الاعراض الانسحابية للدواء النفسي

أمراض نفسية
أنثى، 37 سنة 1 July 2023 تم تعديله في 21 July 2026 3440
السلام عليكم، أنا اتناول دواء اريبيبرازول منذ سنوات وقام الطبيب منذ أسبوعين بتخفيف الجرعة الى 15 ملغ مرتين بالأسبوع الى ان اوقف الدواء، ماهي الاعراض التي يجب ان اراجع طبيبي بسببها؟؟ ولا تعتبر انسحابية؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
21 July 2026 صيدلاني

سلامتك، عند تخفيف جرعة دواء مثل الأريبيبرازول، قد تحدث بعض الأعراض التي تعتبر رد فعل طبيعي للجسم لتغير مستوى الدواء.... اقرأ المزيد

سلامتك، عند تخفيف جرعة دواء مثل الأريبيبرازول، قد تحدث بعض الأعراض التي تعتبر رد فعل طبيعي للجسم لتغير مستوى الدواء. هذه الأعراض قد تشمل:

  • أعراض انسحابية محتملة: مثل الشعور بالقلق، أو الأرق، أو التقلبات المزاجية، أو اضطرابات في النوم، أو صداع خفيف. هذه الأعراض غالباً ما تكون مؤقتة وتتحسن مع الوقت.

متى يجب مراجعة الطبيب؟ (علامات لا تعتبر انسحابية)

من المهم جداً التمييز بين الأعراض الانسحابية الطبيعية والعلامات التي قد تشير إلى مشكلة تستدعي التدخل الطبي الفوري. يجب عليك مراجعة طبيبك المختص إذا لاحظت أياً من الأعراض التالية، والتي قد لا تكون مرتبطة مباشرة بالأعراض الانسحابية للدواء:

  • تفاقم ملحوظ في الأعراض النفسية: مثل زيادة شديدة في القلق أو الاكتئاب، أو ظهور أفكار انتحارية، أو زيادة ملحوظة في الهلوسة أو الأوهام (إذا كانت جزءًا من حالتك الأصلية).
  • تغيرات سلوكية حادة: مثل العدوانية الشديدة، أو الاندفاعية المفرطة، أو صعوبة بالغة في التحكم في الانفعالات.
  • أعراض جسدية مقلقة: مثل آلام شديدة في الصدر، أو صعوبة في التنفس، أو خفقان قلب غير طبيعي، أو دوخة شديدة جداً، أو أي أعراض جسدية حادة أخرى لم تكن تعاني منها من قبل.
  • أعراض عصبية غير مألوفة: مثل رجفة شديدة، أو تشنجات، أو صعوبة في الحركة، أو تغير مفاجئ في الوعي.
  • صعوبة في الأداء اليومي: إذا أصبحت الأعراض الجديدة أو المتفاقمة تعيق قدرتك بشكل كبير على أداء مهامك اليومية أو التواصل مع الآخرين.

إن استجابة كل جسم لتغيير الأدوية تختلف، ومن الضروري التواصل مع طبيبك لمتابعة حالتك بشكل دقيق.

الاستشاري نبيل الحمود
1 July 2023 معالج نفسي
سلامتك. الشيئ الأساسي هو ان تبقى بتواصل وقيد متابعة طبيبك المعالج وهو الذي يشرف على تعديل أو سحب العلاج. ولكن... اقرأ المزيد
سلامتك. الشيئ الأساسي هو ان تبقى بتواصل وقيد متابعة طبيبك المعالج وهو الذي يشرف على تعديل أو سحب العلاج. ولكن في معظم الأحوال قد لا يشعر الشخص بأية اعراض انساحبيه.. واما البعض فقد يشعر بالصداع والغثيان والتعرق والارق والبعض قد يشعر بقليل من التوتر. وتختلف شدتها من شخص لآخر ولكنها بالنهايه تمر بسلام. راجيا لك وافر الصحه والعافيه
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
كيف تحافظ على صحة قلبك من دون تناول الأدوية؟ مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية