هل ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل يؤثر على الجنين؟ فأنا مصابة بارتفاع ضغط الدم من قبل الحمل والآن أنا في الشهر الثاني من الحمل ولكن أحاول ضبط ضغط دمي قدر...
نعم، يمكن لارتفاع ضغط الدم لدى الحامل أن يؤثر على الجنين إذا لم يتم ضبط مستوياته وعلاجه بالشكل الصحيح، ولكن لا داعي للقلق ففي حال كنتِ مسيطرة على ضغط دمك فلن يكون لارتفاع ضغط الدم تأثيرات سلبية على الجنين، ولكن عليك الحرص على قياس الضغط بشكل دوري والالتزام بمواعيد مراجعة الطبيب.
أما في حال عدم علاج ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل بالشكل الصحيح فقد يكون هناك خطورة على صحة الجنين، ومن مخاطر ارتفاع ضغط الدم على أثناء الحمل على الجنين ما يلي:
- الولادة المبكرة: قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى انفصال المشيمة عن جدار الرحم، مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.
- انخفاض الوزن عند الولادة: قد لا يحصل الجنين على ما يكفي من العناصر الغذائية والأكسجين عبر المشيمة، مما قد يؤدي إلى انخفاض وزنه عند الولادة.
- تشوهات خلقية: في بعض الحالات النادرة، قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تشوهات خلقية لدى الجنين.
- الإملاص: في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى موت الجنين.
إليك بعض النصائح للتحكم في ضغط الدم أثناء الحمل:
- اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا: تناولي الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
- مارسي الرياضة بانتظام: استشيري طبيبكِ حول نوعية الرياضة المناسبة لكِ.
- احصلي على قسط كافٍ من النوم: حاولي النوم 7-8 ساعات كل ليلة.
- تحكمي في وزنك: حافظي على وزن صحي قبل وأثناء وبعد الحمل.
- قومي بقياس ضغط الدم بانتظام: اتبعي تعليمات طبيبكِ بشأن قياس ضغط الدم.
للمزيد:
أجاب عن السؤال
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا