وكيف يُتَوَصَّل إلى إكتشاف الموَرِّثة (الجينة) المسؤولة عن مرض معين؟

2010-01-23
1 إجابة السؤال 2019-06-25
يتم ذلك بدراسة الجينات البشرية والجينوم ، ومعرفة الجينات الطبيعية والجينات المتغيرة وغير الطبيعية ، ومقارنتها بالجينات المرضية التي تسبب الأمراض. 0 2010-01-26 03:50:06
طاقم الطبي
star star star star ic_star 198 تقييم

اتصلوا مع اطباؤنا بأي وقت على الخط الساخن

111

واسأل عن كل ما يتعلق بكورونا

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2013-08-25 16:31:09

المشكلة ان لها خال منغولي ولدته جدتها في عمر متأخر بعد ال ٣٨، ولها اخ اكبر منها اصيب بعد الولادة بفيروس ادى الى ارتفاع شديد لحرارته (حمى) و قيل لنا ان التاخر في علاجه و ان عمره كان ثلاثة اسابيع فأدى ذلك الى اصابة في الدماغ لم تؤثر على شكله ولكن عقله لا ينمو طبيعيا الان عمره ٢٧ عام و يتصرف كالاطفال ، و لها ابن عم معاق بسبب نقص في الأكسجين عند الولادة.. سؤالي هل التقاء الثلاث حالات هذه امر ممكن و عادي و يحصل ؟ و هل للوراثة علاقة في هذه الحالات ؟ وهل فحص الكروموسومات و الجينات والدم سوف يطمئنني ؟؟

1

للوراثه علاقه فقط بالمنغوليه....... اما بالنسبه للحالتين الاخرين فانه لا علاقه للوراثه بهما مطلقا
2013-08-26 08:14:13

2011-04-28 04:42:33

راجعي طبيب جلديه
2011-05-08 21:37:00

2011-02-27 19:48:15

اذا تزوج شص عنده مرض الثلاسيميامن شخص مصاب بالانيمياء المنجليه فما احتمالية انجاب اطفال مصابون او حاملون او اصحاء بنسبة كلا المرضين

4

هل الشخص نفسه اي زوجك هو مصاب بالاثنين معا اي بالمنجلية بالاضافة الى التلاسيميا ؟
2011-02-28 10:40:36

2010-02-01 13:37:30

ممكن لو زوج قريبى بس من بعيد هل يظهر مرض وراثى يكون ابن بنت عمتى

ممكن لو زوج قريبى بس من بعيد هل يظهر مرض وراثى يكون ابن بنت عمتى
ليس من الضروري أن تظهر الأمراض الوراثية، ولكن ما دمت تشكين فيجب قع الشك باليقين وعمل فحوصات جينية وتوكلي على الله.
2010-02-01 16:10:48

2010-01-23 11:43:01

من هي الموَرِّثة (الجينة) في الحمض النووي المسؤولة عن سرطان الثدي.؟

من هي المورثة الجينة في الحمض النووي المسؤولة عن سرطان الثدي

من هي المورثة الجينة في الحمض النووي المسؤولة عن سرطان الثدي
هناك عدةة جينات مسؤولة عن سرطان الثدي ١- سرطان الثدي ١علي الصبغي ١٧ ٢- سرطان الثدي ٢، على الصبغي ١٣ ٣-البروتين ٥٣ ٤- الرنح توسع الشعيرات المطفر ٥-البروتين ٦٥ الذي اكتشف حديثا
2010-01-26 09:13:38

2009-12-13 15:15:03

كيف يتم تنظيم التعبير الجيني في الكائنات بدائية النواة؟

كيف يتم تنظيم التعبير الجيني في الكائنات بدائية النواة

كيف يتم تنظيم التعبير الجيني في الكائنات بدائية النواة
يُعرَّف التعبير الجيني بأنه عملية إنتاج البروتينات بناءً على المعلومات الموجودة في المادة الوراثية وهي DNA. وتحدث مرحلتي التعبير الجيني وهما النسخ والترجمة معاً في الكائنات بدائية النواة. بمعنى أنَّ الخلية تبدأ بإنتاج البروتين مع بداية نسخ DNA. لذلك لتنظيم هذه العملية يجب تنظيم مرحلة نسخ DNA.

المراجع

lumenlearning. Prokaryotic and Eukaryotic Gene Regulation. Retrived on the 14th of MAy 2020, from: https://courses.lumenlearning.com/wm-biology1/chapter/reading-prokaryotic-and-eukaryotic-gene-regulation/?fbclid=IwAR3inWy42w9c_5Em_Ngm-4Ir7vckbJucuj4bu_xgv1zvizPwDh1gU8gBNow

0000-00-00 00:00:00
see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك في الخدمة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة