Crystals in Urine البلورات في البول

البلورات في البول
نوع الفحص البلورات في البول
العينة عينة البول
وحدة القياس --
man normal range سلبي
woman normal range سلبي

تعريف البلورات في البول

يحتوي البول على العديد من المواد الكيميائية. وفي بعض الأحيان تشكل هذه المواد الكيميائية مواد صلبة تسمى البلورات. تبحث البلورات في اختبار البول شكل البلورة وحجمها ونوعها. ومن الجدير بالذكر أنه من الطبيعي أن يكون لديك القليل من بلورات البول الصغيرة. بلورات أكبر أو أنواع محددة من البلورات يمكن أن تصبح حصوات في الكلى. حصى الكلى هي مواد صلبة تشبه الحصى ويمكن أن تلتصق في الكلى. يمكن أن تكون الحصوة صغيرة مثل حبة الرمل أو كبير مثل حبة البازلاء أو أكبر.  نادراً ما تسبب حصوات الكلى أضرارًا خطيرة ، إلا أنها قد تكون مؤلمة جداً.

أسماء أخرى للاختبار: urinalysis (crystals) microscopic urine analysis, microscopic examination of urine

استخدام فحص البلورات في البول

غالبًا ما تكون البلورات في اختبار البول جزء من تحليل البول، وهو اختبار يقيس المواد المختلفة في البول. قد يتضمن تحليل البول فحصًا بصريًا لعينة البول، اختبارات لبعض المواد الكيميائية، وفحص خلايا البول تحت المجهر. تعد البلورات في اختبار البول جزء من الفحص المجهري للبول. يمكن استخدامه للمساعدة في تشخيص حصوات الكلى أو مشاكل في عمليات الأيض، وهي عملية كيفية استخدام جسمك للطعام والطاقة.

دواعي اجراء فحص البلورات في البول

غالبًا ما يكون تحليل البول جزء من الفحص الروتيني. قد يتضمن الطبيب البلورات في اختبار البول في تحليل البول إذا كان لديك أعراض حصى الكلى. وتشمل:

  1. آلام حادة في البطن أو الجانب أو الفخذ.
  2. ألم في الظهر.
  3. ظهور دم في البول.
  4. الرغبة المتكررة في التبول.
  5. ألم عند التبول.
  6. بول غائم أو سيء الرائحة.
  7. الغثيان والتقيؤ.

خطوات فحص البلورات في البول

- خلال زيارتك مختبر التحليل عليك أن تقوم بتجميع عينة بول، وسيقوم أخصائي المختبر بإعطائك كأس عينة البول وبعض التعليمات الخاصة للحصول على عينة بول معقمة. تسمى هذه التعليمات الخاصة (طريقة تجميع عينة البول النظيفة) وتشمل:

  1. اغسل يديك جيداً.
  2. يجب تنظيف منطقة الأعضاء التناسلية بمنصة تنظيف نظيفة، حيث يجب على الذكور مسح طرف القضيب ويجب على الإناث مسح المنطقة جيداً من الأمام إلى الخلف.
  3. البدء في التبول بالمرحاض أولاً.
  4. وضع كأس عينة البول تحت مجرى البول الخاص بك.
  5. اجمع على الأقل 1-2 أونص من البول أو إلى المؤشر الموجود على كأس عينة البول.
  6. الانتهاء من التبول في المرحاض.
  7. أعد كأس عينة البول إلى أخصائي المختبر حسب التعليمات.

 

- سوف تحتاج إلى تجميع البول الذي يتم تمريره خلال فترة 24 ساعة ويتم استخدامه لأن كميات المواد في البول ، بما في ذلك البلورات ، يمكن أن تختلف على مدار اليوم. وهذا الاختبار يسمى اختبار عينة البول على مدار 24 ساعة. يقوم أخصائي المختبر بإعطائك كأس لتجميع عينات البول وتعليمات حول كيفية جمع العينات وتخزينها. يتضمن اختبار عينة البول على مدار 24 ساعة الخطوات التالية:

 

  1. قم بتفريغ المثانة في الصباح وتخلص من البول الذي أفرغته. قم بتسجيل هذا الوقت.
  2. خلال ال 24 ساعة القادمة قم بالاحتفاظ بكل عينة بول تقوم بتمريرها في كأس تجميع العينات.
  3. قم بتخزين كأس تجميع عينات البول في الثلاجة أو في حافظة تحتوي على الجليد.
  4. قم بإعادة العينات إلى أخصائي المختبر حسب التعليمات.
consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص البلورات في البول

لا تحتاج إلى أي تجهيزات خاصة للاختبار.ولكن تأكد من اتباع جميع التعليمات بعناية لتوفير عينة بول على مدار 24 ساعة.

مخاطر اجراء البلورات في البول

لا يوجد خطورة من إجراء اختبار البول.

نتائج فحص البلورات في البول

إذا تم العثور على كمية كبيرة أو أنواع معينة من البلورات في البول، فقد يعني ذلك أن لديك حصوات في الكلى تتطلب علاجاً طبياً، لكن هذا لا يعني دائماً أنك بحاجة إلى علاج. في بعض الأحيان، قد يمر حصى الكلى الصغير من خلال البول بمفرده، ويسبب ألم بسيط أو معدوم. كما أن بعض الأدوية والنظام الغذائي وعوامل أخرى تؤثر على النتائج.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل البلورات في البول

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة

في أمراض باطنية

ماعلاج تسرب البروتين مع البول

في الحقيقة وجود بروتين في البول أو البيلة البروتينية هي تظاهرة لامراض عدة قد تصيب الكليتين، أهم الاسباب هي: التهاب كبب الكلية وهنا تكون البيلة البروتينية متوسطة، التهاب الحويضة والكلية وهنا تكون بيلة بروتينية طفيفة، المتلازمة النفروزية أو الكلائية وهنا تكون بيلة بروتينية غزيرة، وقد تحدث ايضا باصابات كلوية اخرى مثل اعتلال الكلية السكري واصابة الكلية في سياق الامراض المناعية الذاتية مثل الذئبة الحمامية الجهازية وغيرها لذلك طبعا العلاج يختلف حسب المرض المسبب للبيلة البروتينية فهي عرض لحدثية مرضية تصيب الكلية ويجب تحديد هذه الحدثية قبل اقتراح العلاج

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

شرح نسبة إدرار البول 970ml شرح نسبة البروتين في البول 1782 mg/24h

اختبار البول على مدار 24 ساعة على قياس كل البروتين الذي يمر في البول .لقيمة العادية للبروتين في البول يجب أن تكون أقل من 150 ملغ يوميا، أو أقل من 10 ملغ لكل ديسيلتر من البول، وهذا يدل على زيادة البروتين.ومن اسبابه ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر يضران بالكلى ويعملان على نزول البروتين في البول.بعض الأدوية التى تضر الكلى ومنها أدوية الروماتيزم مثل(والمسكنات كمضادات الالتهاب اللاستيرويدية مثل الأسبرين والديكلوفيناك و الإيبوبروفين.المتلازمة الكلوية (رض الذئبة الحمراء.الداء النشواني . وبعض انواع الرياضة الفعنيفة سلامات

سؤال من ذكر سنة

في أمراض باطنية

هل وجود الزلال فى البول دليل على التهاب الكلية الذئبى

الزلال علامة على تأثر فلتر الكلى .. وبالتالي الاسباب كثيره .. مثل الضغط او السكر او التهابات في الكلى او مجرى البول ... ومشاكل مناعية منها التهاب الذئبي للكلى التحليل لوظائف الكلى ووتحليل البول وتجميع بول لمده 24 ساعة يفيدنا في التشخيص الاصح

سؤال من أنثى سنة 57

في جراحة المسالك البولية

عندي حصوة ولدياحساس بثقل بالكليه ورائحة كريهه ف البول مالعلاج

يجب متابعة المرض عن طريق عمل اشعة بالصبغة على الكلية و الحالب و ايضا اشعة التراساوند مع عمل تحليل للبول لمعرفة مكان وجود الحصوة و سبب تكونها و على اساس تلك الفحوصات يتم تحديد العلاج اما بالادوية التى تعمل على توسيع الحالب او بتفتيت الحصوة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي