هل أدوية الكرتزون تسبب السكري؟ وفي حال رفعت السكري كم من الوقت بحاجة لازالة الاثار الناجمة عن ذلك؟

icon 12 أغسطس 2015
icon 419
هل أدوية الكرتزون تسبب السكري؟ وفي حال رفعت السكري كم من الوقت بحاجة لازالة الاثار الناجمة عن ذلك؟

إجابات الأطباء على السؤال (1)

ادوية الكورتيزون ترفع السكر لدى بعض المرضى وتعود النسب الى طبيعتها بعد وقف العلاج بعدة ايام،ولكن ممكن ان يستمر السكر ويحتاج الى علاج 0 2015-08-12 23:23:34
الدكتور بشير العيتاني
الدكتور بشير العيتاني
الغدد الصماء
ادوية الكورتيزون ترفع السكر لدى بعض المرضى وتعود النسب الى طبيعتها بعد وقف العلاج بعدة ايام،ولكن ممكن ان يستمر السكر ويحتاج الى علاج

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في مرض السكري

مريض سكر نوع ثاني هل في حال العلاج الصحيح فدتظهر الاثار السلبية للمرض وفي حال العكس متى تظهر هذه الاعراض السلبية كمدة زمنية وماهوالمعدل الطبيعي

مريض السكر من النوع الثاني طالما محافظ علي نسبه السكر عنده في الد بحيث تكون صائم لاتتعدي 150 او بعد الاكل بساعتين لا تتعدي 200 فهذا الشخص غير معرض للاثار السلبيه مطلقا طالما سكره منتظم اما الشخص الغير منتظم علي العلاج مع ارتفاع نسبه السكر بصفه مستمره تظهر عنده الاعراض مثل القصور الكلوي او اختلال الاعصاب او مشاكل في شبكيه العين تظهر بعد 5 سنوات من عدم انتظام السكر

سؤال من أنثى

في مرض السكري

لم يكن لديه مرض السكر وبعد اخذه ابره الكرتزون لمره واحده من اجل الحساسية في الوريد ارتفع السكر لديه وبعد اخذ التحليل التراكمي للسكر اتضح

من الاعراض الجانبية للكورتيزون حدوث مؤقت ارتفاع في مستوى السكر في الدم، والطبيعي ان يعود السكر الى مستواه الطبيعي بعد انتهاء تاثير الابره. ولكنك ذكرت ان مستوى السكر التراكمي مرتفع، وهذا الفحص يدل على معدل السكر بالدم خلال الثلاث شهور الماضية وارتفاعه يعني ان والدك كان مريض بالسكري من قبل اخذ الابره ولكنه لم يكتشف الامر وابره الكورتيزون زادت الارتفاع وساعدت على اكتشاف المريض. يجب متابعة حالة والدك واذا استمر الارتفاع يجب ان يستشير الطبيب لاخذ العلاج اللازم.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً