تم تشخيصي بنقص فيتامين د، وفيتامين ب12، ونقص في الحديد. عمري 11 عامًا. ما هو أفضل دواء يمكنني تناوله لعلاج هذه النواقص، ويكون مناسبًا لعمري؟ هل يمكنني تناول دواء سنتروم...
نظرًا لأنك في سن الحادية عشرة، فمن المهم جدًا استشارة طبيب الأطفال قبل تناول أي مكملات غذائية أو أدوية لعلاج نقص الفيتامينات أو الحديد، ويمكن للطبيب تقييم حالتك بدقة وتحديد الجرعات المناسبة لك، بالإضافة إلى مراقبة أي آثار جانبية محتملة.
ينطبق ذلك أيضًا على مكمل السنتروم فلا يمكن أن تتناوليه بدون استشارة الطبيب، وهو مخصص للأشخاص البالغين، أما الأشخاص في سنّك فيكون هناك مكملات غذائية مخصصة لهم.
إليكِ بعض النصائح التي قد تساعدك أيضًا على رفع مستويات الفيتامينات والحديد:
- تناولي غذائي صحي متكامل تحت إشراف الأهل، وتجنبي الأطعمة الجهازة والمصنعة.
- التزمي بتعليمات الطبيب حول تناول المكملات الغذائية.
- اشربي الماء بكميات كافية فهو مهم لامتصاص الفيتامينات.
- تعرضي لأشعة الشمس لمدة 10-15 دقيقة يوميًا لزيادة إنتاج فيتامين د في الجسم.
للمزيد:
أجاب عن السؤال
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا