Potassium Blood Test تحليل البوتاسيوم في الدم

نوع الفحص البوتاسيوم في الدم
العينة مصل الدم
وحدة القياس ميلي مول/ لتر
المعدل الطبيعي للرجل 3.5 - 5
المعدل الطبيعي للمرأة 3.5 - 5
 تحليل البوتاسيوم في الدم

تعريف البوتاسيوم في الدم

يقيس تحليل البوتاسيوم في الدم (بالإنجليزية: Potassium Blood Test) كمية البوتاسيوم في الدم، إذ يحتاج الجسم إلى البوتاسيوم لمساعدة القلب والعضلات على العمل بشكل صحيح، ويدل ارتفاع أو انخفاض مستويات البوتاسيوم إلى وجود مشكلة طبية عند الفرد.

يعد البوتاسيوم أحد أنواع المواد الكهرلية المتواجدة في الجسم، وهي معادن مشحونة كهربائياً في الجسم تساعد في التحكم في نشاط الأعصاب والعضلات، والحفاظ على مستويات السوائل وأداء وظائف مهمة أخرى.

استخدام فحص البوتاسيوم في الدم

يتم إجراء تحليل K في الدم ضمن مجموعة من اختبارات الدم الروتينية، كما يمكن استخدامه خصيصاً الكشف عن مستويات البوتاسيوم غير الطبيعية مثل ارتفاع أو انخفاض البوتاسيوم، كما يستخدم لمراقبة التوازن الحمضي القاعدي.

ويستخدم فحص البوتاسيوم أيضاً لمراقبة أو تشخيص الحالات المتعلقة باضطراب مستويات البوتاسيوم في الجسم، مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض الكلى.
  • أو أمراض القلب.

دواعي اجراء فحص البوتاسيوم في الدم

يمكن أن يطلب الطبيب إجراء فحص بوتاسيوم الدم كجزء من الفحص الدوري، أو لمراقبة أمراض الكلى أو مرض السكري. ويمكن أن يحتاج الفرد أيضاً إلى تحليل K في الدم، في حال كان يعاني من أعراض ارتفاع أو انخفاض البوتاسيوم في الدم.

تشمل أعراض نقص مستوى البوتسيوم في الدم ما يلي: 

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • الإمساك.
  • تشنج العضلات.
  • التعب والإعياء.
  • التشنجات.
  • الضعف.
  • الغثيان.

للمزيد: أهم أعراض نقص البوتاسيوم الحاد والبسيط

أما أعراض ارتفاع مستويات البوتاسيوم فتتضمن ما يلي:

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • شلل في الذراعين والساقين.
  • الغثيان.
  • التعب والإعياء.
  • الضعف.

خطوات فحص البوتاسيوم في الدم

عند إجراء تحليل البوتاسيوم في الدم يقوم مقدم الرعاية الصحية بسحب عينة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، حيث يتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصة.

وعادة لا يأخذ تحليل البوتاسيوم في الدم وقتاً أكثر من خمس دقائق.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص البوتاسيوم في الدم

لا يحتاج تحليل البوتاسيوم في الدم لأي تجهيزات خاصة، ولكن من الممكن أن يحتاج الفرد إلى الصيام عن الطعام والشراب لعدة ساعات قبل إجراء التحليل إذا طلب الطبيب إجراء المزيد من الفحوصات على عينة الدم المسحوبة.

ولا داعي للقلثق، فعادة ما يقوم الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية عادة بإخبار الفرد عن أي تعليمات خاصة قد يحتاج إلى اتباعها قبل إجراء تحليل البوتاسيوم في الدم.

يجدر التنبيه إلى وجود بعض الأدوية التي تؤثر على نتائج تحليل البوتاسيوم، لذا يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها المريض، كما يجدر التنبيه إلى عدم إيقاف الأدوية التي يستخدمها الفرد دون أن يطلب الطبيب ذلك.

اقرأ أيضاً: اضرار مدرات البول على الكلى

مخاطر اجراء البوتاسيوم في الدم

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل البوتاسيوم في الدم، ولكن من الممكن أن يشعر الفرد بوخز أو ألم بسيط عند سحب عينة الدم، كما يمكن أن يحدث كدمات خفيفة مكان سحب عينة الدم التي تختفي خلال أيام ولا يوجد فيها أي خطورة.

نتائج فحص البوتاسيوم في الدم

إن قراءة تحليل البوتاسيوم الطبيعية تتراوح بين 3.5 - 5 ملي مول/ لتر للبالغين وكبار السن، ويجدر الإشارة إلى وجود بعض الاختلافات الطفيفة في قراءة هذا الفحص ما بين مختبر وآخر، كما تختلف قراءة تحليل البوتاسيوم في الدم الطبيعية عند الأطفال والرضع وهي كما يلي:

  • حديثي الولادة (0 - 2 شهراً): 3.4 - 4.7 ملي مول/ لتر.
  • الرضع (2 - 12 شهر): 4.1 - 5.3 ملي مول/ لتر.
  • الأطفال الأكبر سناً (سنة فما فوق): 3.4 - 4.7 ملي مول/ لتر.

يدل ارتفاع قراءة فحص البوتاسيوم في الدم، وهي حالة تعرف باسم فرط بوتاسيوم الدم، تشير إلى وجود مشكلة أو مرض في الكلى، أو إصابة الفرد بمرض أديسون، وهو اضطراب هرموني يسبب مجموعة من الأعراض مثل الضعف، والدوار، وفقدان الوزن، والجفاف. 

كما يمكن أن تظهر نتيجة قراءة تحليل البوتاسيوم في الدم المرتفعة بسبب إصابة الفرد بمرض السكري من النوع الأول.

ويجدر الإشارة أنه في بعض الحالات النادرة يؤدي اتباع نظام غذائي معين وتناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم إلى حدوث ارتفاع البوتاسيوم في الدم، حيث يتواجد البوتاسيوم في العديد من الأطعمة، مثل الموز، والمشمش، والأفوكادو.

يدل انخفاض قراءة تحليل البوتاسيوم في الدم، وهي حالة تعرف باسم نقص بوتاسيوم الدم إلى وجود بعض الاضطرابات الهرمونية التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مثل الألدوستيرونية.

يجدر الإشارة أنه إذا تكن نتائج تحليل بوتاسيوم الدم ضمن المعدل الطبيعي، فهذا لا يعني بالضرورة وجود حالة طبية تحتاج إلى علاج. قد تؤدي بعض الأدوية إلى رفع مستويات البوتاسيوم في الدم، بينما قد يؤدي تناول الكثير من عرق السوس إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم.

اقرأ أيضاً: مخاطر نقص البوتاسيوم

أسباب ارتفاع قراءة تحليل البوتاسيوم في الدم

أسباب انخفاض قراءة تحليل البوتاسيوم في الدم

[1] Medlineplus. Potassium Blood Test. Retrieved on the 31th of January, 2022.

[2] Testing.com. Potassium. Retrieved on the 31th of January, 2022.

[3] University of California San Francisco Health. Potassium Test. Retrieved on the 31th of January, 2022.

[4] Gates B Colbert. Potassium. Retrieved on the 31th of January, 2022.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 57

في تغذية

اعاني من ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم ما النظام الغذائي ينبغي على اتباعه

يجب منع البقوليات والبطاطا في البداية , ولكن هذا الارتفاع غالبا هو بسبب الأدوية التي يتم استعمالها مع ضغظ الدم بالإضافة لأن مشاكل الكلية غالبا ما تكون السبب الرئيسي لارتفاعه في الدم , لذلك الرجاء استشارة طبيبك و محاولة تغيير دواء إدرار البول إلى النوع الذي يساعد في التخلص من البوتاسيوم . ودمتم سالمين ,,

سؤال من ذكر

في الطب العام

كيف نخفض نسبة البوتاسيوم في الدم فانا لدي كلية واحدة و نسبة البوتاسيوم

الحمية اولا عن الطعم المحتوي على البوتاسيوم مثل بعض الفواكه والبذور , والادوية المثيرة والمخزنة والاملاح والطبيعي في الجسم هو 3.5 إلى 5 مللي مول/لتر أو مللي مكافئ في اللتر الواحد، يمكنك التخلص من ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الجسم بطريقة طبيعية عن طريق شرب المزيد من الماء وتقليل شرب الحليب والدهون وعصير الفاكهة واتباع حمية غذائية قليلة البوتاسيوم ,ألبوتيرول والإبينفرين، لدفع البوتاسيوم مرة أخرى إلى الخلايا.- الأدوية التى ترتبط بالبوتاسيوم وتؤدى إلى إفرازها عن طريق الجهاز الهضمى. غسيل الكلى، خاصة إذا حدث فشل كلوى من جراء زيادة البوتاسيوم.- تنظيم مستويات بيكربونات الصوديوم فى الدم لمواجهة الحموضة

سؤال من ذكر

في الطب العام

ماذا افعل عند ارتفاع البوتاسيوم بالدم

السلام عليكم.. يعرف فرط بوتاسيوم الدم اذا زادت نسبة تركيزه عن 5 mEq/L يكمن الخطر الناجم عن حدوث فرط بوتاسيوم الدم او ما يعرف ب (hyperkalemia)، في تضرر القلب والذي ينعكس على شكل اضطراب في نظم القلب الى حد الرجفان البطيني وتوقف عمل القلب. تسبق هذه المرحلة اضطرابات في تخطيط رسم القلب . يتم تحديد علاج فرط بوتاسيوم الدم وفقا لشدة الاضطراب: بداية من تقليل الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم الى حماية اغشية الخلايا من الاضطرابات في عمل العضلات والاعصاب باعطاء الكالسيوم فورا للمريض ومن وسائل ادخال البوتاسيوم الخلايا توفير الجلوكوز،الانسولين،بيكربونات الصوديوم مع مراقبة سرعة القلب

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

عمي عنده مشاكل في وضائف الكلى عمل تحليل بوتاسيوم والنتيجه طلعت عالي جدا في البوتاسيوم وهو مريض في ضغط الدم و عنده مشاكل في الشرايين

أكثر الأغذية الغنية بالبوتاسيوم هي: الفواكه مثل البطيخ ،الافوكاته، الشمندر، الدراق، الخوخ، المشمش، الموز، البندورة (الطماطم)، والخضروات مثل السبانخ، الفاصوليا، حبت اليقطين، البطاطا البندق، الفستق، الاسماك، الحليب .

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي