Bilirubin In Urine Test تحليل البيليروبين في البول

نوع الفحص البيليروبين في البول
العينة البول
وحدة القياس --
المعدل الطبيعي للرجل سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة سلبي
تحليل البيليروبين في البول

تعريف البيليروبين في البول

إن تحليل البيليروبين في البول (بالإنجليزية: Bilirubin In Urine Test) هو اختبار يقيس نسبة البيليروبين في البول، ويدل وجود البيليروبين في البول على وجود مشكلة في الكبد.

تعرف مادة البيليروبين بأنها مادة صفراء اللون يتم إنتاجها بشكل طبيعي خلال عملية تكسر خلايا الدم الحمراء، كما توجد البيليروبين في العصارة الصفراء، التي يفرزها الكبد للمساعدة على هضم الطعام ، ويجدر الإشارة إن الكبد السليم يقوم بالتخلص من معظم مادة البيليروبين خارج الجسم، ولكن في حال تعرض الكبد للتلف فإنه قد يتسرب البيليروبين من الكبد إلى مجرى الدم والبول، ومن الجدير بالذكر أن نتائج تحليل Bilirubin في البول تمكن الطبيب من معرفة وجود مشكلة في الكبد لدى الفرد.

استخدام فحص البيليروبين في البول

يعد تحليل البيليروبين في البول جزء من الاختبار الروتيني المعتاد، كما يساعد تحليل البيليروبين في البول في تشخيص مشاكل الكبد أو المرارة، ويعد تحليل Bilirubin في البول جزء من تحليل البول الذي يقيس الخلايا المختلفة والمواد الكيميائية المختلفة في البول.

دواعي اجراء فحص البيليروبين في البول

قد يطلب الطبيب من الفرد إجراء تحليل Bilirubin في البول إذا كان الفرد يعاني من بعض الأعراض والتي تدل على وجود مشاكل في الكبد ومنها ما يلي:

  • اليرقان وهي حالة تؤدي إلى اصفرار بياض العينين والجلد.
  • تحول لون البول إلى اللون الداكن.
  • ألم في المعدة.
  • التعب والضعف العام.
  • الغثيان والقيء.

يطلب من بعض الأفراد إجراء تحليل البيليروبين في البول، حتى لو لم تظهر أي أعراض تدل على وجود مشاكل في الكبد، ويطلب من الأفراد الذين لديهم عوامل خطورة لأمراض الكبد إجراء تحليل Bilirubin في البول والتي تشمل:

  • وجود تاريخ عائلي لأمراض الكبد.
  • السمنة.
  • التعرض أو وجود احتمالية التعرض لفيروس التهاب الكبد.
  • الإفراط في شرب الكحول.
  • مرض السكري.
  • تناول بعض الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد.

خطوات فحص البيليروبين في البول

يتم إجراء تحليل Bilirubin في البول عن طريق جمع عينة بول، والتي يتم فحصها في المختبر، وتوجد العديد من التعليمات من أجل الحصول على عينة بول نظيفة وتشمل ما يلي:

  • غسل اليدين جيداً قبل البدء بجمع العينة.
  • تنظيف منطقة الأعضاء التناسلية، حيث يجب على الذكور مسح طرف القضيب ويجب على الإناث مسح المنطقة جيداً من الأمام إلى الخلف.
  • البدء في التبول بالمرحاض أولاً.
  • وضع كأس عينة البول تحت مجرى البول الخاص بالفرد.
  • يجب أن يجمع الفرد على الأقل 1- 2 أونصة من البول أو إلى المؤشر الموجود على كأس عينة البول.
  • إعادة كأس عينة البول إلى أخصائي المختبر حسب التعليمات.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص البيليروبين في البول

يجب على الفرد قبل إجراء تحليل Bilirubin في الدم، التوقف عن استخدام بعض الأدوية والتي يجب إيقافها تحت استشارة الطبيب، إذ توجد بعض الأدوية التي تؤثر على قراءة تحليل البيليروبين في الدم، إذ قد تظهر بأن النتيجة إيجابية أي أن أن هناك بيليروبين في البول، وفي الحقيقة أنه لا يوجد بيليروبين، ومن الأمثلة عليها مدرات البول، أو الأدوية الستيرويدية، أو حبوب منع الحمل.

اقرأ أيضاً: حقائق عن أمراض الكبد

مخاطر اجراء البيليروبين في البول

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل Bilirubin في البول.

نتائج فحص البيليروبين في البول

تعد نتيجة تحليل Bilirubin في البول طبيعية إذا كانت نتيجة الفحص سلبية، أي لا يوجد بيليروبين في البول، ويدل وجود البيليروبين في البول على وجود خلل ومشاكل في وظائف الكبد، أو التهاب الكبد، أو تليف الكبد، أو حصوات في العصارة الصفراء، أو سرطان المرارة، أو سرطان الكبد.

يجدر الإشارة أن تحليل البيليروبين في البول ليس المقياس الوحيد الذي يدل على صحة الكبد، وفي حال كان لدى الطبيب اعتقاد بإصابة الفرد بمرض في الكبد فإنه يطلب من الفرد إجراء المزيد من اختبارات الدم أو البول التي تشمل وظائف الكبد.

اقرأ أيضاً: معلومات تهمك عن التهاب الكبد

 

أسباب ارتفاع قراءة تحليل البيليروبين في البول

Medlineplus. Bilirubin in Urine. Retrieved on the 24th of November, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/bilirubin-in-urine/#:~:text=Bilirubin%20is%20found%20in%20bile,a%20sign%20of%20liver%20disease

University of California San Francisco Health. Bilirubin - Urine. Retrieved on the 24th of November, 2020, from:

https://www.ucsfhealth.org/medical-tests/003595

Erica Roth. Bilirubin Urine Test. Retrieved on the 24th of November, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/bilirubin-urine

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في الطب العام

ماهو المرض الناتج عن ارتفاع نسبة البيليروبين في الدم

التهاب الكبد من المسببات الفيروسية في شكل حاد (التهاب الكبد A، B، مع عدد كريات الدم البيضاء المعدية).التهاب الكبد من المسببات الجرثومية (داء البريميات، داء البروسيلات).التهاب الكبد المزمن.التهاب الكبد المناعي الذاتي. التهاب الكبد الدوائي (نتيجة للعلاج الهرموني، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، والأدوية المضادة للأورام وأدوية مكافحة السل).(التسمم بالسموم الفطرية، والمواد السامة الصناعية).سرطان المرارة، الكبد أو البنكرياس..تليف الكبد الصفراوي.وفقر الدم الانحلالي متلازمات الدوار، دابين جونسون.متلازمات لوسي-دريسكول، جيلبرت، كريجلر نايار؛و بعض الأمراض المعدية , سلامات

سؤال من ذكر

في أمراض باطنية

لقد اجريت تحاليل لالتهاب الكبد وكانت النتائج بيليروبين كلي بيليروبين مباشر SGPT SGOT ماهي حالتي وهل يوجد عندي التهاب بالكبد

هنا الرتفاع فقط في ال bilirubin . اما SGOT و SGPTفليسا مرتفعين.. قد تكون مصاب بما يعرف بمتلازمة جابرت ( Gilbert syndrome ).. و لكن يجب التاكد من فحص ALP و GGT و عمل صورة التراساوند للكبد ... يعتمد ايضا على وجود اعراض او عدمه... انصح بالتوجه الى طبيب اخصائي كبد للفحص

سؤال من ذكر

في الطب العام

ماذا افعل اذا كانت التحاليل اظهرت ارتفاع في نسبة البيليروبين المباشر الي و التوتال بيليروبين الي

هل تغير لون البراز للفاتح؟ او تغير لون البول للغامق؟ هل تعاني من آلام بالبطن؟ ان كانت اجابتك نعم يفضل ان تجري فحص وظائف كبد وصوره تلفزيونية للقنوات الصفراويه و فحص الدم العام

سؤال من ذكر

في أمراض باطنية

في حالة الالتهاب الكبدي الحاد ما هو الحد الادنى لوظائف الكبد حتى يظهر البيليروبين في البول

إن البيليروبين عبارة عن مادة صفراء يتم تصنيعها في الجسم أثناء تفكيك الجسم لخلايا الدم الحمراء ويوجد في الصفراء وهو سائل في الكبد يساعد في هضم الطعام. ومن الجدير بالذكر أنه إذا كان الكبد بصحة جيدة، فسوف يقوم بالتخلص من معظم البيليروبين من الجسم. أما في حالة وجود مشكلة في الكبد، يمكن للبيليروبين أن يتسرب إلى الدم والبول وحينها يكون علامة على مرض الكبد.

إن ارتفاع البيليروبين أو وجود البيليروبين في فحص البول يمكن أن يدل على وجود مشكلة في الكبد مثل التهاب الكبد أو وجود مشكلة في وظائف الكبد. ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد حد أدنى لوظائف الكبد حتى يظهر البيليروبين فأي ظهور للبيليروبين يعد مؤشر على وجود اضطراب في وظائف الكبد. إذا كانت النتائج غير طبيعية، يحب إجراء اختبارات إضافية للدم والبول، بما في ذلك وظائف الكبد وهي عبارة عن سلسلة من اختبارات الدم التي تقيس العديد من الإنزيمات والبروتينات والمواد الموجودة في الكبد التي تستخدم للكشف عن أمراض الكبد.

المرجع: Bilirubin in Urine

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي