Placis Injection

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

بلاكيس حقن

الاسم العلمي سيسبلاتين
تصنيف الدواء: مركب البلاتين المتناسق
الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة
العائلة الدوائية: -- --
drug_image

ما هو دواء بلاكيس حقن

يرتبط مع الحمض النووي و يعمل على صنع روابط داخلية متشابكة تربط أكثر من شريط من أشرطة الحمض النووي، مما يعطله و يعطل الخلية.

ما هي استخدامات بلاكيس حقن؟

يستخدم في علاج: اورام الخصية المنتشرة أورام المبايض المنتشرة سرطان المثانة المتقدم

ما هي موانع استخدام بلاكيس حقن؟

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للدواء أو لأي جزء من مكوناته أو لأي علاج آخر محتوي على البلاتين، و في حالات القصور الكلوي، و حالات وجود هبوط/تثبيط في نخاع العظم، و في حالة وجود خلل في السمع.

ما هي احتياطات استخدام بلاكيس حقن؟

فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. يجب استعمال العلاج بحذر في المرضى كبار العمر كونهم أإكثر عرضة لسميات العلاج و أعراضه الجانبية. تعتمد أعراض العلاج الجانبية مثل تثبيط نخاع العظم، و الغثيان و القيء على مقدار الجرعة المتخدمة. قد يسبب العلاج خلل أو اعتلالات في الكلى؛ لذا يجب استعماله بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكلى و قياس وظائف الكلى بشكل دوري أو تعديل الجرعة إن لزمت الحالة. قد يسبب العلاج إعتلالات عصبية، خاصة مع الجرعات العالية. التسمم الأذني: قد يسبب العلاج أضراراً على حاسة السمع، خاصة في الأطفال، تتمثل في طنين الأذن أو فقدان القدرة على سماع الأصوات ذات الترددات العالية، و أحياناً قد يسبب فقدان السمع. يجب تزويد المريض بكمية كبيرة من السوائل، قبل العلاج و خلاله و لمدة 24 ساعة بعد الانتهاء من الجرعة. يجب مراقبة مستويات الكهرلات، خاصة المغنيزيوم و البوتاسيوم، و تصحيح أي نقص في مستوياتها بشكل متكرر خلال فترة العلاج.

ما هي التداخلات الدوائية لبلاكيس حقن؟

الأمينوغليكوسيد يزيد السيسبلاتين من سمية المينوغلايكوسيد على الكلى مدرات البول العروية مثل الفوروسيميد قد يزيد من سمية السيسبلاتين على الكلى و على السمع الباكليتاكسيل و الدوسيتاكسيل تزيد الأدوية السابقة من تأثير السيسبلاتين المثبط لنخاع العظم. في حال تزامن اعطاء السيسبلاتين معهما، يعطى الباكليتاكسيل أو الدوسيتاكسيل أولاً. الفينيتوين يقلل السيسبلاتين من مستوى الفينيتوين في الدم مما يقلل من تأثيره و يزيد من خطر نوبات الصرع .

ما هي الأشكال الدوائية لبلاكيس حقن؟

حقن:10مغ,50مغ

ما هي ظروف تخزين بلاكيس حقن؟

خزن المسحوق في درجة حرارة الغرفة (15 إلى 20 درجة مئوية)، بعيدا عن الضوء. تخزن المحاليل مبردة (2 ألى 8 درجة مئوية)، بعيدا عن الضوء.

اسم الشركة المصنعة ل بلاكيس حقن

اسم الشركة المصنعة بالعربية بورينغ فارم
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Boryung Pharm. Co Ltd

http://www.drugs.com/ppa/cisplatin.html http://www.merckmanuals.com/professional/lexicomp/cisplatin.html#N7B091 http://reference.medscape.com/drug/platinol-aq-cisplatin-342108#0

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2023-01-29
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز التنفسي

مالفرق بين حقن بيكوزيم ، حقن بيتولفكس ، حقن نيوروبين مع الشكر صفوت البرهانى [email protected]

البيكوزيم هو B1+B2+B6+Nicotinamide+Panthenol بيتولفكس : هو Vitamin B12 نيوروبيون : يحتوى الأمبول الواحد فى 3 مل من محلول الحقن على : فيتامين ب1 ( ثانى كبريتيد الثيامين ) .......... 100 مجم فيتامين ب6 ( بيريدوكسول هيدروكلوريد ) .......... 100 مجم فيتامين ب12 ( سيانوكوبالامين ) ........... 1000 مكجم

سؤال من أنثى سنة 28

في الطب العام

علاج ل تكتلات فى العضل نتيجة حقن لواحدة حامل

احتاج لمعرفه تفاصيل اخري اكثر هل يوجد اي اعراض اخري غير التكتلات موضعيه كالسخونه الحرقه او الالالم ...او اعراض كبري مثل ارتفاع درجه الحراره للجسم او الهزيان او التعرق وغيرها ...عليكي في حاله وجود تكلات تحت الجلد اثر اي حقن عضلي ان تضعي باول اربعه وعشرون ساعه كمادات بارده ثم يتبعها كمادات دافءه بعد اول اربعه وعشرين ساعه ...وان صاحب ذلك اي الم عليكي بتناول اقراص البنادول عند اللزوم ...وتلك التكتلات سوف تتحسن مع الوقت ولكن وقت طويل ويمكن ان تبقا علي حسب ...ولكنها غير ضاره ابداا فعليكي بالاطمءنان ..والحقن العضلي الصحيح يكون بالربع الخارجي السوبريور بالعضله لكي لا تحدث اي مضاعفات

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات
أدوية السكري والوقاية من السرطان أخبار
 آلام العضلات المزمن مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد