triamterene, xipamide
speaker speaker

التراياميترين و الزيباميد

ما هو دواء التراياميترين و الزيباميد

ينتمي التراياميترين و الزيباميد لمجموعة الأدوية المدرة للبول. تراياميتيرين ينتمي الى علئلة مدرات البول المستبقية للبوتاسيوم , الزيباميد شبيه بمركبات مدرات البول الثيازيدية تساعد الجسم على التخلص من السوائل من خلال زيادة الإخراج البولي.

ما هي استخدامات التراياميترين و الزيباميد؟

يستخدم هذا الدواء لعلاج مجموعة من الأمراض مثل تجمع السوائل في الجسم و ارتفاع ضغط الدم. حيث يقوم الدواء على التخلص من السوائل الزائدة عن طريق ادرار البول.

ما هي موانع استخدام التراياميترين و الزيباميد؟

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بأي أدوية أخرى تقوم باستخدامها لضمان سلامة استخدام الدواء. يجب اخبار الطبيب في حالة الحمل أو الرضاعة.

ما هي الاعراض الجانبية لالتراياميترين و الزيباميد؟

قد يسبب هذا الدواء بالحساسية, في حال ظهرت أي من الأعراض التالية يجب إيقاف الدواء و مراجعة الطبيب: ظهور طفح جلدي, صعوبة في التنفس أو انتفاخ في اللسان أو الوجه. من الأعراض الجانبية الأخرى هي الدوخة ، الدوار ، التعب ، الصداع ، واضطراب في المعدة أو الإسهال. لتقليل من الدوخة والدوار، قم ببطء من وضع الجلوس أو النوم.

ما هي احتياطات استخدام التراياميترين و الزيباميد؟

لضمان سلامتك يجب اخبار الطبيب قبل استخدام الدواء إذا كنت تعاني من أمراض أو مشاكل صحية خاصةً: مشاكل في الكلى (مثل حصوات الكلى) ، أمراض الكبد ، خلل في مستوى المعادن في الجسم (مثل مستوى عال من البوتاسيوم ، انخفاض مستوى الصوديوم في الدم) ، فقدان الكثير من الجسم الماء (الجفاف) ، والنقرس ، الأمراض التي تسبب انخفاض مستويات فيتامين ب9 في الدم (مثل تليف الكبد ، الحمل) أو فرط الحساسية من أحد مكونات الدواء. يجب اخبار الطبيب في حالة الحمل أو الرضاعة. يجب الالتزام بتعليمات الطبيب و في حال استمرت الأعراض بعد استخدام الدواء يفضل مراجعة الطبيب أو الصيدلي.

ما هي التداخلات الدوائية لالتراياميترين و الزيباميد؟

قد تتفاعل بعض الأدوية مع هذا الدواء لضمان سلامتك أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي أو أي أدوية أخرى تقوم باستخدامها.

ما هي جرعات التراياميترين و الزيباميد وطرق الاستعمال؟

حسب تعليمات الطبيب. الجرعة الموصى بها هي عادة مرة أو مرتين في اليوم بعد تناول وجبة الطعام. إذا كنت تأخذ هذا الدواء في وقت قريب من وقت النوم قد تحتاج إلى الاستيقاظ في الليل للتبول لذلك من الأفضل تناول هذا الدواء قبل أربع ساعات على الأقل من موعد النوم.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ما هي الأشكال الدوائية لالتراياميترين و الزيباميد؟

أقراص.

كيفية استخدام التراياميترين و الزيباميد

يبقى بعيداً عن متناول الأطفال ، لا يستخدم بجرعات أعلى من الموصى بها. لتقليل خطر الدوخة والدوار ، قم ببطء من وضع الجلوس أو النوم.

أسماء تجارية لالتراياميترين و الزيباميد

إبيتنس

إبيتنس

تصنيف الدواء:

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-03-10

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
ترتيب الأدوية
حاسبات الطبي