استمرار النزيف اثناء استخدام حبوب كليمن

أمراض نسائية
أنثى، 23 سنة 3 May 2015 تم تعديله في 16 August 2026 33822
استخدمت حبوب كليمن (إستراديول فاليرات+ سيبروتيرون أسيتات) لتنظيم الدورة الشهرية، لكن النزيف لم يتوقف. أكملت الحبوب البيضاء، ولم يتبقَّ من الحبوب البنية سوى خمس حبات وما زال الدم مستمرًا. هل أستمر في تناول الحبوب حتى نهاية الشريط أم أتوقف عنها؟ وماذا أفعل بشأن استمرار النزيف؟

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
16 August 2026 صيدلاني

سلامتك، في بعض الأحيان، قد يحدث نزيف مهبلي غير منتظم، يُعرف أحيانًا باسم نزيف التبقع أثناء تناول حبوب منع الحمل... اقرأ المزيد

سلامتك، في بعض الأحيان، قد يحدث نزيف مهبلي غير منتظم، يُعرف أحيانًا باسم نزيف التبقع أثناء تناول حبوب منع الحمل المركبة، حتى لو كانت موصوفة لتنظيم الدورة. هذا يمكن أن يحدث لعدة أسباب:

  • عدم انتظام الهرمونات: قد يحتاج جسمك لبعض الوقت للتكيف مع التغيرات الهرمونية التي تحدثها الحبوب.
  • الجرعة الهرمونية: قد لا تكون الجرعة الهرمونية في الحبوب مناسبة تمامًا لكِ، أو قد يكون هناك حساسية معينة تجاه أحد مكوناتها.
  • أسباب أخرى: في حالات نادرة، قد يكون هناك سبب آخر للنزيف لا علاقة له بالحبوب، مثل وجود تكيسات أو التهابات.

بما أنكِ ما زلتِ في منتصف الشريط تقريبًا، وتحديدًا لديكِ 5 حبات بنية متبقية، فإن الإجابة على سؤالك حول الاستمرار في تناول الحبوب أو التوقف تعتمد على الهدف الأساسي الذي وصف لكِ الطبيب الحبوب من أجله، وخصوصًا أنكِ تستخدمينها لتنظيم الدورة الشهرية.

  • الاستمرار في الشريط: إذا كانت الحبوب موصوفة لكِ كعلاج لمدة زمنية معينة بهدف تنظيم الدورة على المدى الطويل، فإن القاعدة العامة هي إكمال الشريط كاملاً حتى لو حدث نزيف. هذا يسمح للجسم بالاستجابة الكاملة للعلاج الهرموني. لكن، بما أن النزيف مستمر وغير طبيعي، فالأفضل استشارة طبيبكِ قبل اتخاذ قرار.
  • التوقف عن تناول الحبوب: التوقف المفاجئ عن تناول الحبوب دون استشارة طبية قد يؤدي إلى نزيف حاد أو تفاقم الوضع.

أفضل خطوة في حالتك هي التواصل مع الطبيب الذي وصف لكِ الحبوب في أقرب وقت ممكن. اشرحي له بالتفصيل أنكِ بدأتِ في تناول الحبوب لتنظيم الدورة، وأن النزيف مستمر رغم وصولكِ لهذه المرحلة من الشريط. سيتمكن الطبيب من تقييم حالتكِ، وتحديد سبب استمرار النزيف، وإعطائكِ التعليمات اللازمة حول ما إذا كان يجب عليكِ إكمال الشريط، التوقف، أو تغيير نوع الحبوب. كما سيقوم بتقييم الحاجة لإجراء فحوصات إضافية للتأكد من عدم وجود أسباب أخرى للنزيف.

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية