كيف تعالج السركويديه؟

icon 11 يناير 2010
icon 1917
كيف تعالج السركويديه؟

إجابات الأطباء على السؤال (1)

أذا كنت تقصدين Sarcoidosis, فهو موجود في القاموس تحت غرناوية. 0 2010-01-12 06:25:32
طاقم الطبي
أذا كنت تقصدين Sarcoidosis, فهو موجود في القاموس تحت غرناوية.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في علم المناعة

احب ان ابدى اعجابى الشديد جدا جدا على الرائع و هذة الخدمات الطبية الممتازة و اشكر كل السادة الاطباء القائمين عليه ثانيا كيف احافظ على

العفو يا باشمهندس، دة من ذوقك. لتقوية جهاز المناعة يجب أن تتناول كفايتك من الطعام والشراب المتوازن، وممارسة الرياضة بطريقة دورية وتحسين اللياقة البدنية ، سلامتك.

كيف يكون الطفل اجسام مضاده ضد فصائل الدم الاخرى

السؤال بصيغته الحالية غير صحيح اذ ان الطفل يستلم اجسام مضادة في مرحلته الاولى اذا كان هناك اختلاف في العامل الريصي ( RH) وسأشرح لك الموضوع ** فصائل الدم في الأم والجنين : توجد أربع فصائل مُحَدِّدِة للدم هي: A أ، B ب، AB أ ب، O و، وكل نوع من هذه الفصائل الأربع يقسّم إلى سالب وموجب، حسب وجود أجسام معينة على جدار كرات الدم الحمراء تسمى العامل الريصي Rh factor. وتوجد هذه الأجسام في حوالي 85% من الأشخاص، ويطلق عليهم اسم "موجب" ، أما نسبة الـ 15%، فلا توجد لديهم هذه الأجسام، ويطلق عليهم أسم "سالب". فالشخص الذي فصيلة دمه "أ A" قد يكون "أ موجب " أو" أ سالب" حسب وجود العامل الريصي في كرات دمه الحمراء. أ. اختلاف العامل الريصي Rh factor، بين الأم والجنين: في الحمل الأول للأم، التي فصيلة دمها "سالب" وتحمل جنيناً فصيلة دمه "موجب"، لا يؤثر هذا الجنين في الأم، إلاّ في لحظة الولادة، وذلك بوصول جزء من دمه الموجب، إلى دم الأم السالب، ما يحفز جهاز المناعة لدى الأم، إلى تكوين أجسام مضادة لهذا العامل الريصي. وفي الحمل الثاني تنتقل هذه الأجسام المضادة من الأم عبر المشيمة، وتؤثر على الجنين، وذلك في صورة إجهاض، أو تكسير كرات الدم الحمراء للجنين. وتحدث من ثم حالة أنيميا "فقر دم" وارتفاع في نسبة الصفراء بالدم، ما يستوجب علاجاً فورياً بعد الولادة، مثل تغيير دم الطفل ، أو العلاج الضوئي. ويمكن الوقاية من حدوث هذه المضاعفات للجنين، من طريق حقن الأم بأجسام مضادة خلال 24 ساعة من الولادة. وتقضي هذه الأجسام على كرات الدم الحمراء، التي تحمل العامل الريصي وتصل دم الأم من الطفل، ومن ثم لا تتكون أجسام مضادة في دم الأم، تؤذي الجنين القادم. ب. اختلاف فصائل الدم بين الأم والجنين: عندما تكون فصيلة دم الأم O، وفصيلة الجنين A أو B، ويدخل جزء من دم الجنين أثناء الولادة إلى الأم، فإنه تتكون أجسام مضادة في دم الأم من نوع IgG. وفي الحمل الثاني تعبر هذه الأجسام المضادة لكرات الدم الحمراء" A " أو كرات الدم الحمراء" B " المشيمة، وتصل إلى الجنين، وتسبب تكسيراً في كرات دمه الحمراء وأنيميا وارتفاع في نسبة الصفراء لدى الطفل، تماماً مثل حالات العامل الريصى. أما إذا كانت فصيلة دم الأم هي" A " أو" B " فأن الأجسام المضادة لفصيلة دم الطفل" O "، مثلاً، تكون من النوع IgM وهذا النوع لا يستطيع ـ لكبر حجمه ـ أن يعبر المشيمة، ولذلك لا يحدث أي تكسير أو تأثر في كرات دم الجنين.

كيف تتم الاستجابة المناعية

تتم الاستجابة المناعية من خلال رد فعل الجسم على أي جسم غريب ومسؤول عنها جهاز المناعة ويتألف من العديد من أنواع البروتينات ، والخلايا ، والأعضاء ، والأنسجة ، التي تتفاعل في شبكة مفصلة ودينامية. وكجزء من هذه الاستجابة المناعية الأكثر تعقيدا ، فقد تكيف نظام المناعة على مر الزمن للتعرف على مسببات الممرض بشكل أكثر كفاءة. عملية التكيف تخلق ذكريات مناعية ، وتتيح المزيد من الحماية الفعالة خلال اللقاءات المقبلة مع هذه العوامل الممرضة.

في علم المناعة

كيف تتدخل اللمفاويات LTC القاتلة في تخريب الطعم طعم متخالف بالرغم من الاختلاف في الزمرة النسيجيةCMH ع HLAعند الانسان

الأجسام المضادة المفرزة بواسطة الخلايا البلاسمية تتثبت على محددات مولد الضد بواسطة منطقتها المتغيرة مشكلة معقد مناعي . المعقد المناعي يبطل مفعول البكتريا ، يسهل البلعمة ، ينشط المتمم و الخلايا القاتلة K الإستجابة المناعية النوعية الخلويـة : تتحقق عن طريق الخلايا اللمفاوية T التي تتدخل أساسا في إقصاء : خلايا الزرع الغير متوافقة ، الخلايا السرطانية ، الخلايا المصابة بفيروس أو ببكتريا... • طريقة تأثير الخلية اللمفاوية التائية السامة (LTC) : • تماس الخلية اللمفاوية LTC بالخلية المستهدقة (1) ، نفاذية شوارد الكالسيوم إلى سيتوبلازم الخلية اللمفاوية LTC (2) ، هجرة الحويصلات نحو منطقة التماس (3) ، تحرير جزيئات البرفورين في الفراغ البيخلوي (4). • بلمرة جزيئات البرفورين و إندماجها في غشاء الخلية المستهدفة مشكلة قنوات ( 5 ) يتدفق عبرها الماء و الأملاح • مما يسبب إنفجار الخلية المستهدفة . مصدر الخلايا اللمفاوية التائية : يتم إنتاج الخلايا اللمفاوية T على مستوى النخاع العظمي و تنتقل إلى الغدة السعترية ليتم نضجها . (عند الإنسان تبدأ هجرة الخلايا الجذعية إلى الغدة التيموسية خلال المرحلة الجنينية بينما عند بعض الحيوانات مثل الفئران لا تبدأ الهجرة إلا بعد الولادة ) تحتوي جميع الخلايا اللمفاوية T على سطح غشائها عدة ألاف من المستقبلات الغشائية T حيث يوجد في الدم و اللمف و الأعضاء المفاوية المحيطية عدة نسائل من الخلايا اللمفاوية ، كل نسيلة منها تحمل على سطح غشائها مستقبلات T لمولد ضد واحد أو لعدد محدود جدا من المستضدات التي يحتمل أن تصادفها • على مستوى الغدة التيموسية تكتسب الخلايا اللمفاوية T كفاءتها المناعية : تتلامس الخلية اللمفاوية LTC بالخلية المستهدقة ( طعم غير متوافق ، خلية سرطانية ، خلية مصابة بفيروس أو ببكتريا ) بواسطة التعرف المزدوج ( التعرف على محدد مولد الضد المعروض بواسطة CMH الذات على سطح غشاء الخلية المصابة ) يؤدي إلى نفاذية شوارد الكالسيوم التي تحفز تحرير البرفورين في الفراغ البينخلوي . جزيئات البرفورين يتغير شكلها و تندمج في غشاء الخلية المستهدفة مشكلة قنوات يتدفق عبرها الماء و الأملاح مما يسبب إنحلالها . & الإستجابة المناعية النوعية الخلطية تتحقق أساسا بواسطة الخلايا اللمفاوية B الإستجابة المناعية النوعية الخلوية تتحقق أساسا بواسطة الخلايا اللمفاوية التائية السامة LTC إلا أن كل إستجابة مناعية خلطية أو خلوية تستلزم تدخل الخلية البلعمية و الخلية اللمفاوية التائية المساعدة LTh

كيف يتم رفع مناعة الاطفال خاصة ن ياخذون مضادات حيوية بشراهة

جب اعطاء المضادات الحيوية للأطفال بحذر وعند الضرورة وعن طريق الطبيب حصراً بما ثم ان هناك بعض الادوية كمركبات رحيق الأزهار ( العسل) اضافة الى اعطاء اللقاحات الدورية المقررة والتغذية المثالية

سؤال من ذكر

كيف ينشط الانسان جهاز المناعة

" ولنتقوية المناعة يجب عليك تقوية جهازك المناعي أي تقوية الدم، وتقوية الجسم بشكل عام وأهم العناصر لذلك : 1- الرياضة المستمرة 2- التغذية الشاملة لجميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمقويات. 3- الراحة النفسية والتوازن مع المحيط والطبيعة."

كيف نقوي لمناعة

المناعة هي قدرة الجسم على مقاومة الجراثيم والأمراض المهاجمة، وتتم مقاومة الجراثيم بواسطة الجهاز المنعي في الدم ويشمل الكريات البيضاء واللمفيات والصفائح، وغيرها من الغلوبولينات المناعية. ولتقوية المناعة يجب أن يكون غذائك غنيا بما هو مفيد لتكوين الدم، ولتكوين الغلوبلينات المناعية، زمفيد للدم والجسم: الخضروات جميعها وتنوعها فهي تحتوي على الفيتامينات المنوعة ، اللحوم وخاصة البيضاء مثل السمك والدجاج، أي تقوية الجسم بشكل عام فالجسم القوي قادر على مواجهة الجراثيم والأمراض .

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي