altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كلوروتريانيسين

Chlorotrianisene

ما هو دواء كلوروتريانيسين

كلوروتريانيسين أحد أشكال الإستروجين ،الاستروجين هو الهرمون المسؤول إلى حد كبير عن تطوير الجهاز التناسلي الأنثوي والخصائص الجنسية الثانوية. المصدر الرئيسي لهرمون الاستروجين عند النساء البالغات هو جراب المبيض ، والذي يفرز استراديول يوميا، اعتمادا على مرحلة الدورة الشهرية. بعد انقطاع الطمث الإيسترون هو الأكثر إفرازا. أنواع الإستروجين الرئيسية عند البشر ثلاثة وهي إيستريول وإيستراديول وإيسترون

تصنيف الدواء: مشتقات الاستروجين

الفئة: الحمل والولادة

العائلة الدوائية:

ما هي استخدامات كلوروتريانيسين؟

يستخدم كلوروتريانيسين لعلاج أعراض انقطاع الطمث ،القصور في وظيفة المبيض (بما في ذلك التخلف تطور الخصائص الجنسية الأنثوية وبعض أنواع العقم) ، وسرطان البروستاتا.

ما هي موانع استخدام كلوروتريانيسين؟

سرطان الثدي أو أي سرطان معتمد على الإستروجين النزيف المهبلي الذي لم يتم تشخيصه نزيف أو مشاكل في تخثر الدم أمراض الانصمام الخثاري التهاب الوريد الخثاري (حالية أو سابقة ). الحمل فرط الحساسية لهذا الدواء .

ما هي الاعراض الجانبية لكلوروتريانيسين؟

قلة الشهية، والغثيان ، والتقيؤ؛ تورم الثديين؛ حب الشباب أو تغيير لون البشرة؛ انخفاض الدافع الجنسي؛ الصداع النصفي أو دوخة؛ احتباس الماء (تورم اليدين والقدمين، أو الكاحلين) ؛ الاكتئاب ، التغيرات في دورة الطمث .

ما هي احتياطات استخدام كلوروتريانيسين؟

الحمل : لا يعطى للحامل المرضع : لا يعطى للمرضع دون استشارة الطبيب، قد يقلل من افراز الحليب . أي نوع من أمراض الكبد أو المرارة ، السكري ، ارتفاع ضغط الدم ، ارتفاع الدهنيات ، الصداع النصفي ، الصرع أو التشنجات، قصور الدرقية أمراض القلب ، أو أمراض في الكلى أو أي ظروف أخرى قد تتأثر باحتباس السوائل مثل الربو،الصرع و أمراض القلب . كبار السن تجنب التعرض الطويل لأشعة الشمس ، فكلوروتريانيسين زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس.

ما هي التداخلات الدوائية لكلوروتريانيسين؟

مضادات التخثر (مميعات الدم) مثل الوارفارين. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تجلطات الدم. أدوية الغدة الدرقية قد تكون هناك حاجة إلى جرعة أكبر من أدوية الدرقية. الأنسولين : يجب مراقبة مستويات السكر في الدم . تاموكسيفين : لا ينبغي أن خذ كلوروتريانيسين خلال العلاج مع عقار تاموكسيفين. كلوروتريانيسين قد يزيد أيضا من الآثار الجانبية لبعض الأدوية , وقد تكون خطيرة : مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أميتريبتيلين ودوكسيبين , أموكسيبين , كلوميبرامين ، ديسيبرامين، إيميبرامين ، النورتريبتيلين ، وبروتريبتيلين ، و ديدانوزين . أدوية أخرى قد تؤثر أيضا كلوروتريانيسين قد تقلل تأثيره : الفينيتوئين وإيثوتوين، كاربامازيبين، الفينوباربيتال، بريميدون و ريفامبين

ما هي الأشكال الدوائية لكلوروتريانيسين؟

كبسولات : 12 ملغ

ما هي ظروف تخزين كلوروتريانيسين؟

يحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة ، الضوء، الحرارة و متناول الأطفال .

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-09-10
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين
site traffic analytics