Sex Hormone Binding Globulin Blood Test الهرمونات الجنسية المرتبطة بالجلوبيولين

الهرمونات الجنسية المرتبطة بالجلوبيولين
نوع الفحص الهرمونات الجنسية المرتبطة بالجلوبيولين في الدم
العينة مصل الدم
وحدة القياس نانومول/ مل
man normal range 10-57
woman normal range 18-144

تعريف الهرمونات الجنسية المرتبطة بالجلوبيولين في الدم

يقيس هذا الاختبار مستويات SHBG في الدم. SHBG تعني الهرمونات الجنسية المرتبطة بالجلوبيولين. وهو بروتين يصنعه الكبد ويرتبط بالهرمونات الجنسية الموجودة في كل من الرجال والنساء. هذه الهرمونات هي:

  1. هرمون التستوستيرون، هرمون الجنس الرئيسي لدى الرجال.
  2. دايهيدروتستوستيرون(DHT)، وهو هرمون آخر من الهرمونات الجنسية لدى الرجال.
  3. استراديول، وهو نوع من هرمون الاستروجين، وهو هرمون الجنس الرئيسي لدى النساء.

يتحكم SHBG في كمية هذه الهرمونات التي يتم إيصالها إلى أنسجة الجسم. على الرغم من أن SHBG يرتبط بجميع هذه الهرمونات، إلا أن اختبار SHBG يستخدم غالباً للنظر في هرمون التستوستيرون. يمكن أن تظهر مستويات SHBG  إذا كان الجسم يستخدم الكثير أو القليل من هرمون تستوستيرون.

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

استخدام فحص الهرمونات الجنسية المرتبطة بالجلوبيولين في الدم

غالباً  يستخدم اختبار SHBG لمعرفة مقدار استخدام التستوستيرون في أنسجة الجسم. يمكن قياس مستويات التستوستيرون في اختبار منفصل يسمى التستوستيرون الكلي حيث يوضح هذا الاختبار مقدار هرمون التستوستيرون الموجود في الجسم، ولكن ليس كم يستخدم الجسم.

في بعض الأحيان يكون اختبار التستوستيرون الكلي كافياً لإجراء التشخيص. لكن لدى بعض الأشخاص أعراض وجود هرمون التستوستيرون بكمية أكثر من اللازم أو كمية قليلة جداً  لا يمكن تفسيرها في نتائج اختبار التستوستيرون الكلي. في هذه الحالات، قد يُطلب اختبار SHBG لتوفير المزيد من المعلومات حول مقدار التستوستيرون المتاح للجسم.

دواعي اجراء فحص الهرمونات الجنسية المرتبطة بالجلوبيولين في الدم

قد تحتاج إلى إجراء هذا الاختبار إذا كانت لديك أعراض مستويات هرمون تستوستيرون غير طبيعية، خاصة إذا كان اختبار التستوستيرون الكلي لا يمكنه تفسير الأعراض. بالنسبة للرجال، يتم طلبه إذا كانت هناك أعراض انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون. بالنسبة للنساء، يتم طلبه  إذا كانت هناك أعراض ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون.

- أعراض انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال:

  1. انخفاض الرغبة الجنسية.
  2. صعوبة  الانتصاب.
  3. مشاكل الخصوبة.

- أعراض ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء:

  1. زيادة نمو شعر الوجه والجسم.
  2. خشونة في الصوت.
  3. اضطرابات الحيض.
  4. حب الشباب.
  5. زيادة الوزن.
  6. مشاكل الخصوبة.

خطوات فحص الهرمونات الجنسية المرتبطة بالجلوبيولين في الدم

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

كيفية اجراء فحص الهرمونات الجنسية المرتبطة بالجلوبيولين في الدم

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة.

مخاطر اجراء الهرمونات الجنسية المرتبطة بالجلوبيولين في الدم

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

نتائج فحص الهرمونات الجنسية المرتبطة بالجلوبيولين في الدم

- إذا أظهرت النتائج أن مستويات SHBG لديك منخفضة جداً، فهذا يعني أن البروتين لا يرتبط بما يكفي من هرمون التستوستيرون. هذا يسمح لمزيد من هرمون التستوستيرون غير المرتبط ليكون متاحاً في جسمك ويسبب الكثير من هرمون التستوستيرون للذهاب إلى أنسجة الجسم.

- إذا كانت مستويات SHBG لديك مرتفعة للغاية، فهذا يعني  أن البروتين يرتبط مع الكثير من هرمون التستوستيرون. توفر قدر أقل من هرمون التستوستيرون، وقد لا تحصل الأنسجة على ما يكفي من هرمون التستوستيرون.

- إذا كانت مستويات SHBG لديك منخفضة للغاية ، فقد تكون علامة على:

  1. قصور الغدة الدرقية، وهي حالة لا يصنع فيها جسمك ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية
  2. داء السكري من النوع الثاني.
  3. الإفراط في استخدام الأدوية الستيرويدية.
  4. متلازمة كوشينغ، وهي حالة يصنع فيها جسمك الكثير من هرمون يسمى الكورتيزول.
  5. بالنسبة للرجال، يمكن أن يعني سرطان الخصيتين أو الغدد الكظرية. تقع الغدد الكظرية فوق الكلى وتساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم وغيرها من وظائف الجسم.
  6. بالنسبة للنساء، يمكن أن يعني متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. متلازمة تكيس المبايض هو اضطراب هرموني شائع يصيب النساء الحوامل وهي واحدة من الأسباب الرئيسية لعقم النساء.

 

 

- إذا كانت مستويات SHBG مرتفعة جدًا ، فقد تكون علامة على:

  1. مرض في الكبد.
  2. فرط نشاط الغدة الدرقية، وهي حالة يصنع فيها جسمك الكثير من هرمون الغدة الدرقية.
  3. اضطرابات الأكل.
  4. بالنسبة للرجال، يمكن أن يعني مشكلة في الخصيتين أو الغدة النخامية. تقع الغدة النخامية تحت المخ وتتحكم في العديد من وظائف الجسم.
  5. بالنسبة للنساء، يمكن أن يعني مشكلة في الغدة النخامية ، أو مرض أديسون وهو اضطراب لا تستطيع فيه الغدد الكظرية إنتاج ما يكفي من بعض الهرمونات.

قد يطلب الطبيب اختبارات إضافية مثل اختبارات هرمون التستوستيرون الكلي أو الاستروجين للمساعدة في إجراء التشخيص.

عادة  تكون مستويات SHBG مرتفعة لدى الأطفال من كلا الجنسين، لذلك يستخدم الاختبار دائماً للبالغين.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل الهرمونات الجنسية المرتبطة بالجلوبيولين في الدم

أسباب انخفاض قراءة تحليل الهرمونات الجنسية المرتبطة بالجلوبيولين في الدم

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في الصحة الجنسية

هل الاسراف الجنسي بفرط العادة السرية يؤدي الى قتل الخلايا الدماغية و جملة الاعصاب المرتبطة بالكبد والرئة والغدة الكظرية والقلب...

هذه مبالغة من الصحافة، والإقلاع عنها يعيد للجسم قوته ونضارته، مع ممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة وتناول المكسرات والعسل وعسل الملكات، وهذهلائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: الثوم، البصل، القمح، الموز،الزنجبيل، حبة البركة، التمر، الحلبة، الحمص، العدس، بذر الكتان، الكاكاو، الزعفران، جوز الطيب، القرنفل، العود، الكرفس، الشبت، التوت، الأسماك الدهنية ، التفاح.

سؤال من أنثى سنة

في الصحة الجنسية

لماذا يختلف الناس في مستوى الشهوة الجنسية هل الامر وراثي.وهل للادوية الهرمونية المحسنة للشهوة للنساء مضار؟

الأمر يتعلق بمستوى الهرمونات الجنسية، وهو أم له علاقةب الوراثة، والأدوية الهرمونية قد يكون لها مضار، ولذلك لا يجب استخدامها بدون استشارة طبية.

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجنسية

ماهو التأثير النفسي لزيادة افراز الغدد الجنسية التستسترون عند الرجال والنساء

زيادة مستويات هرمون تستوستيرون قد يعني: مقاومة الذكورة (المقاومة لأفعال هرمونات الذكورة) سرطان المبايض سرطان الخصيتين تضخم الغدة الكظرية الخلقي بدء البلوغ في وقت مبكر (قبل الأوان) وجميع هذهر الثار لها تأثير نغسي يعتمد على نوعها.

سؤال من ذكر سنة 25

في الصحة الجنسية

هل الافراط الكثير في العادة السرية يؤدي الى قتل الخلايا الدماغية و جملة الاعصاب ( الباراسمباثاوية ) المرتبطة بالكبد والرئة...

الحديث في الصحافة مبالغ فيه، الإفراط في العادة السرية قد تؤدي إلى: حدوث التهابات في الأعضاء التناسلية قد تؤدي إلى البرود الجنسي بعد الزواج قد تؤدي إلى مضاعفات نفسية وعصبية والشعور بالذنب والإحساس بالنقص وانعدام الثقة بالنفس والإنطواء والخجل، وعدم الانتصاب بعد الزواج! وإذا توقفت عن الممارسة تعود خلايا الجسم التالفة لحالتها مع ممارسة الرياضة اليومية والتغذية المتوازنة وتناول المكسرات والعسل وعسل الملكات، وهذهلائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: الثوم، البصل، القمح، الموز،الزنجبيل، حبة البركة، التمر، الحلبة، الحمص، العدس، بذر الكتان، الكاكاو، الزعفران، جوز الطيب، القرنفل،

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

هل لمرض السكري تأثير على افراز الهرمونات المسببة للرغبة الجنسية عند الرجل وعند المرأة

ربما بشكل غير مباشر، فالسكري يتسبب في تضيق الشرايين والأوعية الدموية بشكل عام، ولكن بشكل مباشر لا يؤثر على الهرمونات الجنسية.ولذلك ينصح مرضى السكري بممارسة الرياضة لتقليل أثر التضيق .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي