هل الطبيب ابن سينا هو اول من استعمل التخدير في العمليات الجراحية التي يقوم بها؟.

icon 25 يونيو 2010
icon 8937
هل الطبيب ابن سينا هو اول من استعمل التخدير في العمليات الجراحية التي يقوم بها؟.
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

كلا ، إبن سينالم يكن جراحاً في الأصل بل كان يبتعد عن الجراحة، وكان ينهي عن بعض الممارسات الجراحية في زمنه، وهو لم يمارس الطب مدة طويلة ، لأنه كان منشغلاً بالسياسة معظم الوقت، فالحكام لم يتركوه للطب بل كانوا يستوزرونه تارة ويالحقونه أخرى. راجع التخدير عند العرب في المقالات. 0 2010-06-25 17:29:43
طاقم الطبي
طاقم الطبي
كلا ، إبن سينالم يكن جراحاً في الأصل بل كان يبتعد عن الجراحة، وكان ينهي عن بعض الممارسات الجراحية في زمنه، وهو لم يمارس الطب مدة طويلة ، لأنه كان منشغلاً بالسياسة معظم الوقت، فالحكام لم يتركوه للطب بل كانوا يستوزرونه تارة ويالحقونه أخرى. راجع التخدير عند العرب في المقالات.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتخدير

سؤال من أنثى سنة

في تخدير

هل يتعارض دواء القحة (توسيسدان) مع مفعول ابرة الظهر التي تؤخذ عند الولادة في المفعول لانني في حالة الولادة قمت...

اسم الدواء الذي ذكرتيه ليس واضحا، ولهذا يرجى تزويدنا بالاسم العلمي. توجد عدة أسباب لعدم فعالية ابرة الظهر عند الولادة (اسمها العلمي: تخدير فوق الجافية) و تتضمن: 1) عدم وضع القثطره (الانبوب الذي يتم حقن الدواء المخدر من خلاله) في المكان الصحيح. 2) تحرك الانبوب من مكانه أثناء المخاض. 3) وجود تباين في طبيعة ظهر السيده الحامل ومعالمه التشريحيه. 4) أن يجري المخاض بشكل سريع قبل أن يعطي الدواء المخدر مفعوله.

سؤال من ذكر سنة

في تخدير

ما هو الضرر الذى يحدث لمريض عايز يعمل عملية نسور وهو مدخن هل هناك خطر لو حصلت له كحة فى...

ينصح المرضى المدخنون بالامتناع عن التدخين لفترة 6-8 اسابيع قبل العملية وذلك بالاضافة الى عمل فحص لتقييم عمل الجهاز التنفسي ومدى قدرته على مواجهة ظروف العملية المضاعفات في العادة تكون بعد انتهاء العملية وتتمثل في انخماص الرئة والذي عادة يكمن في اول 24 ساعة بعد العملية ويتم تجنبه بواسطة التمارين والعلاج الوظيفي يكون المدخنون عرضة للاصابة بالتهابات الرئة اكثر من غير المدخنين وهذا يؤدي الى اطلة فترة المكوث في المستشفى بعد العملية وتأخير الشفاء من جهة أخرى فان التدخين يؤدي الى تأخير التئام الجروح الناتجة عن العملية مما يؤدي الى زيادة فرص الاصابة بالالتهاباتوالمضاعفات التي يمكن تجنبها .

سؤال من أنثى سنة

في تخدير

هل صحيح ان الخوف يجعل البنج لا يعطي مفعولا

في بعض الحالات، يؤدي الخوف المتوسط إلى الشديد إلى الحاجة إلى كمية أكثر بقليل من الدواء المخدر لتخدير المريض، ولكن الكمية الكاملة المعطاة للمريض تبقى ضمن النطاق الآمن للدواء ولا تؤدي إلى أية مخاطر والنتيجة بالطبع هي تخدير (بنج) يعطي مفعولا و ينام على أثره المريض دون مشاكل. الإجراء الأفضل في هذه الحالة لتفادي الضغط النفسي قبل العملية هو إعطاء دواء مهدئ صباح العملية وذلك لعلاج التوتر وإجراء التخدير بجرعة أقل.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه