells)، وهو ضروري لامتصاص فيتامين ب 12 في الأمعاء الدقيقة، ويعد فيتامين ب12 مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يؤثر على وظائف الجهاز العصبي والدماغ، ويجدر الإشارة أن نقص العامل الداخلي يؤدي إلى عدم امتصاص خلايا الحمراء وبالتالي فقر الدم.

يعد فقر الدم الخبيث والناتج عن نقص العامل الداخلي، أحد أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها جهاز المناعة الأنسجة ويكون أجسام مضادة ضد العامل الداخلي أو الخلايا الجدارية، مما يحد من امتصاص فيتامين ب12.

يجدر الإشارة إلى وجود نوعين من الأجسام المضادة للعامل الداخلي، النوع الأول من الأجسام المضادة للعامل الداخلي وهو أكثر تحديداً لتشخيص فقر الدم الخبيث، وعادة ما يتم إجراء التحليل للكشف عنه، والنوع الثاني من الأجسام المضادة للعامل الداخلي والذي يتداخل مع امتصاص فيتامين ب 12.

يستخدم فحص تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي

يساعد تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي أو تحليل IF في تشخيص إصابة الفرد بفقر الدم الخبيث، أو تحديد سبب نقص فيتامين ب 12، إذ يستخدم تحليل IF للمتابعة بعد إجراء بعض الفحوصات مثل تحليل فيتامين ب12، أو تحليل تعداد الدم الكامل.

دواعي إجراء فحص تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي

من دواعي إجراء تحليل IF عند الاشتباه بإصابة الفرد بفقر الدم الخبيث، أو إصابة الفرد بنقص فيتامين ب 12، أو عند وجود بعض الأعراض والعلامات التي يعاني منها الفرد ومنها ما يلي: 

  • التعب والإعياء.
  • الشحوب.
  • الوخز والخدران في اليدين والقدمين.
  • حجم كريات الدم الحمراء أكبر من الطبيعي.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • ضعف العضلات.
  • ضيق التنفس. 
كيف يتم إجراء فحص تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي

يتم إجراء تحليل IF من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة. 

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي

يجب على الفرد عدم استخدام أي حقنة تحتوي على فيتامين ب 12 قبل 48 ساعة من إجراء تحليل الأجسام المضادة للعامل المعدي الداخلي، كما أن بعض المختصين يفضل عدم الحصول على فيتامين ب 12 قبل أسبوعين من إجراء التحليل، ويجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية أو المكملات الغذائية التي يتناولها الفرد.

مخاطر إجراء فحص تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل IF، ولكن توجد بعض المضاعفات البسيطة التي يشعر فيها الفرد مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو التورم مكان الإبرة، أو النزف البسيط، ويجدر الإشارة أن هذه المضاعفات سرعان ما تتلاشى خلال فترة قصيرة.

اقرأ أيضاً: مشاكل صحية تنتج عن نقص فيتامين ب في الجسم

تفسير نتائج فحص تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي

تعد نتيجة تحليل IF سلبية وهي القراءة الطبيعية إذا كانت نتيجة التحليل تتراوح بين (1.21 - 1.52) وحدة تقريبية/مل، وتعد نتيجة تحليل IF إيجابية إذا كانت نتيجة التحليل أعلى من 1.53وحدة تقريبية/مل، ويجدر التنبيه أن نتيجة تحليل الأجسام المضادة للعامل المعدي الداخلي لا تؤخذ بعين الاعتبار دون إجراء فحوصات، وقد تدل على إصابة الفرد بفقر الدم الخبيث.

قائمة مراجع تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي

Lab Tests Online. Intrinsic Factor Antibody. Retrieved on the 19th of February, 2021, from:

https://labtestsonline.org/tests/intrinsic-factor-antibody#:~:text=This%20test%20detects%20intrinsic%20factor,factor%20to%20form%20a%20complex.

University of Rochester Medical Center Rochester (URMC). Intrinsic Factor Antibody.  Retrieved on the 19th of February, 2021, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=intrinsic_factor_antibody

Portea.  Intrinsic Factor Test. Retrieved on the 19th of February, 2021, from:

https://www.portea.com/labs/diagnostic-tests/intrinsic-factor-test-226/#:~:text=The%20Intrinsic%20factor%20normal%20range,1.53%20AU%2FmL%20is%20positive

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-27
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي