هل التكيسات تمنع الحمل

icon 24 ديسمبر 2010
icon 31100
هل التكيسات تمنع الحمل
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

من اسباب تأخر الحمل 2 2017-01-22 06:18:20
الدكتور محمد عبده عبد الجواد
الدكتور محمد عبده عبد الجواد
نسائية وتوليد
من اسباب تأخر الحمل
تكيس المبايض، هو عباره عن وجود اكثر من 10-12 بويضة بحجم 8-10 ملم منتشرة في محيط المبيض وهذا قد يؤدي الى اضطراب بعمليه الإباضة الطبيعية بسبب خلل هرموني في الجسم وهو يكون أحيانا متلازما مع عدة أعراض تظهر معا على المريضة و حينها يسمى بمتلازمة تكيس المبايض مثل اضطرابات الدورة الشهرية و ازدياد وزن الجسم و ظهور الشعر الخشن في مناطق مختلفة من جسم المرأة , و أحيانا لا يكون للمرض أي أعراض و يمكن اكتشاف وجوده مصادفة أثناء الفحص الروتيني للمريضة. لا يوجد علاج جذري لحاله تكيس المبايض ،ولكن معالجه الاعراض كل على حده يقلل من ظهور الاعرض. فمثلاً حبوب منع الحمل هي من الأدوية المستعملة لعلاج هذه الحالات حيث أنها تنظم نزول الدورة الشهرية , وكذلك الأدوية المضادة للهرمونات الذكرية . وكذلك أدوية لعلاج البشرة وحب الشباب والشعر الكثيف وكذلك قد يؤدي تكيس المبايض في بعض الاحيان الى تاخر بحصول الحمل وبهذه الحاله للمساعده على الحمل يمكن اعطائك منشطات للاباضه .لذلك لتشخيص انك تعانين من تكيس على المبايض انصحك بمراجعه اخصائي نسائيه لاجراء الفحوصات الهرمونيه اللازمه المتعلقه بتكيس المبايض مثل \"ال,اتش\" , \"اف,اس,اتش\" , \"تستسترون\" وكذلك اجراء فحص للمبايض بجهاز الموجات الفوق صوتيه. 1 2011-01-05 00:37:59
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تكيس المبايض، هو عباره عن وجود اكثر من 10-12 بويضة بحجم 8-10 ملم منتشرة في محيط المبيض وهذا قد يؤدي الى اضطراب بعمليه الإباضة الطبيعية بسبب خلل هرموني في الجسم وهو يكون أحيانا متلازما مع عدة أعراض تظهر معا على المريضة و حينها يسمى بمتلازمة تكيس المبايض مثل اضطرابات الدورة الشهرية و ازدياد وزن الجسم و ظهور الشعر الخشن في مناطق مختلفة من جسم المرأة , و أحيانا لا يكون للمرض أي أعراض و يمكن اكتشاف وجوده مصادفة أثناء الفحص الروتيني للمريضة. لا يوجد علاج جذري لحاله تكيس المبايض ،ولكن معالجه الاعراض كل على حده يقلل من ظهور الاعرض. فمثلاً حبوب منع الحمل هي من الأدوية المستعملة لعلاج هذه الحالات حيث أنها تنظم نزول الدورة الشهرية , وكذلك الأدوية المضادة للهرمونات الذكرية . وكذلك أدوية لعلاج البشرة وحب الشباب والشعر الكثيف وكذلك قد يؤدي تكيس المبايض في بعض الاحيان الى تاخر بحصول الحمل وبهذه الحاله للمساعده على الحمل يمكن اعطائك منشطات للاباضه .لذلك لتشخيص انك تعانين من تكيس على المبايض انصحك بمراجعه اخصائي نسائيه لاجراء الفحوصات الهرمونيه اللازمه المتعلقه بتكيس المبايض مثل \"ال,اتش\" , \"اف,اس,اتش\" , \"تستسترون\" وكذلك اجراء فحص للمبايض بجهاز الموجات الفوق صوتيه.

تعليقات الزائرين

زائر زائر

انا عندي كيس بالرحم واكتشفت من فتره لما ما صارت تجيني الدوره الشهريه وعالجتها الحمدالله بس الحين مافحصت مره ثانيه ، السؤال هنا انا 19 وعزباء هل يؤثر في الحمل مستقبلاً؟ ارجو الرد

icon 24 أغسطس 2023
b b

انا عمري ٢٨ سنة وعندي تكيسات شديدة على المبايض هل يمنع الحمل او يؤدي لعقم وهل يتم الحمل بشكل طبيعي ام لا مع العلم اني بتابع مع طبيب واخذ علاج

icon 13 مايو 2024

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة المرأة

سؤال من أنثى سنة

في صحة المرأة

هل ممكن حدوث الحمل على الرغم من تناول حبوب منع الحمل بانتظام؟

نعم، يمكن للمرأة أن تحمل مع تناول حبوب منع الحمل ولكن في حالات نادرة حيث تقدر فاعلية حبوب منع الحمل في حال تم استخدامها بالشكل الصحيح إلى ما يقارب 99%، أما في حال عدم الانتظام في استخدامها فإن فرص الحمل واردة جدًا.

 

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الحمل أثناء تناول حبوب منع الحمل، منها:

  • نسيان تناول الحبوب: إذا نسيَتِ المرأة تناول حبة واحدة أو أكثر من حبوب منع الحمل، فقد تصبح معرضة لخطر الحمل.
  • القيء أو الإسهال الشديد: يمكن أن يؤدي القيء أو الإسهال الشديد إلى فقدان حبوب الحمل لفاعليتها، مما قد يؤدي إلى الحمل.
  • التفاعلات الدوائية: يمكن أن تتفاعل بعض الأدوية مع حبوب منع الحمل، مما يقلل من فعاليتها.

إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل وتعتقدين أنكِ حامل، فتحدثي إلى طبيبكِ على الفور، وفيما يلي بعض النصائح لزيادة فعالية حبوب منع الحمل:

  • تناولي الحبة في نفس الموعد كل يوم.
  • لا تنسي تناول أي حبات.
  • إذا تقيأتِ أو أصبتِ بالإسهال الشديد، فاتبعي طريقة منع حمل أخرى مؤقتة لمدة 7 أيام، مثل الواقي الذكري.
  • تحدثي إلى طبيبكِ إذا كنتِ تتناولين أي أدوية أخرى.
  • راجعي طبيبكِ إذا كنتِ تعانين من أي مشاكل صحية.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في صحة المرأة

هل من الممكن استمرار الحمل بعد الإجهاض

هناك ما يسمى الحمل المهدد بالجهاض حيث ان نسبه استمرار الحمل به تكون ٥٠٪، اما اذا كان هناك اجهاض منسي ، اي انه توقف نبض الجنين فلا يمكن له الاستمرار فبهذه الحاله او يتم الاجهاض بشكل طبيعي دون استعمال اي ادويه او عمليه تنظيفات او قد يحتاج الى عمليه تنظيفات رحميه.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان