مقارنه بين الوتر والرباط ؟

icon 7 مارس 2015
icon 26838
مقارنه بين الوتر والرباط ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الوتر هو رباط متميز من النسيج الضام، يتكون من حزم متوازية من ألياف مغرائية (كولاجينية) تتصل بها العضلات، أو يجتمع عليها بطني عضلتين. والأوتار، أو الأوتار العضلية توجد حيث تكون الفسحة محدودة، أو يتغير اتجاه العضلات، أو تمر فوق العظام ، أو يكون اتصال العظم محدوداً ج : أوتار. الرباط هو حبل من الأنسجة الرابطة توحد هيكلين، وتوجد عادة بالترافق مع المفاصل. والأربطة نوعان: النوع الأول- ويتكون من ألياف مغرائية وهي غير قابلة للمد في الحالات العادية؛ كأربطة مفصل الحق، والكوع. والنوع الثاني- ويتكون من أنسجة مرنة تستعيد شكلها بعد أنهاء الضغط؛ مثلاً الرباط الأصفر للعمود الفقري والرباط العقبي الزورقي. 1 2015-03-08 08:13:35
الدكتور عبد العزيز اللبدي
الدكتور عبد العزيز اللبدي
جراحة عامة
الوتر هو رباط متميز من النسيج الضام، يتكون من حزم متوازية من ألياف مغرائية (كولاجينية) تتصل بها العضلات، أو يجتمع عليها بطني عضلتين. والأوتار، أو الأوتار العضلية توجد حيث تكون الفسحة محدودة، أو يتغير اتجاه العضلات، أو تمر فوق العظام ، أو يكون اتصال العظم محدوداً ج : أوتار. الرباط هو حبل من الأنسجة الرابطة توحد هيكلين، وتوجد عادة بالترافق مع المفاصل. والأربطة نوعان: النوع الأول- ويتكون من ألياف مغرائية وهي غير قابلة للمد في الحالات العادية؛ كأربطة مفصل الحق، والكوع. والنوع الثاني- ويتكون من أنسجة مرنة تستعيد شكلها بعد أنهاء الضغط؛ مثلاً الرباط الأصفر للعمود الفقري والرباط العقبي الزورقي.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم التشريح

سؤال من ذكر سنة

في علم التشريح

ما هي الوظيفة الاساسية لجذع الدماغ ومما يتكون وما هي العلاقة بينه وبين الاخدعين وهل هناك حالات موت دماغي شفيت...

وهو ذو شكل مخروطي ويصل بين الجسر من فوق والنخاع الشوكي تحته.ويوجد على سطحه الأمامي أخدود ناصف وعلى كل جانب إنتفاخ يدعى الهرم . وتتكون الهرمين من حزم من الألياف العصبية التي تأتي من خلايا عصبية عريضة في التلفيف قبل المركزي.ووراء الهرم يكون هناك إرتفاع يسمى الزيتونة تتكون من الأنوية الزيتونية تحتها وخلف الزيتونة تكون السويقة المخيخية التي تصل إلى المخيخ. تصدر منه الأعصاب القحفية 9،10،11،12. وفيه مراكز عصبية أخرى تتحكم في وظائف أعضاء الجسم : تنظيم التنفس، تنظيم القلب، السعال والعطاس، توسيع وتضييق الأوعية الدموية، البلع والتقيؤ والمعدة ومراكز ردود الفعل. أما الأخدعين فهما فروع من الشريان الرقبي ولا علاقة لهما بجذع الدماغ. من جهة أخرى الموت الدماغي يعني عدم وجود موجات كهربائية في تخطيط الدماغ الكهربائي. وقد تحصل المعجزات، ولكنها ليست قانوناً.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً