altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

اباريليكس

Abarelix

ما هو دواء اباريليكس

يعمل الأباريليكس على تثبيط افراز الهرْمون المُلَوتِن و الهرمون المنبه للجُريب من الغدة النخامية مما يؤدي إلى هبوط شديد في افراز هرمون التيستوستيرون المعروف بتنشيطه للانسجة السرطانية.

تصنيف الدواء: نظير للهرمون المُطلِق لموجهَة الغدد التناسلية

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

ما هي استخدامات اباريليكس؟

يستخدم في علاج سرطان البروستاتا المنتشر

ما هي موانع استخدام اباريليكس؟

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج، كما يمنع استخدامه في النساء و الأطفال.

ما هي الاعراض الجانبية لاباريليكس؟

من أعراض العلاج الجانبية: الشعور بهبات ساخنة ألم الظهر اضطرابات في النوم تضخم الثدي، ألم في الثدي أو في الحلمة ألم إمساك أو إسهال وذمة دوخة، صداع عدوى الجهاز التنفسي العلوي عسر البول، كثرة التبول، احتباس البول، التهاب أو عدوى المسالك البولية الغثيان

ما هي احتياطات استخدام اباريليكس؟

فئة السلامة أثناء الحمل: "إكس": يؤدي تناول العلاج أثناء الحمل إلى تشوهات في الجنين. الرضاعة: لا يستخدم العلاج في المرأة المرضع. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال قد يسبب العلاج ردود فعل تحسسية فورية (مثل الشرى و الحكة و انخفاض ضغط الدم و الغشي) عند اعطاء الجرعة الأولى أو أي من الجرعات اللاحقة؛ يجب مراقبة المريض لـ 30 دقيقة على الأقل بعد اعطاء الجرعة و تقديم العلاج المناسب للأعراض في حال ظهورها. قد يسبب العلاج هشاشة في العظام بسبب هبوط مستويات الاستروجين في الدم، قد يحتاج بعض المرضى لتناول مكملات غذائية أو دوائية للوقاية من العرض. لوحظ انخفاض تأثير العلاج على بعض المرضى بعد استخدامه لفترات طويلة أو ما يسمى "تحمل أو تعود"، خاصة في المرضى الذين يعانون من السمنة (وزن>120 كغ)، مما قد يسبب فشل العلاج؛ يجب مراقبة نسبة التستوستيرون في الدم. قد يسبب العلاج خلل أو اعتلالات في الكبد (ارتفاع في نسب انزيمات الكبد)؛ لذا يجب استعماله بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكبد و قياس وظائف الكبد بشكل دوري أو تعديل الجرعة إن لزمت الحالة. قد يسبب العلاج اضطرابات في نظم القلب، لذا يجب استخدام العلاج بحذر في المرضى الذين يعانون من اعتلالات في نظم القلب أو الذين يتناولون علاجات قد تؤثر عليها.

ما هي التداخلات الدوائية لاباريليكس؟

بعض العلاجات التي قد تسبب إطالة في فترة الكيو-تي (qt) مثل الإنداكاترول و الفانديتانيب: قد يؤدي الاستخدام المتزامن لهذه العلاجات مع الأباريليكس إلى اضطرابات خطيرة في نظم القلب، لذا يفضل تجنبها.

ما هي الأشكال الدوائية لاباريليكس؟

يتوفر العلاج على صورة محلول للحقن في العضل بتركيز 50 مغ/مل

ما هي ظروف تخزين اباريليكس؟

يخزن العلاج في درجة حرارة الغرفة (25 درجة مئوية).

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-03-10
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics