altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ديكستران 40

Dextran 40

ما هو دواء ديكستران 40

الديكستران هو موسع حجم البلازما ، و غرواني غير بروتيني. فاستبدال السوائل في وقت مبكر وتوسيع حجم البلازما كعلاج مساعد لأنواع معينة من الصدمة أو الصدمة الوشيكة (مثل الحروق، الجراحة، النزف، أو الصدمة الأخرى التي تسبب عجز الدورة الدموية) ، عندما يكون الدم أو منتجاته غير متوفرة . يقلل تكدر الدم نتيجة لآثار دوران الأوعية الدقيقة ، و ليس بديلا عن الأشكال الأخرى من العلاج؛ السوائل المكملة والكهارل.

تصنيف الدواء: تحضيرات الاستبدال

الفئة: أمراض الدم

العائلة الدوائية:

ما هي استخدامات ديكستران 40؟

يستخدم في علاج: الصدْمةٌ الدورة خارج الجسم (Extracorporeal Circulation ) الوقاية من الاضطرابات الانصمامية الخثارية

ما هي موانع استخدام ديكستران 40؟

فرط الحساسية لهذا الدواء أو لأي من مكوناته. انهيار المعاوضة القلبية الملحوظ مرض كلوي مع قلة البول الشديد أو انقطاع البول أي مُرْقِئ واضح (مثل قلة الصفيحات ، نقص فبرينوجين الدم)، بما في ذلك تلك التي تسببها العقاقير (مثل الهيبارين، الوارفارين). و البعض يعتبر أن الجفاف الشديد من موانع استخدام ديكستران 40.

ما هي احتياطات استخدام ديكستران 40؟

الدورة الدموية و / أو حجم الدم الزائد : ديكستران 40 هو محلول مفرط التوتر الغروية؛ يجب مراقبة الضغط الوريدي المركزي و خاصة عند استخدام الجرعات العالية أو بالحقن السريع. التأثيرات الكلوية : زيادة اللزوجة والكثافة النوعية للبول، وبخاصة في المرضى الذين يعانون من انخفاض تدفق البول . يجب مراقبة حجم السائل قبل البدء بإعطاء الديكستران و مراقبة تدفق البول و التوقف عنه إذا لوحظ أي نقصان فيه أو انقطاع البول. قد يسبب بعض التأثيرات على الكبد. يجب الإلتزام بالجرعات المقررة و تجنب زيادة الجرعات. التأثيرات الدموية : قد يتداخل مع وظيفة الصفيحات، ويستخدم بحذر في نقص الصفيحات الدموية. قد يسبب تفاعلات جانبية موضعية مكان الحقن. يستخدم بحذر في مرضى : السكري مرضى القلب اختلال وظائف الكبد. الحمل : يستخدم إذا كانت الفائدة المرجوة تفوق الخطر المحتمل على الجنين و تحت اشراف الطبيب. الرضاعة أمان الإستخدام غير محدد بعد.

ما هي ظروف تخزين ديكستران 40؟

يحفظ في درجة حرارة ثابتة، ويفضل 25 درجة مئوية (قد يتعرض ل≤ 40 درجة مئوية). بعيدا عن الحرارة المفرطة، و لا يجمد.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأسماء التجارية لديكستران 40

المصادر والمراجع

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-10-07

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics