توقفت عن حبوب منع الحمل منذ 3 شهور ولكن اعاني من نزول افرازات بنية

أمراض نسائية
أنثى، 38 سنة 8 October 2018 تم تعديله في 13 February 2026 31565
السلام عليكم، توقفت عن حبوب منع الحمل منذ 3 شهور، ولكن اعاني من نزول افرازات بنية قبل الدورة بأسبوع، كم شهر يستمر ذلك بعد التوقف عن حبوب منع الحمل و هل تزول تلقائياً أم يجب أن أذهب للطبيبة؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
13 February 2026 صيدلاني

أتمنى لكِ دوام الصحة، من الشائع أن تحدث بعض التغيرات الهرمونية بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، وهذا قد يؤدي... اقرأ المزيد

أتمنى لكِ دوام الصحة، من الشائع أن تحدث بعض التغيرات الهرمونية بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، وهذا قد يؤدي إلى نزول إفرازات بنية قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية. هذه الإفرازات غالباً ما تكون بقايا دم قديم ناتج عن تغيرات في بطانة الرحم، وعادةً ما تستغرق الدورة الشهرية لتعود إلى طبيعتها بعد التوقف عن حبوب منع الحمل بضعة أشهر، قد تصل إلى 3-6 أشهر في بعض الحالات.

 

هل تزول تلقائياً أم يجب زيارة الطبيبة؟

في معظم الحالات، تزول هذه الإفرازات تلقائياً مع استقرار الهرمونات وعودة الدورة الشهرية إلى انتظامها. ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي قد تستدعي استشارة الطبيبة:

  • إذا استمرت هذه الإفرازات لفترة طويلة جداً (أكثر من 6 أشهر) دون تحسن.
  • إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى مقلقة مثل الألم الشديد، أو نزيف غزير، أو رائحة غير طبيعية، أو حمى.
  • إذا كان لديكِ قلق شديد بشأن هذه التغيرات.
طاقم الطبي
12 October 2018

إن نزول إفرازات مهبلية بنية قبل الدورة الشهرية لا يدعو للقلق في أغلب الأحيان ولكنه قد يدل على حالة... اقرأ المزيد

إن نزول إفرازات مهبلية بنية قبل الدورة الشهرية لا يدعو للقلق في أغلب الأحيان ولكنه قد يدل على حالة طبية تستدعي زيارة الطبيب ومن أسباب نزول إفرازات بنية:

  • نزول دم قديم من الرحم.
  • بداية نزول الدورة الشهرية حيث يكون التدفق خفيف.
  • علامات التبويض.
  • ممارسة الجماع.
  • انغراس البويضة في بطانة الرحم بسبب الحمل.
  • الاقتراب من سن اليأس.
  • مرض الحوض الالتهابي.
  • الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً.
  • تكيس المبايض.
  • سرطان عنق الرحم.

للمزيد: علاج الافرازات المهبلية بالطرق الطبيعية

المرجع: What causes brown discharge before a period?

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية