VITAMIN, CODLIVER OIL

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

فيتامينات، زيت كبد سمك القد

فيتامينات، زيت كبد سمك القد
الاسم العلمي فيتامينات، زيت كبد سمك القد
تصنيف الدواء: فيتامينات
الفئة: فيتامينات و معادن
العائلة الدوائية: -- --
drug_image

ما هو دواء فيتامينات، زيت كبد سمك القد

خفض مستويات الكولسترول ومد الجسم بالفيتامينات الضرورية

أسماء تجارية لفيتامينات، زيت كبد سمك القد

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2024-07-09
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 51

في علم الصيدلة

ما هي فوائد زيت سمك القد؟

إن زيت سمك القد أو ما يسمى زيت كبد الحوت يعتبر أحد أنواع مكملات زيت السمك الغذائية التي لها فوائد متعددة ومن فوائد زيت سمك القد ما يلي:

  • تزويد الجسم بفيتامين أ وفيتامين د الضروري لصحة كل من العظام من خلال تنظيم امتصاص الكالسيوم، بالإضافة إلى صحة كل من العيون، المخ، الجلد وغيرها.
  • تقليل الإصابة بالالتهابات المزمنة في الجسم التي تسبب ارتفاع ضغط الدم وتطور أمراض القلب، وذلك نتيجة احتواء زيت سمك القد على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تسبب قمع البروتينات التي تعزز الالتهابات في الجسم. كما أن زيت كبد الحوت يزود الجسم بمضادات الأكسدة التي لها دور في الوقاية من الالتهابات.
  • تعزيز وتحسين صحة العظام خاصة مع تقدم العمر، حيث أن زيت سمك القد يزود الجسم باحتياجاته من فيتامين د مما  يقلل من فقدان العظام المرتبط بالعمر ويحسن امتصاص الكالسيوم ويساعد في تقوية العظام الهشة.
  • يساعد في التقليل من آلام المفاصل ويحسن من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي مثل الألم والتصلب والتورم وغيرها.
  • يساعد في دعم صحة العيون ومنع حصول التهابات مزمنة تسبب زرق العين أو التنكس البقعي المرتبط بالعمر، ويكون ذلك نتيجة تزويد الجسم بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلل من عوامل خطورة الإصابة بمشاكل العين مثل ارتفاع ضغط العين أو تلف أعصاب العين وغيرها.
  • يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يساعد زيت سمك القد في التقليل من الدهون الثلاثية في الدم وخفض ضغط الدم وزيادة البروتين الدهني عالي الكثافة أو ما يسمى الكوليسترول النافع وهذا جميعه يساعد في منع تضيق الشرايين أو تطور النوبات القلبية أو السكتة الدماغية.
  • يساعد في التحسين من أعراض القلق والاكتئاب، حيث أن فيتامين د الموجود في زيت سمك القد يرتبط بمستقبلات معينة في الدماغ تعمل على إفراز هرمون السيروتونين الذي يحسن الحالة المزاجية.
  • يساعد في تسريع التئام وشفاء قرحة المعدة والأمعاء، حيث أن زيت سمك القد  يثبط الجينات التي تساهم في التهاب الأمعاء وتقلل من الالتهابات والتقرحات ولكن الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

ماهي فوائد حبوب زيت كبد الحوت

حبوب أوميغا- 3 (Omega- 3) تعمل على خفض مستوى الكوليستيرول فى الدم وتقلل أيضاً من مستوى ثلاثيات الجليسريد والليبوبروتين (ذات الكثافة المنخفضة). كما يساعد في خفض نسبة حدوث امراض القلب والاوعية الدموية. أهميته في نمو الجنين و المرأة الحامل: أن هذه الأحماض تساعد في تعزيز نمو دماغ الجنين وعينيه و جهازه العصبي (أحد أنواعها حمض دوكوساهيكسانويك المعروف باسم دي إتش أي (DHA) . وأشارت نتائج أحد البحوث إلى انخفاض في معدلات اكتئاب ما قبل الولادة عند النساء اللاتي حصلن على كميات كافية هذه الأحماض.

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

اثار حبوب زيت كبد الحوت

اه عدة فوائد منها: الحد من الإصابة بأمراض القلب والشرايين وذلك لأنه له تأثير على تقليل الكولسترول في الدم, له تأثير على تقوية الذاكرة والحفاظ على سلامة المخ, زيادة مناعة الجسم وإعطاء طاقة وتنشيط الجسم, كما يحد من القلق والإصابة بالاكتئاب

سؤال من أنثى سنة 38

في تغذية

هل تناول فيتامين د يعوض أكل السمك؟ وهل يوجد فيتامينات في جلد السمك؟ وهل يؤكل جلد سمك السلمون؟

تناول فيتامين د لا يعوض تمامًا أكل السمك، ولكن يعد السمك مصدرًا مهمًا لهذا الفيتامين الذي يعتبر ضروريًا لصحة العظام والأسنان والجسم بشكل عام، ويمكن الحصول على فيتامين د من الأشعة فوق البنفسجية في أشعة الشمس، ومن بعض الأطعمة والمكملات الغذائية الأخرى، وعليه فإن تناول مكملات فيتامين د لا تعوض تناول السمك لاحتواء السمك على العديد من العناصر الغذائية الأخرى الضرورية أيضًا، مثل اليود، والأوميغا-3، والبروتينات، والدهون الصحية.

 

بالنسبة لجلد السمك، فهو يحتوي على بعض العناصر الغذائية مثل البروتينات والدهون الصحية، ولكنه لا يعتبر مصدرًا جيدًا للفيتامينات، وبشكل عام لا ينصح بإزالة جلد السمك قبل تناوله للمحافظة على جميع المكونات الغذائية المفيدة في السمك.

 

نعم، يمكن تناول جلد سمك السلمون، حيث إنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، ولكن ينصح بتناول الجلد المحمر والمشوي أو المقلي بدلاً من تناول الجلد النيء.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

انا لاعب كمال اجسام واخذ فيتامينات يوميا .فيتاميناتي .فيتوبلاس. ب1ب6ب12.زيت كبد سمك القد .مجموعة فيتامينات واملاح معدنيه. فيتامينc. هل استخدامي...

انشاء الله لا يوجد ضرر ، ولكن توقف ، الفيتامينات الطبيعية التي نكتسبها من الفواكه وبعض الخضار أفضل بكثير ،من الفايتامين الكيميائي الصناعي

سؤال من ذكر سنة 35

في تغذية

هل سمك السلمون مفيد للجسم؟

يعتبر سمك السلمون من أكثر أنواع الأسماك المغذية التي لها فوائد صحية متعددة، لغناه بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية بالإضافة إلى الدهون الجيدة لصحة القلب والأحماض الدهنية وغيرها الكثير من الفوائد الأخرى. وتشمل فوائد سمك السلمون الأخرى للجسم ما يلي:

للمزيد:

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
فوائد البقدونس مقالات
إعلان جدري القردة كحالة طوارئ صحية عالمية أخبار
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد