هل هناك علاقه بين الالتهابات المهبليه وارتفاع هرمون الحليب

أمراض نسائية
أنثى، 35 سنة 18 December 2015 تم تعديله في 11 June 2026 18626
السلام عليكم، هل هناك علاقه بين الالتهابات المهبليه وارتفاع هرمون الحليب؟ وهل ارتفاع هرمون الحليب يسبب الصداع والم في الثدي؟ علما أن نسبة هرمون الحليب 25 بينما المستوى الطبيعي 20

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
11 June 2026 صيدلاني

سلامتك، عادةً، لا توجد علاقة مباشرة مثبتة علمياً بين الالتهابات المهبلية وارتفاع هرمون الحليب (البرولاكتين). كلاهما حالتان صحيتان منفصلتان قد تحدثان... اقرأ المزيد

سلامتك، عادةً، لا توجد علاقة مباشرة مثبتة علمياً بين الالتهابات المهبلية وارتفاع هرمون الحليب (البرولاكتين). كلاهما حالتان صحيتان منفصلتان قد تحدثان لأسباب مختلفة.

 

ارتفاع هرمون الحليب بنسبة بسيطة (مثل 25 نانوجرام/مل مقارنة بالمستوى الطبيعي الذي يصل إلى 20 نانوجرام/مل) قد يكون له أسباب متنوعة، بعضها بسيط وعابر، وبعضها قد يحتاج إلى متابعة طبية. يمكن أن يؤدي ارتفاع هرمون الحليب، حتى ولو كان طفيفاً، إلى بعض الأعراض مثل:

  • الصداع: قد يكون أحد الأعراض المحتملة لارتفاع هرمون الحليب.
  • ألم في الثدي: تعرف هذه الحالة باسم "تثدي الرجل" أو "تضخم الثدي" وهي شائعة مع اضطرابات هرمون البرولاكتين.
  • إفرازات من الحلمة: قد تلاحظين خروج سائل حليبي أو شفاف من الحلمة، حتى لو لم تكوني حاملاً أو مرضعة.
  • اضطرابات الدورة الشهرية: قد يؤثر ارتفاع هرمون الحليب على انتظام الدورة الشهرية لدى النساء.

نسبة 25 تعتبر ارتفاعاً طفيفاً. قد يكون هذا الارتفاع ناتجاً عن عوامل مثل:

  • التوتر والقلق: يمكن أن يؤثر الإجهاد النفسي على مستويات هرمون الحليب.
  • بعض الأدوية: أدوية معينة يمكن أن تسبب زيادة في إفراز هرمون الحليب.
  • الرضاعة الطبيعية أو التحفيز المفرط للحلمة: إذا كنتِ أماً مرضعة أو تقومين بتحفيز حلماتك بشكل متكرر.
  • وجود ورم حميد في الغدة النخامية (ورم برولاكتيني): هذا هو السبب الأكثر شيوعاً لارتفاع هرمون الحليب بشكل ملحوظ، ولكنه يمكن أن يحدث أيضاً مع الارتفاعات الطفيفة.
  • قصور الغدة الدرقية: في بعض الحالات، يمكن أن يؤثر خمول الغدة الدرقية على مستويات هرمون الحليب.

بما أنكِ تشعرين ببعض الأعراض مثل الصداع وألم الثدي، فمن المهم المتابعة الطبية للتأكد من السبب الدقيق وراء ارتفاع هرمون الحليب لديكِ.

الدكتور زهير الكيالي
18 December 2015 نسائية وتوليد
اولاً ٢٥ ليس الارتفاع المقلق هرمون الحليب لو كان ارتفاعه كثير ممكن يتسبب في صداع والام في الثدي اقرأ المزيد
اولاً ٢٥ ليس الارتفاع المقلق هرمون الحليب لو كان ارتفاعه كثير ممكن يتسبب في صداع والام في الثدي
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

s 6 April 2023
انا اكل علاج نفسي من سبع سنين ريسبيدال هل هو سبب افرازات المهبليه الصفراء والخضراء ورائحة الكريهه ام هو اعتداء جنسي

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية