Apricot oil
speaker speaker

زيت المشمش

ما هو دواء زيت المشمش

زيت المشمش، والذي يعرف أيضاً بزيت بذور المشمش (بالانجليزية: Apricot kernel oil)، هو زيت خفيف عديم الرائحة يتم استخراجه عن طريق عصر بذور ثمار شجر المشمش الأرميني الذي يحمل الاسم العلمي (Prunus armeniaca)، وهو أكثر أنواع المشمش انتشاراً.

يمكن الحصول على زيت المشمش من محلات العطارة، والصيدليات، ومواقع التسوق الالكترونية الموثوقة، ويختلف سعره بناءً على عدة عوامل مثل طريقة استخراجه، وجودته، وغيرها.

يعتبر زيت المشمش بديلاً ممتازاً لزيت اللوز الحلو للأشخاص الذين يعانون من حساسية المكسرات، حيث أنّه يوفر قواماً ولوناً مشابهاً لزيت اللوز دون وجود خطر لتحفيز التفاعلات التحسسية، كما أنّ زيت المشمش يمتلك مدة صلاحية أطول من أنواع الزيوت الأخرى، بالإضافة إلى أنّه مناسب لأغلب أنواع البشرة سواءً الجافة، أو الدهنية، أو الحساسة، أو غيرها.

ما هي استخدامات زيت المشمش؟

يستعمل زيت المشمش بشكل واسع في جلسات التدليك والمساج، إلا أنّ فوائده تتعدى ذلك، حيث يمكن استعماله كما يلي:

  • زيت للطبخ. يمكن استعمال زيت المشمش كزيت طبخ متعدد الاستعمالات، حيث أنّ زيت المشمش لمصنف كغذاء (صالح للتناول) غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، وقد يساعد على التقليل من مستويات الكوليسترول الضار، وبالأخص عند استعماله في الطبخ بدلاً من الدهون والزبدة، ومصادر الدهون المشبعة الأخرى.
  • تغذية الجلد. يشار إلى أنّ زيت المشمش يمتلك تكويناً دهنياً شبيهاً بالجلد البشري، وعند إنخفاض مستويات الدهون في الجلد فإنه يصبح جاف ومتهيج، لذلك يساعد زيت المشمش على تخفيف وعلاج الخشونة والضرر الناتج عن هذه الحالة، كما أنّ قوام الزيت الخفيف يساعد على امتصاصه بسرعة عبر الجلد.
  • الحفاظ على رطوبة البشرة. يساعد زيت المشمش على تقوية حاجز الجلد الطبيعي، مما يساعد على حفظ الرطوبة فيه.
  • الإكزيما. يساعد زيت المشمش على التخفيف من الحكة والتهيج الجلدي الناتج عن الإكزيما، حيث يعتقد أنّه يمالك خصائص مضادة للالتهاب.
  • يساعد زيت المشمش على الوقاية والتقليل من ظهور التجاعيد، كما يساعد على محاربة علامات تقدم السن.
  • زيت حامل. يمكن استعمال زيت المشمش كزيت حامل (بالانجليزية: Carrier oil) لتخفيف الزيوت الأساسية (بالانجليزية: Essential oils)، مثل زيت اللافندر، أو زيت البابونج، أو غيرها من الزيوت، لعمل زيوت مساج ممتازة. يوصى بإضافة 25 نقطة من الزيوت الأساسية إلى ما يقارب 60 مل من زيت المشمش لعمل زيت مساج ملائم للبالغين.

ما هي موانع استخدام زيت المشمش؟

وجود حساسية مفرطة تجاه زيت المشمش.

أسماء تجارية لزيت المشمش

تيبونتد جل

تيبونتد جل

تصنيف الدواء:

Regan Hennessy. What Are the Benefits of Apricot Oil. Retrieved on: 27/07/2019, from: https://www.livestrong.com/article/283096-what-are-the-benefits-of-apricot-oil/

Omorovicza. Apricot Kernel Oil. Retrieved on: 27/07/2019, from: https://www.omorovicza.com/in/apricot-kernel-oil

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-10-07
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في الأمراض الجلدية

لو سمحتوا ساعدوني انا امس استوت لي حساسية بوجهي واليوم انقلب لونها احمر مايل للبني حطيت زيت زيتون ومافاد وجربت زيت الزيتون ومافاد فما الحل

شيئ طبيعي ان ينقلب لون الجلد من الاحمر الى بني يعنى تتعالج لكن سببها حساسية اما استعملت كريم منتهية صلاحيته او كريم فيه عناصر لا تتفاعل مع اشعة الشمس فاحرق جلدك اما اكلت بروتينات غذائية سببت لك الحساسية مثل البيض الدجاج السمك المهم العلاج ب antihitaminique

سؤال من ذكر

في الأمراض الجلدية

فوائد استخدام الزيوت في تدليك القضيب مثل زيت اللوز او السمسم او زيت الزيتون

إن القضيب يحتوي على الكثير من الأوردة والأوعية الدموية التي تتمدد عند حدوث الانتصاب. ومن الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من الزيوت العطرية التي من الممكن استخدامها بعد تخفيف تركيزها، بحذر شديد، وتحت استشارة الطبيب المختص عند وجود ضعف في الانتصاب مثل: الزنجبيل، القرفة، بذور البطيخ ، الصبار، جوزة الطيب، القرنفل ،زيت السمسم، وزيت الزيتون.

كما أظهرت الدراسات أن زيت السمسم النقي يحسن الطاقة الجنسية والتحفيز ويساعد في مشاكل الرجال الصحية مثل ضعف الانتصاب، سرعة القذف وغيرها من اضطرابات الأعضاء الذكرية.

للمزيد: تقوية القضيب بالعسل والزيوت الطبيعيةتطويل القضيب الذكري بالطرق الطبيعية.

المرجع: What you should know about essential oils for erectile dysfunction

سؤال من أنثى

في الأمراض الجلدية

ما هي فوائد واضرار زيت كبد الحوت وما الافضل في رايك اوميقا او زيت كبد الحوت للكبار

أوميجا3هو حمض دهني غير مشبع يستخلص عادة من سمك السلمون والسردين، وفول الصويا والزبيب والجوز، وبزر الكتان واللوز، وللأوميغا 3 فوائد كثيرة -بإذن الله- نذكر منها أنه: - يخفف آلام المفاصل, ويقويها- يكبح الزهايمر وتصبغ الشبكية.- يرفع مستوى التركيز والقدرات الذهنية للطفل‏. - يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.- يقلل من ترسب الكوليسترول والدهون على جدار الشرايين الذي يؤدي إلى تصلبها. - يحسن حالة الشرايين.- يخفض من ضغط الدم - يساعد في خفض الوزن بنسبة جيدة. - يرفع مستوى الكولسترول النافع للجسم. - ينشط الجهاز العصبي، والعضلي، والتناسلي. - غني بالفيتامينات المهمة مثل فيتامينات: (أ ود وهـ وب6 وب12)، الكميات المهمة لجسم الإنسان من أوميجا 3(DHA+ EPA) تتفاوت، والمقادير الموصى بتناولها - سواء من الأسماك أو مكملات هذه الأحماض- يومياً ما بين 0.5 -1.8 جرام، ويوصى بتناول الأسماك مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع كحد أقل،

سؤال من أنثى

في الأمراض الجلدية

هل مقشر المشمش من stافيس ينفع للمناطق الحساسه بالذات الاشفار الصغيره وهل يحتوي على زئبق او مواد ضاره

استخدام كريمات التبييض تستعمل خارجيا ولا يجوز أن تلامس داخ العضو التناسلي وبما أن الشفرين الصغيرين داخليتان فلا أنصح باستعماله ، وخاصة لإحتوائه على مادة الزئبق

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
علاج النقرس مقالات

أمراض العضلات والعظام و المفاصل

علاج النقرس
عرض جميع المقالات الطبية

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
ترتيب الأدوية
حاسبات الطبي