Intrinsic Factor Binding Antibody Test تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي

نوع الفحص تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي
العينة مصل الدم
وحدة القياس --
المعدل الطبيعي للرجل سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة سلبي
تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي

تعريف تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي

إن تحليل الأجسام المضادة للعامل الداخلي أو تحليل الأجسام المضادة للعامل المعدي الداخلي (بالإنجليزية: Intrinsic Factor Binding Antibody or IF Antibody)، أو (بالإنجليزية: Anti-Intrinsic Factor)، هو تحليل يكتشف وجود الأجسام المضادة للعامل الداخلي، وتعرف الأجسام المضادة أنها بروتينات ينتجها جهاز المناعة ولها علاقة بفقر الدم الخبيث (بالإنجليزية: Pernicious Anemia)، أو فقر الدم بسبب نقص في فيتامين ب 12.

يعرف العامل الداخلي (بالإنجليزية: Intrinsic Factor) بأنه بروتين تنتجه نوع من الخلايا الموجودة في بطانة المعدة تسمى الخلايا المفرزة للحمض أو الخلايا الجدارية (بالإنجليزية: Parietal Cells)، وهو ضروري لامتصاص فيتامين ب 12 في الأمعاء الدقيقة، ويعد فيتامين ب12 مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يؤثر على وظائف الجهاز العصبي والدماغ، ويجدر الإشارة أن نقص العامل الداخلي يؤدي إلى عدم امتصاص خلايا الحمراء وبالتالي فقر الدم.

يعد فقر الدم الخبيث والناتج عن نقص العامل الداخلي، أحد أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها جهاز المناعة الأنسجة ويكون أجسام مضادة ضد العامل الداخلي أو الخلايا الجدارية، مما يحد من امتصاص فيتامين ب12.

يجدر الإشارة إلى وجود نوعين من الأجسام المضادة للعامل الداخلي، النوع الأول من الأجسام المضادة للعامل الداخلي وهو أكثر تحديداً لتشخيص فقر الدم الخبيث، وعادة ما يتم إجراء التحليل للكشف عنه، والنوع الثاني من الأجسام المضادة للعامل الداخلي والذي يتداخل مع امتصاص فيتامين ب 12.

استخدام فحص تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي

يساعد تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي أو تحليل IF في تشخيص إصابة الفرد بفقر الدم الخبيث، أو تحديد سبب نقص فيتامين ب 12، إذ يستخدم تحليل IF للمتابعة بعد إجراء بعض الفحوصات مثل تحليل فيتامين ب12، أو تحليل تعداد الدم الكامل.

دواعي اجراء فحص تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي

من دواعي إجراء تحليل IF عند الاشتباه بإصابة الفرد بفقر الدم الخبيث، أو إصابة الفرد بنقص فيتامين ب 12، أو عند وجود بعض الأعراض والعلامات التي يعاني منها الفرد ومنها ما يلي: 

  • التعب والإعياء.
  • الشحوب.
  • الوخز والخدران في اليدين والقدمين.
  • حجم كريات الدم الحمراء أكبر من الطبيعي.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • ضعف العضلات.
  • ضيق التنفس. 

خطوات فحص تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي

يتم إجراء تحليل IF من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة. 

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي

يجب على الفرد عدم استخدام أي حقنة تحتوي على فيتامين ب 12 قبل 48 ساعة من إجراء تحليل الأجسام المضادة للعامل المعدي الداخلي، كما أن بعض المختصين يفضل عدم الحصول على فيتامين ب 12 قبل أسبوعين من إجراء التحليل، ويجب إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية أو المكملات الغذائية التي يتناولها الفرد.

مخاطر اجراء تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل IF، ولكن توجد بعض المضاعفات البسيطة التي يشعر فيها الفرد مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو التورم مكان الإبرة، أو النزف البسيط، ويجدر الإشارة أن هذه المضاعفات سرعان ما تتلاشى خلال فترة قصيرة.

اقرأ أيضاً: مشاكل صحية تنتج عن نقص فيتامين ب في الجسم

نتائج فحص تحليل الاجسام المضادة للعامل الداخلي

تعد نتيجة تحليل IF سلبية وهي القراءة الطبيعية إذا كانت نتيجة التحليل تتراوح بين (1.21 - 1.52) وحدة تقريبية/مل، وتعد نتيجة تحليل IF إيجابية إذا كانت نتيجة التحليل أعلى من 1.53وحدة تقريبية/مل، ويجدر التنبيه أن نتيجة تحليل الأجسام المضادة للعامل المعدي الداخلي لا تؤخذ بعين الاعتبار دون إجراء فحوصات، وقد تدل على إصابة الفرد بفقر الدم الخبيث.

Lab Tests Online. Intrinsic Factor Antibody. Retrieved on the 19th of February, 2021, from:

https://labtestsonline.org/tests/intrinsic-factor-antibody#:~:text=This%20test%20detects%20intrinsic%20factor,factor%20to%20form%20a%20complex.

University of Rochester Medical Center Rochester (URMC). Intrinsic Factor Antibody.  Retrieved on the 19th of February, 2021, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=intrinsic_factor_antibody

Portea.  Intrinsic Factor Test. Retrieved on the 19th of February, 2021, from:

https://www.portea.com/labs/diagnostic-tests/intrinsic-factor-test-226/#:~:text=The%20Intrinsic%20factor%20normal%20range,1.53%20AU%2FmL%20is%20positive

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 31

في الطب العام

هل تحليل vs يظهر اي التهاب مناعي للاجسام المضادة في الجسم

تحليل سرعة الترسيب هو التحليل المبدأى للكشف عن الالتهابات والعدوي والامراض المناعية ولكن فائدته فقط في انه تحليل مبدأي ويلزم كشف طبي واجراء تحاليل اخري اكثر تخصصية لمعرفة التشخيص الصحيح

سؤال من ذكر سنة 22

في أمراض باطنية

بعد كام يوم تظهر الاجسام المضادة لفيرس سي وبي وهل تحليل الاجسام المضادة لفيرس بي وسي بعد شهرين يكون اكيد

ظهور الاجسام المضادة بعد الاصابة بفيروس سي او بي تختلف من شخص مصاب لاخر اختلافا كبيرا وذلك اعتمادا حسب شدة الاصابة وعلي تفاوت مناعة الشخص عن غيره في مقاومة الفيروس.. و هي لا تدل علي وجود المرض في الوقت الحالي بصورة قاطعة.. لان هذه الاجسام تبقي مددا طويلة في الجسم بعد الشفاء والتخلص من الفيروس ، فعند الفحص عنها بعد ترك الفيروس للجسم تجد اجسام مضادة من اصابة سابقة . ولكن ان كان الفحص سالبا فهي تفيد عدم الاصابة بالفيروس (الا في حالة واحدة وهي التعرض لاصابة حديثة.. ). وبذلك نرى ان مدد ظهور الاجسام المضادة ليست ثابتة من شخص لشخص ولكنها تتراوح بين اسبوعين الي اربعة اشهر في الاغلب وقد تنقص ار تزيد حسب شدة الاصابة وقوة مناعة الشخص ..

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي