altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

سيليجلين

selegiline

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

ما هو دواء سيليجلين

يعمل على تثبيط عمل انزيم أكسيداز أحادي الأمين، المسؤول عن تحطيم الدوبامين (الناقل العصبي الذي يؤدي نفصانه في الجسم إلى أعراض الباركينسون) مما يزيد من تركيز الدوبامين في الجسم و بالتالي يساعد على تخفيف أعراض المرض (الأقراص أو الكبسولات). كما يستخدم العلاج (على هيئة لصقات أو رقعات جلدية) في علاج مرض الاكتئاب.

تصنيف الدواء: مضادات الاكتئاب

الفئة: أمراض نفسية

العائلة الدوائية: مثبط أكسيداز أحادي الأمين

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)

الاعراض الجانبية لسيليجلين

  • عسر الحركة
  • غثيان 20%
  • وجع البطن
  • جفاف الفم
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • ارتباك
  • أعراض خارج هرمية
  • ألم عام
  • الهلوسة
  • صداع
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارق
  • تغيرات في المزاج
  • نقص ضغط الدم الانتصابي
  • اغماء
  • احتباس البول
  • قيء
  • الأفكار والسلوكيات الانتحارية
  • متلازمة السيروتونين
  • ارتفاع ضغط الدم
  • تفعيل الهوس / هوس
  • الحرارة الخارجية

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء سيليجلين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات سيليجلين؟

يستخدم في علاج: مرض الباركنسون (الحبوب أو الكبسولات) كعلاج مساعد مرض الاكتئاب (الرقعة لصقات جلدية)

ما هي موانع استخدام سيليجلين؟

يمنع استخدامه في: المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته يمنع استخدام العلاج بالتزامن مع علاج الميبيريدين (مخدر أو مسكن ألم) الأقراص/الكبسولات: يمنع استخدام كبسولات/أقراص العلاج بالتزامن مع أي من العلاجات التالية: ديكستروميثورفان ميثادون بروبوكسيفين ترامادول ميبيريدين أي من مثبطات انزيم أكسيداز أحادي الأمين اللصقات الجلدية: يمنع استخدام لصقات العلاج في مرضى: ورم القواتم الخضوع لعمليات جراحية أو أي إجراء يتطلب التعرض للتخدير العام أو الموضعي يمنع استخدام لصقات العلاج بالتزامن مع أي من العلاجات التالية: علاجات الاكتئاب الأخرى المختلفة بيوبروبيون سيكلوبنزابرين ديكستروميثورفان ميثادون بروبوكسيفين نبتة سانت جونز ترامادول ميبيريدين ميرتازيبين كارباميزابين و أوكسكاربازيبين أي من مثبطات انزيم أكسيداز أحادي الأمين الأغذية أو المكملات الغذائية الغنية بالتيروسين، الفينيل ألانين، التريبتوفان، أو الكافيين.

ما هي احتياطات استخدام سيليجلين؟

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع؛ لذا يفضل تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إعتلالات أو أمراض في الكبد أو الكلى أو أمراض مزمنة أخرى، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. ينصح بتجنب تناول الأطعمة الغنية بمادة التيرامين (الأجبان خاصة المعتقة منها، الشوكولاتة، اللحوم المعالجة، المشروبات الكحولية، و غيرها)، خاصة عند تناول جرعات عالية من العلاج، بسبب خطر حصول مضاعفات خطيرة مثل نوبة فرط الضغط (ارتفاع حاد وخطير في ضغط الدم). قد يسبب العلاج اضطرابات قهرية ( سلوكيات أو طقوس يكررها المريض بشكل مرضي)، قد تكون أحيانا تصرفات ضارة و غير مقبولة اجتماعياً و قد تؤثر على حياة المريض، و قد تكون تصرفات عديمة المعنى او الجدوى. في حال ملاحظة مثل هذه التصرفات على المريض فيجب إخبار الطبيب بذلك. قد يسبب العلاج انخفاض الضغط الانتصابي، خاصة عند استخدامه بالتزامن مع علاج الليفودوبا، و بالتحديد في الأشهر الأولى من العلاج، ينصح بتوخي الحذر و الحيطة عند النهوض من وضعية الجلوس أو الاستلقاء. قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج أو تخفيض الجرعة بمقدار كبير إلى أعراض انسحاب عند المريض، عادة ما يلجأ الطبيب إلى تخفيض الجرعة بشكل تدريجي و على فترات زمنية ممتدة لتجنب حصول ذلك. ينصح بعدم التوقف عن تناول العلاج أو تغيير الجرعة بدون استشارة أو اشراف الطبيب. قد يسبب تناول أقراص العلاج تكون وذمة أو ألم أو تقرح في النسيج المبطن للفم، أ, آلام مصاحبة لعملية البلع. قد تحتوي اللصقات الجلدية على معادن موصلة (مثل الألمنيوم)؛ لذا يجب ازالتها قبل التعرض للاشعة العلاجية أو الرنين المغناطيسي. في حال اضطر المريض للخضوع لعملية جراحية فيج ب التوقف عن تناول العلاج قبل موعد العملية بـ 10 أيام على الأقل(تحت اشراف الطبيب). قد يسبب مرض الاكتئاب رغبة أو نزعة للانتحار عند المرضى، و وجدت الدراسات أن علاجات الاكتئاب قد تسبب ذلك في بعض المرضى، خاصة في الأعمار بين 18 - 24 سنة. يجب مراقبة المريض و في حال لوحظ أي تغيير في حالة المريض أو أي نزعات انتحارية فيجب اخبار الطبيب بذلك.

ما هي التداخلات الدوائية لسيليجلين؟

يمنع استخدام كبسولات/أقراص العلاج بالتزامن مع أي من العلاجات التالية: ديكستروميثورفان (علاج للسعال) ميثادون (مخدر أو مسكن ألم) بروبوكسيفين (مخدر أو مسكن ألم) ترامادول (مسكن ألم) ميبيريدين (مخدر أو مسكن ألم) أي من مثبطات انزيم أكسيداز أحادي الأمين يمنع استخدام لصقات العلاج بالتزامن مع أي من العلاجات التالية: بيوبروبيون (مضاد للاكتئاب و يستخدم للمساعدة في الاقلاع عن التخين) و علاجات الاكتئاب الأخرى المختلفة سيكلوبنزابرين (مرخي للعضلات) ديكستروميثورفان (علاجات السعال) ميثادون (مخدر و مسكن للألم) بروبوكسيفين (مخدر و مسكن للألم) نبتة سانت جونز ترامادول (مسكن للألم) ميبيريدين(مخدر و مسكن للألم) كارباميزابين و أوكسكاربازيبين (علاجات الصرع) أي من مثبطات انزيم أكسيداز أحادي الأمين الأغذية أو المكملات الغذائية الغنية بالتيروسين، الفينيل ألانين، التريبتوفان، أو الكافيين. لا تتناول أي علاج جديد أو مكمل غذائي و لا تتوقف عن تناول علاج قديم دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني. إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : الأقراص: حبوب الحمية (تخفيض الوزن) علاجات الزكام و السعال (خاصة المحتوية على مضادات الاحتقن مثل الإيفدرين و السودوأيفدرين و غيرها) نافسيلين فينوباربيتال ريفامبين اللصقات الجلدية: اللحوم الجففة، المعتقة أو المدخنة، النقانق، السجق أو السلامي (بما في ذلك المرتديلا)، الرنكة أو الرنجة المخللة، و أي نوع من أنواع اللحوم الفاسدة أو الغير مخزنة جيداً. المشروبات الكحولية بكافة أنواعها الأجبان المعتقة (مثل الشيدار و البارميزان و غيرها) مخلل الملفوف فول الصويا و صلصة الصويا التوفو حساء الميسو الفول مستخلص الخميرة

ما هي الأشكال الدوائية لسيليجلين؟

يتوفر العلاج على صورة: اقراص بجرعة: 5مغ اقراص تتفتت/تذوب في الفم بحرعة 1,25 مغ كبسولات بجرعة: 5 مغ رقعة (لصقة) جلدية تحتوي على 6 مغ/24 ساعة، 9 مغ/24 ساعة، 12 مغ/24 ساعة.

ما هي ظروف تخزين سيليجلين؟

يحفظ في درجة حرارة الغرفة (20 - 25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة. احفظ اللصقات الجلدية في كيسها أو عبوتها. الاقراص الذائبة/المتفككة في الفم: في حال عدم استخدامها خلال فترة 3 أشهر من فتح كيس العلاج.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأسماء التجارية لسيليجلين

المصادر والمراجع

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-03-10
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2015-04-08 15:53:46

هل يمكن إعطاء السيليجلين بدلا من البرامابيكسول لمريض الباركنسون؟؟؟وهو عمره 68 ومصاب منذ 8سنوات

اعطاء السيليجلين بدلا من البرامابيكسول لمريض الباركنسون وهو عمره ومصاب سنوات

1

اعطاء السيليجلين بدلا من البرامابيكسول لمريض الباركنسون وهو عمره ومصاب سنوات
لايفضل استعمال دواء السيليجلين مع المرضى كبار السن لانه ينتمى الى مجموعةMAOinhibtorsلما لها من اعراض جانبية خطيرة فيفضل الاستمرار على دواء برامابيكسول
0
2015-04-08 17:54:41
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics