أسئلة واجابات طبية

 
سؤال من أنثى 34 سنة
الأمراض الجلدية

أعاني من حكة شديدة في كامل جسمي بعد الاستحمام مباشرة، وتستمر لفترة طويلة. ما هي الأسباب المحتملة لهذه الحكة، وما العلاج المناسب للتخلص منها؟

الحكة التي تشعر بها بعد الاستحمام ناتجة عن جفاف البشرة أو استخدام مواد تنظيف قاسية. يمكنك تجربة استخدام مرطبات الجسم بعد الاستحمام للمساعدة في ترطيب البشرة وتخفيف الحكة. كما يمكنك أيضًا تجنب استخدام مستحضرات تنظيف البشرة التي قد تكون صارمة على الجلد. في حال استمرار الحكة أو تفاقمها، يفضل مراجعة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 35 سنة
علم الصيدلة

بعد استخدام عقار تادالافيل 20 مجم، شعرت بآلام في العظام والعضلات وإرهاق عام في الجسم. توقفت عن تناول العقار، ولكن الآلام ما زالت موجودة. كيف يمكنني تخفيف هذه الآلام؟

تعد آلام العظام والعضلات من الأعراض الجانبية الشائعة لدواء تادالافيل، وقد تختفي من تلقاء نفسها بعد إيقاف الدواء بعدة أيام، ويمكن للتدابير الآتية أن تساعدك في تخفيفها:

  • تناول مسكنات الألم المتاحة بدون وصفة طبية؛ مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.
  • خذ قسطًا من الراحة وتجنب الأنشطة البدنية المكثفة.
  • ضع كمادات باردة على مكان الألم لمدة 15-20 دقيقة عدة مرات في اليوم.
  • جرب العلاج بالتدليك اللطيف مكان الألم.

وفي حال استمرار آلام العظام والعضلات، أو في حال ازدادت الأعراض سوءًا أنصحك بمراجعة الطبيب لتقييم حالتك ووصف العلاج المناسب إذا لزم الأمر.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
علم الصيدلة

هل يتعارض دواء Galvus met للسكر مع دواء sevicar للضغط ؟

لا يوجد تداخلات دوائية معروفة بين دواء Galvus met للسكر و sevicar للضغط، ويمكنكِ تناولهما معًا بأمان طالما أنك تستخدمين هذه الأدوية بحسب إرشادات الطبيب وبالجرعة التي وصفها لكِ.

 

ومع ذلك؛ من المهم مراقبة الأعراض التي قد تظهر لديكِ بعد تناول هذه الأدوية معًا، فإنّ استجابة الجسم لبعض الأدوية تختلف من فرد لآخر، خاصةً عند الإصابة بأمراض مزمنة مثل الضغط أو السكري، وفي حال ظهور أعراض غير طبيعية، مثل الصداع أو الدوخة أو الغثيان أو آلام البطن، يجب مراجعة طبيبك على الفور.

 

وتجدر الإشارة إلى ضرورة إعلام الطبيب بجميع الأدوية أو المكملات الغذائية أو الأعشاب التي تتناولينها بهدف تجنب التداخلات الدوائية والمضاعفات الصحية المحتملة.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 39 سنة
الأمراض الجنسية

أعاني من ظهور حبوب في منطقة العانة فوق العضو الذكري بعد حدوث اتصال جنسي وتبين وجود التهابات عند السيدة ووجود فطريات

يشير ظهور الحبوب في منطقة العانة بعد الاتصال الجنسي، خاصة مع وجود التهابات وفطريات لدى الشريك، إلى عدة احتمالات، ولكن من المهم استشارة طبيب لتحديد السبب الدقيق وتلقي العلاج المناسب، ومن الأسباب المحتملة لظهور الحبوب:

  • العدوى الفطرية: يمكن أن تنتقل الفطريات من الشريك المصاب وتسبب التهابًا وحبوبًا في منطقة العانة والقضيب، والفطريات كالمبيضات هي سبب شائع لعدوى الخميرة التي يمكن أن تصيب الرجال أيضًا،.
  • التهاب بصيلات الشعر: قد يحدث التهاب في بصيلات الشعر في منطقة العانة نتيجة للاحتكاك أثناء العلاقة الجنسية، خاصة إذا كان هناك تعرق أو عدم نظافة كافية، أو بعد إزالة الشعر.
  • الأمراض المنقولة جنسيًا: بعض الأمراض المنقولة جنسيًا يمكن أن تسبب ظهور حبوب أو تقرحات في المنطقة التناسلية، مثل الهربس التناسلي أو الثآليل التناسلية، ووجود التهابات لدى الشريك يزيد من احتمالية انتقال مثل هذه العدوى.
  • التهاب الجلد التماسي: قد يحدث رد فعل تحسسي تجاه مواد معينة مثل الواقي الذكري أو المزلقات أو حتى بقايا منتجات النظافة، مما يؤدي إلى تهيج الجلد وظهور حبوب.
  • أسباب أخرى: قد تشمل الأسباب الأخرى انسداد الغدد الدهنية أو العرقية، أو حالات جلدية أخرى غير مرتبطة بالجنس مباشرة ولكن قد تتفاقم بسببه.

إذا كانت الشريكة تعاني من التهابات أو فطريات، فمن الوارد جدًا أن تكون هذه العدوى قد انتقلت إليك أثناء الاتصال الجنسي، مما يفسر ظهور الحبوب، فالفطريات المهبلية شائعة ويمكن أن تنتقل إلى الشريك الذكر مسببة التهابًا في القضيب، لذلك لا بد من الفحص لنفي وجود أسباب خطيرة أو عدوى جنسية.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة
أمراض نسائية

أنا عروس جديدة، كان من المفترض أن تبدأ دورتي الشهرية في 23 فبراير، ولكنها تأخرت ليوم واحد وبدأت في 24 فبراير. قبل الزواج، كانت دورتي تستمر 3 أيام مع نزول...

نعم، من الممكن أن يحدث نزول دم بسيط في بداية الحمل، والذي يشير عادةً إلى انغراس الجنين في جدار الرحم، ومع ذلك لا يمكن التأكد من ذلك إلّا من خلال إجراء اختبار حمل بالدم بعد موعد الدورة المتوقع بعدة أيام، والذي يكشف مستويات هرمون الحمل في جسمك.

 

وعلى الرغم من أنّ نتيجة اختبار الحمل المنزلي إيجابية إلّا أنّها تكون غير دقيقة قبل موعد الدورة بـ3 أيام، وقد يكون سبب التغيرات هذه دورتكِ الشهرية ناتجًا عن أسباب أخرى غير الحمل، مثل:

  • التغيرات الهرمونية خاصةً في بداية الزواج.
  • التوتر والإجهاد البدني.
  • وجود عدوى أو مشكلة صحية أخرى.

وأنصحكِ بمراجعة طبيبة نسائية في حال استمرار نزول دم، وبعد إجراء اختبار الحمل بالدم، فإذا كانت النتيجة إيجابية فستقوم الطبيبة بإجراء الفحص بالسونار ووصف المتممات الغذائية الضرورية لهذه الفترة، وفي حال كانت النتيجة سلبية، سوف تقوم الطبيبة بتقييم حالتك ومعرفة سبب تغيرات الدورة الشهرية، ووصف العلاج المناسب.

 

ومن الجيد في هذه الفترة أخذ قسط من الراحة عند الشعور بالتعب وتجنب الأنشطة البدنية المكثفة أو حمل الأغراض الثقيلة.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 22 سنة
أمراض نسائية

أنا حامل في الشهر الثاني وأعاني من نزول دم، بالإضافة إلى غثيان، دوخة، ووجع في البطن. ما هي الأسباب المحتملة لهذه الأعراض؟

قد يكون نزول الدم البسيط في الشهور الأولى من الحمل أمرًا طبيعيًا يحدث بسبب التغيرات الهرمونية، ما لم يكن مستمرًا أو مترافقًا مع أعراض أخرى، ولكن وبما أنك تعانين من ألم في البطن، فقد يكون هناك أسباب أكثر خطورة مثل العدوى أو التهديد بالإجهاض.

 

ولذلك أنصحكِ بمراجعة طبيبك المتابع للحمل في أقرب وقت ممكن وعلى الفور، لتقييم حالتك والاطمئنان على صحتك وصحة الجنين، خاصةً مع استمرار النزيف المهبلي، وسيقوم الطبيب بوصف العلاج الملائم لحالتك.

 

وأود لفت انتباهك إلى ضرورة الالتزام بالراحة وتجنب الأنشطة البدنية المكثفة أو حمل الأغراض الثقيلة، واحرصي على اتباع نمط حياة صحي وتناول المتممات الغذائية الموصوفة من قِبل الطبيب.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
ثورة جديدة في علاج السمنة أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من أنثى 45 سنة
أمراض نسائية

عملت تحليل حمل رقمي، وكانت النتيجة 0.60 هل هي حمل؟؟ علما إنه من تاريخ ١ فبراير إلى الآن ٢ مارس لم تنزل الدورة، ولا يوجد أعراض فقط إفرازات شفافة!

بناء على نتيجة التحليل الذي قمتِ بإجرائه، يُعتبر رقم 0.60 منخفضًا ولا يشير إلى وجود كمية كافية من هرمون الحمل (hCG)، حيث يجب أن تكون النتيجة أعلى من 25 U/L للقول إنه هناك حمل، ومن الطبيعي نزول إفرازات مهبلية شفافة على مدار الشهر.

 

ولكن ليس من الطبيعي أن تتأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود الحمل، وهناك عدة أسباب لهذه الحالة، بما في ذلك:

  • التوتر والإجهاد البدني.
  • التغيرات المفاجئة في الوزن.
  • نقص التغذية.
  • وجود حالة صحية أدت إلى اضطراب الهرمونات، مثل مشاكل الغدة الدرقية أو تكيس المبايض.

ولذلك أنصحكِ بإعادة تحليل الحمل الرقمي ومراجعة طبيبة نسائية في حال كانت النتيجة سلبية، لتقييم حالتك ومعرفة سبب تأخر الدورة، وبالتالي وصف العلاج المناسب، وقد يساعدكِ اتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة البسيطة بانتظام وتقليل التوتر على تنظيم الهرمونات.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم